المحتوى الرئيسى

"المركزي الأمريكي" يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

09/30 14:49

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي)، اليوم الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.25% - 0.50%، قائلاً إنه ينتظر مؤشرات أكثر إيجابية حول الوظائف والتضخم للفترة المقبلة.

وأضاف المركزي في بيان له نشر على موقعه الالكتروني، إن مبررات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة أصبحت أكثر قوة من ذي قبل، "لكن في الوقت الحالي فضلنا الإبقاء على أسعار الفائدة في انتظار مؤشرات أفضل".

ومطلع الشهر الجاري، أصدرت وزارة العمل الأمريكية تقرير الوظائف الجديدة غير الزراعية الذي أظهر تباطؤا في نمو الوظائف الأمريكية غير الزراعية في أغسطس/آب الماضي، إلى 151 ألف وظيفة مستحدثة، مقارنة مع 275 ألف وظيفة في يوليو/تموز الذي سبقه.

وبقيت نسب التضخم (أسعار المستهلك) في الولايات المتحدة، دون حاجز 1%، بينما ينتظر مجلس الاحتياطي الاتحادي بلوغها 2% لترتفع مبررات رفع الفائدة أكثر، خاصة مع تذبذب عدد الوظائف المستحدثة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

ورفع "المركزي الأمريكي"، منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي، أسعار الفائدة لأول مرة منذ عشرة أعوام بـ ربع نقطة مئوية، من (0% و 0.25%) إلى (0.25% و 0.50%)، في قرار وصف حينها بـ"التاريخي".

وتوقعت اللجنة المالية للمركزي الأمريكي، عبر بيانها، أن الظروف الاقتصادية ستتطور بطريقة من شأنها ضمان زيادات تدريجية في سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية خلال الفترة المقبلة، "لكن من المرجح أن تظل لبعض الوقت، دون المستويات المطلوبة.. هذا كله يعتمد على البيانات الواردة".

ومع إعلان الحفاظ على نسب الفائدة، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب بنحو 20 دولاراً، إلى 1338 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة (18:12 تغ)، صعوداً من أسعار افتتاح تعاملات اليوم البالغة 1318 دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل