المحتوى الرئيسى

5 معلومات عن النائب العام المساعد

09/30 14:46

تعرض مساء أمس، الخميس، المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد إلى محاولة اغتيال فاشلة، بعد استهداف موكبه بسيارة مفخخة، بالقرب من منزله، بحي الياسمين بالتجمع الأول، حيث انفجرت السيارة المفخخة أثناء مرور موكبه، ولم يسفر الانفجار عن وقوع ضحايا، وأدى إلى إصابة أمين شرطة من الحرس المرافق للنائب العام المساعد، وبعض المواطنين، وتحطم السيارة المستخدمة في الانفجار وسيارتين تابعتين لحرس النائب العام المساعد، وقد كثفت قوات الأمن من تواجدها في محيط منطقة الانفجار لسرعة ضبط الجناة.

وتنشر "المصريون"ابرز محطات النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز:

1-شغل المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، منصب رئيس بمحكمة استئناف القاهرة، ثم تم انتدابه في عهد  الراحل هشام بركات، النائب العام السابق، نائبًا عامًا مساعدًا لنيابة استئناف القاهرة.

2-تولى إدارة النيابة العامة لفترة بعد استشهاد النائب العام، هشام بركات، وساهم في مراجعة كل القضايا والتحقيقات الخاصة بالأحداث الإرهابية الكبرى التي شهدتها البلاد، وقضايا قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسى، بعدها قام النائب العام الحالي المستشار نبيل أحمد صادق، بتعيينه مديرًا للتفتيش القضائي.

3-تم ترشيح المستشار زكريا عبد العزيز لعضوية نادي القضاة ضد المستشار زكريا عبد العزيز المحال للصلاحية، وكانت له معارك شهيرة معه، وباشر عبد العزيز، العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام منذ توليه منصب المحامي العام لنيابات استئناف القاهرة.

4- تم تعيين المستشار زكريا عبد العزيز عثمان علي، وكان يرأس وقتها محكمة استئناف القاهرة، والمنتدب للقيام بأعمال المحامى العام الأول، نائب عام مساعد لنيابة استئناف القاهرة،فى 2 ابريل الماضي بعد قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

5- كان من أبرز الوقائع التي ظهر فيها اسم المستشار زكريا عبد العزيز، خلافه مع رئيس نادي القضاة السابق المستشار زكريا عبد العزيز، إذ ادعى رئيس نادي القضاة، أنه في عام 2001، أثناء انتخابات نادي القضاة، قام النائب العام المساعد، زكريا عبد العزيز عثمان، بسبه بأمه، وتعدى عليه بألفاظ بذيئة ورفع المنضدة الموجودة بالمكتب في وجهه، إلا أن المتواجدين وقت الواقعة منعوه، وتم الفصل بينهما.

وبعد مرور ما يقرب من  13 عامًا على الواقعة، إلا أنها ألقت بظلالها عند محاكمة رئيس نادي القضاة السابق المستشار زكريا عبد العزيز، أمام مجلس تأديب وصلاحية القضاة، على خلفية اتهامه بالاشتغال بالسياسة، والإسراف في الظهور الإعلامي، والتحريض على اقتحام مبنى أمن الدولة بمدينة نصر، عقب "25 يناير".

إذ طالب زكريا عبد العزيز، بطلب رسمي إلى مجلس تأديب وصلاحية القضاة، دفع خلاله ببطلان تمثيل النائب العام المساعد، للنيابة العامة في القضية التي يحاكم فيها، لسابق خصومة بينهما، مطالبًا باستبعاده عن هيئة الصلاحية، وانتداب ممثل آخر عن النيابة العام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل