المحتوى الرئيسى

طلب للفيفا بمنع أندية الاحتلال اللعب في المستوطنات

09/30 14:35

قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، إنه "حان الوقت ليتخذ الاتحاد الدولي للعبة، قرارًا وفق مدونة الأخلاقيات وممارسة قيم الفيفا، جرّاء الانتهاك الصارخ الذي يرتكبه الاتحاد الإسرائيلي، بالسماح لأندية المستوطنات باللعب تحت لوائه".

جاء ذلك اليوم الإثنين، في تعقيب الرجوب على تقرير نشرته منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومن رايتس ووتش"، صباح اليوم، حول قضية لعب أندية إسرائيلية مقامة على أراضي المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية.

وقالت المنظمة في تقريرها إن "الاتحاد الدولي لكرة القدم يرعى مباريات في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، على أراض انتزعت بشكل غير قانوني من الفلسطينيين".

وحمّل الرجوب الفيفا مسؤولياته في حقوق الإنسان، ومطالبة الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، الذي يُشرف على مباريات في مستوطنات غير قانونية خارج حدود إسرائيل تعود للفلسطينيين، بنقل جميع الألعاب والأنشطة التي يرعاها الفيفا إلى داخل إسرائيل".

وأضاف أن "ما تم تحديده في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، حول قضية الفرق الإسرائيلية التابعة للمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، يعتبر انتهاكًا صارخًا وواضحًا لكل من قوانين الفيفا، ومدونة أخلاقيات وسلوك الفيفا، ويتناقض مع التزامه بحقوق الإنسان".

وأشار رئيس الاتحاد الفلسطيني إلى "متابعة لجنة المراقبة الخاصة بالفيفا لبعض القضايا بما فيها العنصرية الإسرائيلية في كرة القدم، وحرية حركة ووصول اللاعبين والمهنيين الفلسطينيين، وقضية الفرق الإسرائيلية".

وتابع: "هناك فرق بين أن تكون صبورًا، وأن تكون راضيًا عن الانتهاك المنتظم لحقوقك، لقد كنّا صبورين ولكن الآن حان وقت الفيفا ليتخذ قرارًا وفقًا لمدونة أخلاقيات وممارسات وقيم الاتحاد الدولي".

وقال الرجوب إن "الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم فخور جدًا لكونه جزء من عائلة الاتحاد الدولي للعبة، ونحن نتوقع من العائلة الكروية أن تحمي وتضمن لنا حقوقنا من خلال الفيفا، مثلما فعلت مع الكثير من اتحادات كرة القدم التي كانت تعاني من انتهاك حقوقها".

وفي مايو 2015، سحب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب، خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مدينة زيوريخ السويسرية، مقترح بلاده بالتصويت على تجميد عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الاتحاد الدولي، بعد تعهدات بتوفير الحماية للاعبين وتسهيل حركتهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل