المحتوى الرئيسى

مشعل: قوة المقاومة تضاعفت عما كانت عليه قبل عامين

09/30 14:35

صرّح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، بتعاظم القدرة العسكرية للمقاومة الفلسطينية عمّا كانت عليه إبان العدوان الإسرائيلي الأخيرة على قطاع غزة، صيف عام 2014.

وقال مشعل خلال مشاركته في ندوة نظّمها مركز "الجزيرة" للدراسات بالعاصمة القطرية، اليوم السبت، "إن ما تمتلكه كتائب القسام من سلاح اليوم، هو أضعاف ما كانت تمتلكه خلال معركة العصف المأكول في غزة قبل عامين، وذلك رغم الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 10 سنوات".

واعتبر مشعل في كلمة له خلال الندوة التي بحثت التحوّلات في الحركات الإسلامية، أن المقاومة الفلسطينية حقّقت نجاحات أثبتت "أن الشعب الفلسطيني قادر على أن يعمل المستحيل في شتى الظروف".

وشدّد على أن المقاومة في فلسطين "ليست أمرا موسميا"، وهي مرتبطة بوجود الاحتلال، مؤكدا أن المقاومة مستمر "في شتى الظروف".

وفي سياق متصل، اعتبر رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" أن الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006، والتي أسفرت عن فوز حركته، كانت بمثابة "مرحلة مبكرة من الربيع العربي".

وقال إن حركته "تأثرت بالربيع العربي وبالثورة المضادة (...)، وهي ترفض الوقوف ضد الشعوب العربية؛ فحماس حركة عادلة لا يمكن أن تقف مع الظلم، وهي دائما تقف مع الشعوب".

وأردف مشعل في كلمته التي حملت عنوان "المقاومة الفلسطينية وتحولات الربيع العربي" قائلا "نصحنا بعض أصدقائنا في قوى الممانعه في كيفية التعامل مع تلك التغيرات ونصحنا رموزا بعينها، كما نصحنا بعض الحركات الإسلامية بالتعامل بواقعية أكبر وقراءة الموقف".

وتابع "استفدنا من حلفاءنا في محور المقاومة وانفتحنا على محور الاعتدال العربي؛ لأننا نؤمن بأن القضية الفلسطينية هي للأمة".

كما تطرق مشعل في كلمته إلى تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الأخيرة حول التطبيع مع الدول العربية، قائلاً "وجدنا ظاهرة للتطبيع والهرولة نحو إسرائيل وأصبح نتيناهو يفتخر بعلاقاته بأنظمة عربية ظاهرا وباطنا، ونحن نقول أن هذا لا يجوز".

Comments

عاجل