المحتوى الرئيسى

9 ذي الحجة.. اليوم العالمي للمرأة المسلمة

09/30 14:35

قررت "القمة الدولية للمرأة المسلمة" في ختام أعمالها بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم الأحد، "التاسع من ذي الحجَّة من كل عام يوما عالميا للمرأة المسلمة".

وتواصلت أعمال القمة على مدار 3 أيام، وصدر عنها، اليوم، بيانا ختاميا من 13 بندا، تضمنت تأكيدا على ضرورة زيادة عدد المسلمات المتعلمات، وزيادة دورهن العالمي في مجالات مختلفة، وإيلاء الأهمية لآرائهن في قضايا مكافحة الإسلاموفوبيا، والتطرف، والتمييز بين الجنسين، والأمية.

كما تضمن البيان الختامي قرارا بإنشاء "الشبكة الدولية لتعاون عمل النساء المسلمات" التي تساهم في إبدائهن المبادرة في عمليات السلام، وقرارا بتخصيص التاسع من ذي الحجَّة من كل عام "يوما عالميا للمرأة المسلمة".

وفي كلمة لها خلال مراسم انتهاء أعمال القمة، أشارت وزيرة المرأة والأسرة وتطوير المجتمع الماليزية، روحاني عبدالكريم، إلى أن القمة تناولت دور المرأة المسلمة في السلام العالمي، وأعطت للحضور فرصة لمناقشة المشاكل المختلفة التي تواجهها.

وأشادت بالقمة، معتبرة أن "لقاءات كهذه تعمل على تعزيز الوحدة والتضامن بين النساء المسلمات".

بدوره، اعتبر مستشار نائب رئيس "المركز الآسيوي للدراسات الاستراتيجية" في تركيا (تاسام)، توماي أرجان، أن القمة "كانت مفيدة للغاية".

وقال للأناضول: "ناقشنا في جلسات القمة ما يمكننا فعله من أجل النساء المسلمات، ووجدنا الفرصة لشرح إنجازات المرأة التركية وموقعها".

وشارك في القمة ممثلين عن "تاسام"، ومديرية التنمية الإسلامية والجامعة الإسلامية العالمية الماليزيتين، ومنظمة التعاون الإسلامي، والمنتدى الإسلامي العالمي، إلى جانب وزيرة المرأة والأسرة وتطوير المجتمع الماليزية روحاني عبدالكريم، ونائب وزير الأسرة والشؤون الاجتماعية التركي، محمد آرسوي، وبرلمانيين أتراك، وشخصيات دولية أخرى. -

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل