المحتوى الرئيسى

أردوغان غير راض عن حدود تركيا الحالية

09/30 13:56

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معاهدة لوزان للسلام الموقعة في عام 1923 والتي بموجبها رسمت حدود تركيا المعاصرة.

وقال الزعيم التركي في كلمة له أمام رؤساء الإدارات القروية في أنقرة الخميس 29 سبتمبر/أيلول:" قاموا (خصوم تركيا في الحرب العالمية الأولى) بإجبارنا على التوقيع على معاهدة سيفر عام 1920 وأقنعونا على التوقيع على معاهدة لوزان عام 1923. لقد حاول البعض خداعنا بتصوير هذه المعاهدة كانتصار، لكن كل شيء كان واضحا. في لوزان، تخلينا لليونان عن جزر في بحر إيجه، على الرغم من أن الصرخة من هناك تسمع على الشواطئ التركية (قريبة جدا من الساحل التركي). هناك توجد مساجدنا ومقدساتنا. هذه المشكلة ظهرت بسبب الذين جلسوا خلف طاولة المفاوضات في لوزان ولم يتمكنوا من الدفاع عن حقوقنا".

من جانبها اعتبرت وسائل الإعلام التركية هذا البيان بمثابة الانتقاد المستتر لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، الذي اعتبر بمثابة الفوز، توقيع معاهدة لوزان بعد معاهدة سيفر غير المواتية بالنسبة لتركيا.

تجدر الإشارة إلى أن معاهدة لوزان للسلام وقعت في يوليو/تموز 1923 بين بريطانيا العظمى وفرنسا وإيطاليا واليابان واليونان ورومانيا ويوغسلافيا، من جهة، وتركيا — من ناحية أخرى، ووضعت الوثيقة حدودا جديدة لتركيا ونظمت بذلك بشكل قانوني عملية انهيار وتفكك الإمبراطورية العثمانية.

وتتهم أطراف عديدة بما في ذلك الدولة السورية تركيا بمحاولة استعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية والهيمنة على مناطق عربية في الشرق الأوسط.

وكان أردوغان لطالما طالب بـ"منطقة آمنة" بدعم دولي شمالي سوريا قرب الحدود التركية، لكن الفكرة لم تلق تأييد القوى العالمية.

وأطلقت أنقرة الشهر الماضي عملية "درع الفرات" العسكرية لدعم المعارضة السورية المسلحة في شمال سوريا، وذكر أردوغان في 19 سبتمبر/أيلول أن "المنطقة الآمنة" التي أنشأتها تركيا عند الحدود يمكن أن تمتد في النهاية على مساحة تصل إلى 5 آلاف كيلومتر مربع.

يذكر أن الإمبراطورية العثمانية كانت تسيطر على معظم أراضي البلقان واليونان وأراض شاسعة شرقي أوروبا، كما فرضت سيطرتها على جميع الأراضي العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا.

انظر أيضا: تركيا توسع دائرة الاشتباه وتوقف المئات من موظفي السجون خبير: تركيا ستغادر تحالف أمريكا لـ"حرب الإرهاب" قريبا محاولة الانقلاب في تركيا... ما الذي حظي بدعم روسيا؟

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

اللواء أسامة خضور يكشف لـ"سبوتنيك" الخبرات التي اكتسبها الجيش السوري من الجيش الروسي

مدير الإدارة السياسية اللواء أسامة خضور في حديث خاص مع "سبوتنيك"، بمناسبة مرور عام على تواجد "المجموعة الجوية الفضائية الروسية في سوريا".

مدمرة أمريكية "تخرق" حظر تصدير الأسلحة إلى فيتنام

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية بارجة حربية إلى شواطئ فيتنام.

بالفيديو... عباس يتصافح مع نتنياهو وزوجته في جنازة بيريز

تصافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جنازة رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز، الجمعة، في القدس.

صالحي: لم نوقع أي وثيقة سرية في إطار الإتفاق النووي

أكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران لم توقع أي وثيقة سرية في إطار الإتفاق النووي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل