المحتوى الرئيسى

شاهد.. لاعبات الشطرنج يخرقن قوانين إيران

09/30 13:05

هددت أفضل لاعبات الشطرنج بمقاطعة بطولة العالم المقرر إقامتها في إيران بسبب فرض قوانين تجبرهن على ارتداء الحجاب، وفي حال عدم قيامهن بذلك سيواجهن عقوبات رداعة وهي الاعتقال.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعربت لاعبات الشطرنج عن استيائهن من اختيار إيران لاستضافة بطولة العالم في الشطرنج للنساء قائلات:"أن إيران دولة ديكتاتورية تفرض قوانين صارمة بشأن الحجاب، ولا تعترف بالحقوق والحريات، وهو ما يمثل خرقا لقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج".

وقالت صحيفة التليجراف البريطانية،  أن اتحاد الشطرنج العالمى، المعروف باسم "فيد"، يواجه اتهامات بالفشل فى الدفاع عن حقوق النساء، بعدما أخطر لاعباته بضرورة قبول القوانين واحترام الاختلافات الثقافية.

وهددت بطلة النساء في الولايات المتحدة نازي بايكتزي، بمقاطعة البطولة قائلة، أنها لن تشارك في هذا الحدث بسبب اقامتها على ارض لا تحترم حقوق وحريات المرأة.

وتسائلت مستعجبة، كيف يختار اتحاد الشطرنج العالمي دولة مثل إيران تفرض القيود على حرية المرأة لقيام واحدة من اهم البطولات النسائية في العالم؟. لافتة إلى أنها تحترم الاختلافات الثقافية وعادات كل جولة، ولكن في حالة عدم الامتثال يمكن أن يؤدي إلى السجن فهذا يُعد تعدي على حقوق المرأة التي قيدت بشدة بشكل عام.

وأكدت، أنها لا تشعر بالأمان على النساء المشاركات في البطولة من جميع أنحاء العالم للعب في دولة مثل إيران.

وقد حذرت الحكومة البريطانية النساء من السفر إلى إيران بسبب فرض الزي الإسلامي على اللاعبات.

واعربت بطلة الولايات المتحدة السابقة كارلا هيريديا، من الاكوادور، عن استيائها من قيام البطولة على أرض إيران قائلة :"لا مؤسسة أو حكومة، ولا بطولة الشطرنج العالمي للمرأة يحق لهما إجبار النساء على ارتداء ما يشاءون أو فرض عليهن الحجاب بالإكراه". مؤكدة، أن هذا يخالف القوانين الرياضية، التي ينبغي أن تكون خالية من التمييز الديني والتفرقة بين الجنسيين، وكذلك الميول الجنسية.

وقالت: "عندما زرت أماكن مختلفة، كنت احرص على اظهار احترامي من قبل امتثال عاداتهم وارتداء الزي الخاص بهم". مؤكدة أن لا أحد يطلب منها فعل ذلك، فهي ما تفعله كان من باب الاحترام ليس إلا ولكن بكامل حريتها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل