المحتوى الرئيسى

صحيفة إسرائيلية تكشف "سر" طلب "بيريز" إعلانه بعد وفاته

09/30 11:52

ذكرت صحيفة إسرائيلية، إن الرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز، عدّ نفسه صاحب مأثرة تفادي ضربة، كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يحضر لتوجيهها، ضد منشآت إيران النووية.

وأكد صاحب هذا النبأ، في مقالة نشرت بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم، أنه سمع من بيريز ذلك منذ عامين، إلا أن رئيس الدولة السابق منع الإعلان عن ذلك في حياته.

وأفاد الكاتب، بأن بيريز أجاب حينها عن سؤال بشأن أهم إنجازاته الرئاسية بين عامي 2007 و2014، بقوله: "منعت نتنياهو من الهجوم على إيران".

وأوضح السياسي الإسرائيلي الراحل في هذا السياق: "لا أريد الخوض في التفاصيل، لكن أستطيع القول لكم إنه كان مستعدا لتوجيه ضربة وأنا اوقفته. أنا قلت له إن العواقب ستكون كارثية"، وسمح بيريز للكاتب بالكشف عن "السر" بعد وفاته.

وكان رئيس الدولة السابق، وصاحب جائزة نوبل للسلام شيمون بيريز، توفى مساء الأربعاء الماضي، عن عمر ناهز 93 عاما، نتيجة سكتة دماغية، وجرت مراسم دفنه اليوم في القدس المحتلة، بمشاركة وفود من أكثر من 70 دولة.

يذكر أن ما أعلنت عنه صحيفة "جيروزاليم بوست"، بأن إسرائيل خططت لقصف إيران منذ بضع سنين "ليس بجديد"، حيث كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في أغسطس 2012، أن نتنياهو ووزير الدفاع حينها إيهود باراك، كانا يميلان لتنفيذ هجوم على إيران خريف ذلك العام، إلا أنهما لمن يحصلا على التأييد من قيادة الجيش والاستخبارات.

وبحسب معلومات القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، فرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أعطى أوامره في العام 2010، لوضع القوات المسلحة في حالة تأهب لضربة فورية ضد المواقع النووية الإيرانية، لكنه اصطدم أيضا حينها بممانعة من رئيس هيئة الأركان جابي أشكنازي ورئيس الاستخبارات الخارجية الموساد مئير داغان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل