اللقاء الفرعي للشبكة الدولية لفنون الأداء المعاصرة حول حرية التعبير
يرزح القطاع الثقافي في العالم أجمع تحت وطأة الواقع السياسي والأيديولوجي، وبينما يشهد لبنان والمنطقة تراجعاً كبيراً في الحريات الفنيّة والثقافية، نلجأ إلى أقوى دفاع لدينا - التضامن. بالشراكة مع منظمات اقليمية ودولية، تجمع الشبكة الدولية لفنون الأداء المعاصرة اكثر من 150 فاعلاً ثقافياً من جميع أنحاء العالم لزيارة بيروت ومساندة قضية حرية التعبير، وذلك بين 6 و 9 تشرين الأول/ اكتوبر 2016. كما تُطلَق، تزامناً، الحملة الدولية لحرية التعبير لتجمع مؤثرين من مختلف القطاعات الثقافية، الاعلامية والفنية محلياً ودولياً بهدف مساندة الإصلاحات المطروحة لقوانين الرقابة في لبنان والمبادرات المماثلة في المنطقة.
تعتبر IETM إحدى أقدم وأھم الشبكات الثقافیة في العالم. تأسست عام 1981 وتجمع الیوم حوالي ٥٠٠ عضو من اكثر من 60 دولة. مركز الشبكة بروكسیل (بلجیكا) ویتألف اعضاؤها من منظمات وأفراد من أنحاء العالم یعملون في حقل الفنون الأدائیة المعاصرة: مسرح، رقص، سیرك، وفنون حیة متعددة المجالات والوسائط الحدیثة في فنون العرض. أعضاء IETMھم: مهرجانات، فرق أداء، منتجون، فضاءات عرض، مراكز موارد وبحوث، جامعات ومؤسسات. تعقد IETM اجتماعین عامِّین سنویاً في مدن أوروبیة مختلفة كما تقوم بتنظیم لقاءات فرعیة في جمیع أنحاء العالم.
لشبكة IETM تاریخ طویل في المنطقة الأورو متوسطیة. وقد لعب نشاط وتنوع أعضاء الشبكة دوراً مهماً استفاد منه العدید من المحترفین العاملین في المنطقة في مجال التألیف - وإنتاج ونشر وتوثیق الفنون الأدائیة المعاصرة، وذلك عبر اللقاءات وتبادل الأفكار والتعاون في صناعة عروض أو بناء مشاریع مشتركة. وقد دعمت IETM اطلاق عدة مبادرات في المنطقة منها Danse Bassin Méditerranéen ومفردات.
عام ٢٠١٢ زار بعض أعضاء IETM بیروت حیث التقوا بفنانین وفاعلین ثقافیین لبنانیین وكان لهذه الزیارة اثر على توجه الشبكة العام فعززت العلاقات مع المؤسسات اللبنانیة بشكل خاص والعربیة بشكل عام.
•الخميس ٦ تشرين الأول/ اكتوبر ٢٠١٦
09:00 – 10:00 | ستايشن
•جلسة الإفتتاح: آراء وشهادات حول حرية التعبير
10:00 – 12:00 | ستايشن
تحتاج حرية التعبير في مجال الفنون إلى بعض الشروط لكي تتحقق: أن تكون لدينا الرغبة في تقبل اختلاف الآراء وتعدديتها؛ أن نحافظ على النقاش المفتوح وعلى الحوار، أن نجرب وأن نجازف. لكن الوضع المتغيّر اجتماعياً وسياسياً يستطيع بالكاد أن يؤمن هذه الشروط، وقد تعرّض معظمنا ولو لمرة واحدة، إلى صعوبة حقيقية مرتبطة بالحرية الفنية داخل مجتمعاتنا. سيقوم كل واحد/ة من المتحدثين/ات القادمين/ات من خلفيات مختلفة بمشاركة الآخرين بتجربته/ا الشخصية في مجال حرية التعبير، وسيحاول أن يجيب على بعض هذه الأسئلة: كيف يمكن أن نحقق حرية التعبير دون أن نقوم برقابة ذاتية؟ كيف يمكن أن نروّج لحرية الفنان دون أن نتلاعب بالجمهور؟ كيف يمكن أن ندافع دون أن نثير الكراهية والتمييز؟
عادل السعدني، راسين/ شبكة آرتيريال، المغرب
بسمة الحسيني، مؤسسة العمل للأمل، مصر
كارول عبود، ممثلة ومنتجة، سي كام للإنتاج، لبنان
حسن داوود، كاتب وصحافي، لبنان
جليلة بكار، ممثلة وكاتبة مسرحية، شركة فاميليا للإنتاج، تونس
لينا خوري، مخرجة مسرحية، لبنان
توماس أنجل، المعهد الدولي للمسرح (ITI)، ألمانيا
يدير الجلسة: حسّان عباس، أكاديمي وباحث، سورية
12:15 - 13:00 | ستايشن
للكاتب والمخرج اللبناني لوسيان أبو رجيلي صراع طويل مع الرقابة: مسرحيتان تم منعهما، احتجاز جواز سفر وتهديد. فلنستمع إلى قصته وإلى مقاطع ممنوعة من عرض "بتقطع ما بتقطع".
13:00 – 14:00 | ستايشن
•السياسات الثقافية والتعاون الدولي في العالم العربي
14:00 – 15:30 | ستايشن
[تمّ تنظيم هذه الجلسة بالشراكة مع المورد الثقافي]
ما الذي تحتاج المنظمات الدولية لمعرفته في حال كانت لديها نية العمل مع المنطقة العربية: ما هو الوضع الحالي للسياسات وللحقوق الثقافية في المنطقة العربية؟ ما هي الأولويات اليوم في مجال التعاون الدولي؟ خلال الجلسة، سوف يتم تقديم أمثلة عن أفضل الممارسات/المشاريع الناجحة، وسيُفسح المجال أمام الشركاء العرب ليشاركونا انطباعاتهم عن التعاون الدولي في في حالات سابقة أو حالياً.
عبد الله الكفري، اتجاهات. ثقافة مستقلة، سورية
عمار كساب، بنك التنمية الأفريقي، الجزائر
محمود عثمان، محامي، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مصر
محمد الدراجي، المركز العراقي للفيلم المستقل، العراق
محمد الأمين مومين، المركز الثقافي مولاي رشيد - جامعة حسن الثاني، المغرب
نادية فون مالتزاهان، المعهد الألماني للأبحاث الشرقية، لبنان
تدير الجلسة: رنا يازجي، المورد الثقافي، لبنان
15:40 – 16:40 | ستايشن
فنانون/ات يتحدّث/و/ن عن عملهم/ن ومشاريعهم/ن الحالية لمدة ثماني دقائق. تقدّم هذه الفسحة صورة عامة عن المشهد الفني وتفتح الباب أمام شراكات محتملة.
المشاركون/ات: علي شحرور، كلارا صفير، مجموعة أمي، ريما مارون، يارا بو نصار، عمر الجباعي
16:50 – 18:20 | ستايشن
للمسرح العربي تقاليد عريقة في تقديم العروض ضمن الأماكن العامة، مما يخلق لحمة بين الجماعة ويطرح فكرة المواطنة. نتيجة لذلك، كانت السلطات الرسمية في جنوب المتوسط تقوم في كثير من الأحيان بالسيطرة على الفضاءات العامة. ولقد أظهرت التغيرات الاجتماعية-السياسية الأخيرة أنه من الممكن إستعادة المواطن للفضاء العام من جهة، كما أنها كشفت من جهة أخرى عن التحديات التي بدأت تظهر.
عبير سقسوق، معمارية وباحثة مدينية، مجموعة دكتافون، لبنان
مايا الحلو، باحثة نسوية، لبنان
مهاب صابر، المدينة للفنون الأدائية والرقمية، مصر
منى الحلاق، مهندسة معمارية وناشطة، لبنان
رايشل فشتوانغ، مشاريع فشتوانغ، هولندا
توفيق ايزيديو، فرقة أنانيا، المغرب
يدير الجلسة: بيار أبي صعب، صحافي وناقد فني، لبنان
•مسرح المدينة: ترحيب، تعريف وتعارف
19:45 – 20:30 | مسرح المدينة
لقاء مع نضال الأشقر، مديرة مسرح المدينة، وفريق العمل لاكتشاف تاريخ هذا الفضاء ونشاطاته المرتقبة
•العنف، عرض مسرحي لجليلة بكار والفاضل الجعايبي
20:30 – 22:20 | مسرح المدينة
[البطاقات متوفرة في جميع فروع مكتبة انطوان وانطوان اونلاين]
عوض أن تحمل الثّورة التّونسيّة الأمل، أولدت مخاوف غير مسبوقة، قلق، إحباط، أفعال يائسة، أنواع عديدة من العنف اليومي في كلّ مكان. حركات وأعمال تؤدّي إلى جرائم فظيعة.
لماذا رمى آلاف التّونسيّين بأنفسهم في البحرأملاً في الالتحاق«بالعالم الحرّ»؟
لماذا ضحّى الكثيرون بأنفسهم حرقا أو شنقا منذ الأيّام الأولى للثّورة؟ وما زال عددهم يزداد بنسق مريع.
لماذا كلّ هذه السّرقات، الاغتصابات، عمليّات السّطو والقتل والنّهب وعددها في تزايد مذهل؟
تدمير الذّات أو تدمير الآخر؟ هذا هوالسّؤال إذا تجاوزنا كلّ التّفسيرات الثّقافيّة، الاجتماعيّة، الاقتصاديّة، السّياسيّة، النّفسانيّة، ألا يوجد لغز عميق كالهوّة القاتمة المستعصية عن الفهم في علاقة الإنسان بظاهرة «المرور إلى الفعل»؟
ما هي جذور العنف؟ من أيّ عمق مظلم في الأساطير العريقة والسّلوكات البدائيّة يصلنا؟ هل قابيل وهابيل هما الأصل؟ قال ألبار كامو «الإنسان يمتنع» فعمّا يمتنع؟ ربّما يمتنع عن إطلاق عنان الوحش الدّنيء الكامن داخله إذن الإنسان الطّيّب، المثقّف، المتعلّم، الذّكيّ، المتسامح، المحترم للآخر وللحياة أين هو؟
سيناريو: جليلة بكّار والفاضل الجعايبي
إخراج وسينوغرافيا وإنارة: الفاضل الجعايبي
موسيقى ومشاركة في السّينوغرافيا: قيس رستم
أداء: جليلة بكّار، فاطمة بن سعيدان، نعمان حمدة، لبنى مليكة، أيمن الماجري، نسرين المولهي، أحمد طه حمروني، معين مومني
تنفيذ الإنارة: علي الهلالي ونورس عرفاوي
مدير الإنتاج في بيروت: جاد حكواتي
22:30 – 02:00 | ستايشن
الالتقاء حول كأس بيرة لبنانية جزء أساسي من يوم العمل. انضموا إلينا في كل ليلة لندردش ونستمع إلى بعض الموسيقى على سطح ستايشن
•الجمعة، ٧ تشرين الأول ٢٠١٦
•نزع الصفة الكولونيالية عن الفنون
10:00 – 11:30 | ستايشن
ليس مفاجئاً أن يعود النقاش حول كولونيالية الماضي ونيوكولونيالية اليوم للظهور بقوة عندما يتم التطرق إلى الفنون في المنطقة العربية. سواء كان الفنانون/ات والمحترفون/ات يقاومون/ن ذلك أو يماشونه/ينه، فإن الكولونيالية والبوست كولونيالية تؤثر بشكل لا يترك مجالاً للشك على الإنتاج الفني ونشره. ما هي الأشياء المستوردة وتلك الخاصة بالسكان الأصليين؟ اللغة الكولونيالية أم المحلية؟ الإيكزوتيكية أو الأصالة؟ ما هي العناصر التي تسبب عدم التوازن بين القوى والتي لا يجب إغفالها عندما يتم التعاون؟ هل يمكن للإختلاف أن يصير أرضية للقاء بدل أن يكون حاجزاً، وأن يساهم في بناء خطاب مشترك؟
عبدالله الكفري، اتجاهات.ثقافة مستقلة، سورية
فاضل الجعايبي، مخرج مسرحي، المدير الفني للمسرح الوطني التونسي، تونس
ليلى سليمان، مخرجة مسرحية، مصر
مايا زبيب، فرقة زقاق، لبنان
نصري صايغ، كاتب وصحافي، لبنان
ريس بوسهارت، جامعة زوريخ للفنون، سويسرا
تدير الجلسة: جمانة الياسري، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - برنامج المسرح في معهد ساندانس، الولايات المتحدة/فرنسا
•كل ما كنت ترغب/ين بمعرفته عن الشرق الأوسط ولم يحرجك أن تسأل/ي عنه
11:45 – 12:15 | ستايشن
هذه هي فرصتك للحصول على إجابات على كل الأسئلة التي ترغب/ين أن تطرح/ي/ها على الشرق أوسطيين/ات عندما تلتقي/ن بهم/ن للمرة الأولى. الإجابات ستأتي من ممثلَين لامعَين يقومان بالمزج بين الوقائع والهزل
فؤاد يمين وعبد الرحيم العوجي، لبنان
• لقاء مع الفنانين/ات ٢
12:15 – 13:15 | ستيايشن
فنانون/ات يتحدّث/و/ن عن عملهم/ن ومشاريعهم/ن الحالية لمدة ثماني ذقائق. تقدّم هذه الفسحة صورة عامة عن المشهد الفني وتفتح الباب أمام شراكات محتملة.
المشاركون/ات: عليا حمدان، كريستيل خضر، إيلي يوسف، فرقة منوال المسرحية، مريم حمّود، فاليري وارنوت، يمنى سابا
13:15 – 14:15 | ستايشن
14:15 – 15:45 | ستايشن
إن فهم الطرق التي يتم فيها عرض النزاعات في العملية الفنية وما تتضمنه من أسئلة أخلاقية هو أمر معقد، ليس فقط بالنسبة للفنانين/ات والمحترفين/ات، وإنما أيضاً بالنسبة للجمهور. ما الذي يرسم الحد الفاصل بين العرض الفني الصرف الذي يتأسس على قاعدة جمالية، وبين التداعيات والدلالات الأخلاقية لعمل فني في مناطق الصراع. ما هو المظهر الذي يجب أن يبرز أكثر من غيره؟ هل الفن ممارسة نقدية وإجتماعية لها دور التغيير، أم أنه شكل تعبير إبداعي وعاكس للذات؟ ما هو الدور الذي يجب أن يلعبه/تلعبه الفاعلون/ات الثقافيون/ات في عملية دعم الإبداع كأساس للفنون؟
ألما سالم، قيمة فنية مستقلة ومستشارة ثقافية، سورية / كندا
جوديث نايت، آرتس آدمن، المملكة المتحدة
معن أبو طالب، كاتب، مجلة معازف، المملكة المتحدة / الأردن
محمد الدراجي، المركز العراقي للسينما المستقلة، العراق
روجيه عساف، كاتب ومخرج مسرحي وباحث، لبنان
• تدير الجلسة: دانيال غورمان، مهرجان شباك، المملكة المتحدة
•التمويل، صديق أم عدو لحرية الفنون؟
16:00 – 17:30 | ستايشن
يرتبط تطوير القطاع الثقافي بشكل أساسي ببرامج التمويل. في حين يحاول الواهبون ومقدمو المنح جهدهم ليستجيبوا للطلبات الإبداعية، هناك عدد كبير من الفنانين/ات يناضلون/ن من أجل إيجاد توازن ما بين رؤاهم/ن وبين معايير القبول لدى الجهات الممولة. هل يمكن أن نعتبر أن الهيئات الممولة بمثابة لاعب مفتاحي من حيث أنها ترسم المشهد الفني في مجتمعاتنا؟ وما الذي يحصل عندما ت/يقرر الفنان/ة ألا ت/يستجيب للإرشادات الدقيقة التي تضعها هذه الهيئات؟
عمار كساب، بنك التنمية الأفريقي، الجزائر
جاسبر وولغرايف، المجلس الفني السويسري، سويسرا
باسكال بروني، Relais Culture Europe، فرنسا
رنا يازجي، المورد الثقافي، لبنان
ستيفن ستينينغ، المجلس الثقافي البريطاني، المملكة المتحدة
تدير الجلسة: ماري آن دي فليغ، مستشارة استراتيجيات مستقلة، ميسّرة ومدربة، إيطاليا
• جوغينغ - مسرح قيد التطوير لحنان الحاج علي
8:30 - 9:45 | كاليري صالح بركات
في الخمسينيات من عمرها، تمارس حنان الحاج علي المواطنة اللبنانية والممثلة رياضة الهرولة "الجوغينغ" للوقاية من السمنة وتفتت العظام والتوتر العصبي. يخلق هذا الروتين تواصلاً وتداخلاً بين الفضاء الشخصي الحميم لحنان والفضاء العام للمدينة، تستعيد خلاله أدواراً وشخصيات ورغبات وأحلام وخيبات. يفرز هذا الروتين اليومي في جسدها هرموني الأدرينالين والدوبامين الذين يولّدان مفاعيل متناقضة محفزة ومحبطة، بناءة وهدامة، وذلك في إطار مدينة تدمّر لتبني وتعمّر لتهدم.
وحيدة على خشبة عارية، ترفع حنان المرأة والزوجة والأم الحجاب عن هويتها، وتعرّي شخصيتها، حيث تتراكب وتتداخل عدة أوجه معاصرة لشخصية "ميديا" البطلة الأسطورية.
تصورعام ونص وإخراج وأداء: حنان الحاج علي
إدارة فنية وسينوغرافيا : إريك دونيو
تصميم اضاءة: ريان نيحاوي
ترجمة إلى اللغة الانكليزية: حسن عبد الرزاق
ترجمة إلى اللغة الفرنسية: برالين غاي بارا
منذ العام 2012 وعندما بدأت تتضح فكرة المشروع، قامت حنان الحاج علي بدعوة فنانين وممارسين فنيين من جنسيات وإختصاصات متنوعة لمشاركتها مختبرها الفني، بعضهم إشترك خلال مرحلة محددة من تطوير العمل، وآخرون إنضموا في المراحل التي وصلت إلى إنتاج العرض المسرحي. خلال مختلف مراحل العمل حفّزت حنان الحاج علي منهجا تعاونيا استلهمته من"مسرح الحكواتي" التجربة المسرحية المعاصرة والمميزة التي شاركت حنان في تأسيسها، وقد إنعكست روح العمل هذه في مساهمات كل ما من شاركوا في هذا المشروع رغم تولي البعض القيادة على مهام محددة. هذا المختبر المسرحي خلق منصة مفتوحة للحوار والنقاش والتفاعل النظري والعملي الذي نتمنى أن يتوسع ويتعمق من خلال لقاء العرض بالجمهور.
•المشاركون في مختبر تطوير المشروع
رسوم متحركة وتصميم غرافيكي: دافيد حبشي
شارك في إنتاج ودعم هذا العمل:
الصندوق العربي للثقافة والفنون، مؤسسة هينرش بُل /مكتب الشرق الأوسط - بيروت، جمعية شمس، مجموعة كهربا، مؤسسة المورد الثقافي، مؤسسم موسم (بلجيكا)، مؤسسة آرت آز، المركز الثقافي الفرنسي، فاتيك، المجلس الثقافي البريطاني، شركة خليل وردة.
تقدم عروض "جوغينغ - مسرح قيد التطوير" ابتداءً من 21 ولغاية 30 تشرين الأول/أكتوبر في ستايشن. الحجز ضروري: [email protected]
22:30 – 02:00 | ستايشن
الالتقاء حول كأس بيرة لبنانية جزء أساسي من يوم العمل. انضموا إلينا في كل ليلة لندردش ونستمع إلى بعض الموسيقى على سطح ستايشن
•السبت ٨ تشرين الأول ٢٠١٦
10:00 – 11:30 | ستايشن
التشبيك ضروري لبناء العلاقات بين الناس، ولكن كيف تتيح الشبكات الثقافية فعلياً التبادل المهني؟ ما هي تركيبة الشبكات الرسمية وهل تنقصها المرونة التي تتمتع بها الشبكات غير الرسمية؟ ما هي الأدوات التي نحتاجها لتوسيع الإستفادة من فرص التشبيك؟ كي لا تبقى أقوالنا غير مقرونة بأفعال، نسلط الضوء خلال هذه الجلسة الضرورية على بعض أمثال الشبكات الرسمية والبديلة والدور الذي تلعبه في تنمية الممارسات الفنية على الصعيدين المحلي والدولي.
فاتن فرحات، مرصد فلسطين للثقافة، فلسطين
حسن الجريتلي، فرقة الورشة، مصر
جوريس يانسن، معهد فلاندرز للفنون، بلجيكا
سحر عساف، الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان
سفيان ويسي، جمعية الشارع فن، تونس
ستيفان سيغراتو-آغيلار، خارج الجدران / سيركوسترادا، فرنسا
تدير الجلسة: خديجة البناوي، آرتس موف أفريقيا، بلجيكا / المغرب
•تجوال الفنانين/ات في المنطقة العربية – هل يمكن للشبكات أن تكسر هذه العقبة؟
11:45 – 13:15 | ستايشن
في حين يركّز الجميع حالياً على كيفية دخول "القلعة الأوروبية"، يتحوّل التجوال داخل البلاد العربية، بشكل خافت، إلى أحد التحديات الرئيسية التي ت/يجابهها الفاعلون/ات العرب، وعلى الأخص أولئك المنتمين/ات إلى مناطق النزاع الحالية. كيف يمكن أن نجابه التحديات التي تقف في وجه تجوال الفنانين/ات في زمن التهجير؟ هل يمنع هذا التحدي من تطوير شبكات إقليمية؟ أم أن الشبكات تستطيع أن تساهم في تجاوز الإنعزال القسري هذا؟ أي نوع من التحالفات ضروري لإجتياز هذه الحدود؟ وكيف تؤثر عوائق السفر هذه على الإنتاج الفني للفنانين/ات العرب؟
إياد حسامي، مسرحي، مدير مسرح أنسمبل، سورية/ لبنان/ فرنسا/ الولايات المتحدة
جمانة الياسري، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برنامج المسرح في معهد ساندانس، الولايات المتحدة / فرنسا
ماري آن دي فليغ، مصممة استراتيجيات مستقلة، ميسّرة ومدربة، إيطاليا
مصطفى سعيد، موسيقي، مدير مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية، مصر
نجمة حاج بنشلابي، قيّمة فنية وفاعلة ثقافية، بلجيكا/ الجزائر
تدير الجلسة: ألما سالم، قيمة فنية مستقلة ومستشارة ثقافية، سورية/ كندا
13:15 – 14:15 | ستايشن
14:15 – 15:20 | STATION
[تم تنظيم هذه الجلسة بالشراكة مع اتجاهات. ثقافة مستقلة]
كيف من الممكن خلق مشاريع فنيّة، مسرحيّة، ذات قيمة فنيّة عالية قادرة أن تتجاوب مع التحديات التي لها علاقة بالاحتراف، بالتساؤلات التي يطرحها المجتمع، بالعلاقة مع المتلقّي وكيف يمكن المحافظة في نفس الوقت على جوهر المشروع الفنّي بما يحمل من خيارات جمالية وضمان حريّة التعبير؟ أسئلة حاول ابتكر سوريا: "مشروع تمكين الفنّ السوري في المهجر" أن يطرحها للبحث من خلال تعزيز إمكانيات التكيّف ودعم المبادرات الفنيّة طويلة الأمد . في هذه الجلسة سنتشارك ثلاث مقاربات مسرحيّة لفنانين/ات قاموا/قمن بتنفيذ مشاريع ضمن هذا الإطار في لبنان. أطلقت اتجاهات- ثقافة مستقلة مشروع ابتكر سوريا بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة انترناشونال آليرت، في دورته التجريبيّة في 2015- 2016
إياد حسامي، رغد مخلوف، أسامة حلال
•جوهر... في مهب الريح - عرض فيلم لزينة دكاش
15:30 – 16:00 | ستايشن
(فيلم يوثق مراحل التحضير للعرض المسرحي الذي أخرجته زينة دكاش وأدّاه عدد من سجناء سجن روميه)
يلقي جوهر في مهب الريح الضوء على سجناء يعانون من أمراض نفسية وسجناء حكم عليهم بالمؤبد. بالرغم من تعدد أسباب السجن، يواجه الطرفان قدراً مشتركاً: السجن مدى الحياة. إنطلاقاً من حكاياهم الشخصية، ينقل الفيلم سرديات وقصص منسية إلى الشاشة عبر مونولوجات ومشاهد قصيرة. جوهر في مهب الريح هو عنصر من بين أربعة عناصر ضمّها مشروع كاثارسيس الأخير المموّل من قبل الإتحاد الأوروبي والذي يحمل عنوان "قصص غير محكية للمنسيين خلف القضبان"
16:00 – 17:30 | ستايشن
غالباً ما يشعر الفنانون/ات العرب المستقلون/ات بأنه لا يتم الاعتراف بهم/ن كما يجب ضمن مجتمعاتهم/ن -هذا إن لم نقل أنهم/ن يشعر/و/ن بالعزلة- وهذه العزلة سببها عدوانية المحيط الإقتصادي والإجتماعي-السياسي . لكن مع التحولات الأخيرة في المنطقة العربية، بدأت الأشياء تتغير: فقد صار/ت الفنانون/ات اللاعبين/ات الأساسيين/ات في خلق خطاب جديد يدعم مجموعاتهم/ن الإبداعية. وقد ظهر وعي جديد أدّى إلى حوار أفضل مع المجتمعات التي ينتمون/ين إليها. ما هي الأدوات التي بمتناول يدنا كفنانين/ات لكي نجعل هذا الحوار المدني مستداماً؟ كيف يمكن أن نخلق تحالفات أقوى مع بقية القطاعات دون أن نفقد استقلاليتنا وحرية مخيلتنا.
أوريليان الزوقي، مجموعة كهربا، لبنان
بورشو يلماز، مهرجان زاوية في العالم، تركيا
محمود عثمان، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مصر
نايله جعجع، محامية وناشطة، لبنان
زينه دكاش، كاثارسيس-المركز اللبناني للعلاج بالدراما، لبنان
تدير الجلسة: تود لانير لستر، ArtistSafety.net /ArtsEverywhere، الولايات المتحدة/البرازيل
•مساحات دموعنا - عرض مسرحي لفرقة كهربا
20:30 – 21:30 | مركز دوار الشمس
[البطاقات متوفرة في مركز العرض - الحجز ضروري: 01381290]
أيوب، شخصية الكتاب المقدس، التي كثيراً ما تتبادر إلى الذهن أثناء تجربة العيش في الشرق الأوسط، هو الذي بنى سريره من الرماد ولعن اليوم الذي ولد فيه، وهو الذي فقد كل شيء ولم ينكر شيئاً. « مساحات دموعنا » يعرض الجغرافيا الداخلية لأيوب، الملامح الخشنة من روحه. الكاتب الروماني ماتيي فيشنك، يصور رجلا محطماً لا يزال، على الرغم من عذابه، يؤمن أن الإنسان هو معجزة على الأرض.
جسد متحرك، جسم مقنع، دمى، صور، أغراض، كلها أدوات تتحرك لتخط الشعر البصري لهذا العرض.. روجيه عساف يعطي صوته وأداءه لأيوب فيشنك. دومينيك بيفريللي عازف الكمان الشهير في مجال الجاز الارتجالي يؤلف ويعزف موسيقى هذه القصيدة البصرية.
أداء النص بصوت: روجيه عساف
أداء: أوريليان الزوقي، ماريليز عاد، ضانا مخايل، دومينيك بيفاريللي
سينوغرافيا، دمى وفيديو: ايريك دينيو
لبننة النص: كريستال خضر وروجيه عسّاف
تعاون فني: سيسيل موديه، لينا عسيران، احمد خوجا
Le Tas de Sable d’Amiens
Manufacture d’utopies, Théâtre des 4 saisons
Gradignan, Théâtre de la Licorne
22:30 – 02:00 | ستايشن
الالتقاء حول كأس بيرة لبنانية جزء أساسي من يوم العمل. انضموا إلينا في كل ليلة لندردش ونستمع إلى بعض الموسيقى على سطح ستايشن
•الاحد 9 تشرين الأول/ اكتوبر 2016
•الكرفانة - عرض مسرح شارع
11:00 – 11:30 | الموقف المحاذي لدار النمر للفن والثقافة
الكرفانة هي مسرحية شارع تشاركيّة مدّتها 30 دقيقة مبنيّة على ثمانية قصص مسجّلة من قبل لاجئين/ات سوريين/ات في لبنان. هي قصص عن الحب، التمييز في المعاملة، الحياة والموت، حدثت خلال السنوات القليلة الماضية بين سوريا ولبنان ويرويها رجال، نساء وأطفال. بالرغم من أن القصص تصوّر صمود الأشخاص خلال الأوقات الصعبة، إلا أنّها أيضاً تعكس الجوانب الإنسانيّة والفكاهية للحياة.
تنفّذ جمعية بيروت دي سي مشروع "الكرفانة" بالإشتراك مع جمعية سوا للتنمية والإغاثة، كلاون مي إن ومسرح تيموا، بتمويل مشترك من قبل الإتحاد الأوروبي وصندوق الأمير كلاوس ويونيسف ومعهد غوته
•جولة في دار النمر للفن والثقافة وزيارة معرض بحرٌ من حكايات
أين تُبحر السفن بعد الشاطئ الأخير؟ سيستكشف "بحرٌ من حكايات" أشكال النزوح والعودة المتخيَّلة للمجتمع الفلسطيني في لبنان عبر البحر الأبيض المتوسط.
بالنسبة للفلسطينيين في لبنان، تقع فلسطين على الطرف الجنوبي من الشواطئ التي نسكنها. وليس من قبيل الصدفة أن الغالبية العظمى من المخيمات والتجمعات الفلسطينية تكمن في المدن الساحلية، ويقع بعضها مباشرة على الشاطئ. إنّ البحر الأبيض المتوسط هو الموقع الذي يشهد على رحلات النزوح هذه وكذلك على الطرق المحتملة للعودة.
يسعى المعرض إلى استكشاف هذه الرحلات، وتتبّع هذه المسارات، وفتح مساحة للحديث عمّا تعنيه العودة للمجتمع الفلسطيني اليوم في لبنان. وهو يُبحر من موانئ طرابلس وبيروت وصيدا وصور لتقفّي رحلات الناس وأفكارهم وأشيائهم وحكاياتهم عبر البحر الأبيض المتوسط. كما يحاول لفت الانتباه إلى العمل المستثمَر في تخيّل جغرافية وسيناريوهات العودة، ويسعى إلى إثارة نقاش حول شكل وتفاصيل هذا سيناريو.
رشا صلاح | قيّمة على المعرض
هنا سليمان | قيّمة مساعدة
12:00 – 13:00 دار النمر للفن والثقافة
حان الوقت لتذكر بعض اللحظات اللافتة للأيام الثلاثة الماضية والتي ستساعدنا لتمهيد الطريق للقاءات مستقبلية قد تجمعنا لإستكمال العمل والنقاش. لا تنسوا مفكراتكم لتدوين الأنشطة المقبلة لIETM
•خطوات، إيقاع ومخيم | عرض لمحترف القنديل الصغير للمسرح والرقص - أجيال
13:00 - 13:30 | دار النمر للفن والثقافة
عرض "خطوات، إيقاع ومخيم"، هو نتاج الأعمال التي أنجزتها الفرقة خلال السنوات السبع المنصرمة. ولو أنه يبحث في اللجوء الفلسطيني وتحديداً في لبنان، لكنه يبحث ايضاً عن الأفق الفلسطيني والعربي، كما يبحث فيه المُؤدِّون/يات عن حريتهم وعن مصير مختلف في كل لحظة. "هذا العمل عن أهل المخيم، عن الفلسطينيين والمعذبين في الأرض".
يحكي عرض "خطوات، مخيم إيقاع" عن قضية واحدة بأوجه معاناة مختلفة، وما يحمله من امل يتجسد على المسرح من خلال الموسيقى والكلمة المغناة، والحركة على الإيقاع، والأداء المسرحي والخيال.
Comments