المحتوى الرئيسى

«القاعدة» اغتال مخرجه و«القذافي» موله.. 8 معلومات عن فيلم «الرسالة»

09/30 03:15

يعتبر "الرسالة" من الأفلام الموسمية التي قلما تجدها على الشاشة إلا في المناسبات الدينية مثل حلول رأس السنة الهجرية، أو المولد النبوي الشريف، رغم أنه أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية والعالمية، ويعلم المهنيون قيمته الفنية المتمثلة في الإخراج والتصوير والإنتاج الضخم، الذي نادرًا ما تجده هذه الأحيان في الأعمال الفنية العربية.

«التحرير لايف» يرصد في ها التقرير 8 معلومات عن فيلم "الرسالة":

1- جاءت فكرة تصوير الفيلم، بعدما شاهد المخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد، مشهد تقديم شخصية عمر الشريف في فيلم "لورانس العرب" في عام 1962، وهو خارج من بين الرمال كشبح على ظهر الخيل، وكانت هي المرة الأولى التي يرى فيها "العقاد" بطلًا سينمائيًا عربيًا في فيلم عالمي، واعتبره من أفضل المشاهد التي رأها في حياته، فعزم على أن يصنع فيلمًا ملحميًا عربيًا، يتحدث فيه عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشأة الإسلام في القرن السابع الميلادي، وذلك وفق مقابلة إعلامية سابقة مع محمد سعيد محفوظ.

2- استعد العقاد لإنتاج الفيلم في عام 1974، بعد تجميع تمويل ضخم من دول الشرق الأوسط وعلى رأسها ليبيا، يضاهي تمويل تلك الأفلام الهوليودية.

3- تم تصوير الفيلم في نهاية عام 1974 بنسختين لنفس السيناريو، فقام عبد الله غيث ببطولة النسخة العربية، أما الإنجليزية فمن بطولة "أنطوني كوين" بنفس الدور وهو سيدنا حمزة بن عبد المطلب عم النبي، وتكلفت النسختان مبلغ 10 ملايين دولار، وحققت

النسخة الأجنبية أرباحًا فاقت 10 أضعاف تكلفتها، وتمت ترجمة الفيلم إلى 12 لغة.

4- واجه مخرج الفيلم تحديًا رئيسيًا وهو كيفية تجسيد النبي -الشخصية المحورية- في الفيلم، واستعاض عن ذلك بتوجيه الشخصيات حديثها للكاميرا في إيحاء منه أن الحديث موجه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يقوم من يحدثه بترديد كلماته حيث لا يسمع صوت الرسول أيضا.

5- بدأ تصوير الفيلم في المغرب، لكن ضغوطًا سياسية مارستها السعودية على ملك المغرب أدى إلى نقل مواقع التصوير إلى ليبيا بعد ترحيب الرئيس معمر القذافي وتقديمه الدعم المالي لذلك.

6- تمت مراجعة سيناريو الفيلم صفحة صفحة بمعرفة علماء الأزهر الشريف، واستبدال اسمه من "محمد رسوال الله" إلى "الرسالة"، وتمت الموافقة عليه، لكن ما لبث الأزهر أن سحب موافقته وهاجم الفيلم بعد عرضه واصفًا إياه بـ "إهانة للإسلام"، ما دفع الدول العربية إلى منع عرضه بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل