المحتوى الرئيسى

7عمليات إرهابية استخدم فيها الإرهابيين سيارات مفخخة

09/30 08:47

ما بين التفجير عن بعد والاقتحام بطريقة مباشرة نفزت الجماعات الإرهابية هجمات طالت مقرات أمنية وشخصيات قيادية فى الدولة المصرية، كان آخرها ما شهدته منطقة القاهرة الجديدة اليوم الخميس، حيث انفجرت سيارة ملغومة تحمل عبوات ناسفة محاولة استهداف موكب المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، أثناء مروره متجهًا إلى منزله بحى الياسمين بالتجمع الأول.

حادث اليوم أعاد إلى الأذهان سلسلة من الهجمات الدامية التى نفذتها الجماعات الإجرامية فى محاولات متكررة لإسقاط الدولة، حيث جاءت تفاصيل حادث اليوم على النحو التالى..

كشفت وزارة الداخلية عن تفاصيل وقوع انفجار بالقاهرة الجديدة، عقب مرور موكب النائب العام المساعد، المستشار زكريا عبدالعزيز، مؤكدة عدم إصابته أو الحرس المرافق له، جيث نقل بيان نشره موقع الوزارة عن مصدر أمنى مسؤول قوله إنه عقب مرور سيارة النائب العام المساعد وقوة الحراسة المرافقة بمنطقة البنفسج بالتجمع الأول في القاهرة الجديدة، انفجرت إحدى السيارات المفخخة المتوقفة على جانب الطريق.

وأضاف: "لم يترتب على الحادث أي إصابات بالنائب العام المساعد أو قوة الحراسة المرافقة"، وتابع: "أصيب أحد المواطنين الذي يعمل خفيرًا بالمنطقة تصادف وجودة أثناء الانفجار وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج".

واقعة محاولة استهداف النائب العام المساعد لم تكن هى الأولى من نوعها فقد سبقتها حوادث إرهابية وقعت خلال السنوات الماضية انتهجت نفس الكواليس.

فى 19 أكتوبر 2013، هز انفجار قوي مدينة الإسماعيلية، آثر انفجار سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من محيط مبنى المخابرات الحربية.

وأكد أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف، عدم وجود وفيات من جراء الانفجار الذي وقع بالقرب من مبنى المخابرات الحربية بوسط مدينة الإسماعيلية، موضحًا إصابة ستة أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى جامعة قناة السويس.

ومن جانبه قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري الرسمي، في ذلك الوقت، في بيان له إن "عملًا إرهابيًا استهدف مكتب المخابرات الحربية، بمدينة الإسماعيلية بواسطة سيارة مفخخة"، موضحا أن ذلك "يأتي استمرارا لسلسلة العمليات الإرهابية الجبانة التى تنتهجها جماعات الظلام والفتنة ضد أبناء الشعب المصري والمنشآت العسكرية والأهداف الحيوية بالدولة".

فى 24 يناير 2014، وقبل يوم من ذكرى ثورة 2011، قتل 4 أشخاص، وأصيب 76، آثر انفجار سيارة تحمل عبوات ناسفة استهدفت مقر مديرية أمن القاهرة.

وقال شاهد الإثبات كريم فاروق، الرائد بقطاع الأمن الوطني، فى مستهل شهادته أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، إنه بناءً على تكليفات صدرت من قادة أنصار بيت المقدس بالمنطقة المركزية، فقد كلفوا بعض العناصر من بينهم "محمد توفيق، وفهمى عبد الرؤوف، ومحمد سعد عبد التواب، وعبد الرحمن إمام، وأشرف الغرابلى، ووسام مصطفى، والسيد مصطفى، واسلام سيد، ومحمد محسن على"، عن طريق التحريض والتخطيط باستهداف مديرية أمن القاهرة وتفجيرها.

 وتابع الشاهد ساردًا واقعة تفجير المديرية قائلًا: "قام المذكورون بترصد المديرية، ومن ثم وضعوا 800 كيلو جرام من المواد المتفجرة داخل سيارة استقلها "فهمى عبد الرؤوف"، وانتظر حتى رفع الكمائن أمام المديرية فى المواعيد المحددة لها.

واستطرد: عقب ذلك توجه "فهمى" مستقلًا السيارة الملغومة منفردًا وقام بتركها أمام المديرية، ثم ترجل منها مُسرعًا، ليستقل سيارة سوداء اللون كانت فى انتظاره على مقربة من مقر المديرية، بهدف تأمين هروبه، ليقوم بصحبة باقى العناصر على الفور بإحداث التفجير، الذى خلف وراءه أربعة قتلى وعددًا من المصابين، فضلًا عن التلفيات العامة والخاصة.

وفي حادث إرهابي آخر، اقتحمت سيارة مفخخة قسم شرطة ثالث العريش، وانفجرت داخل القسم، ما أدى إلى تصدع بعض المنازل التي تقع في محيط كيلو متر من القسم، وتهشم أبوابها وتهشم زجاج نوافذها، منتصف ابريل 2015.

وفي صبيحة يوم 29 يونيو 2015م، وبعد تحرك النائب العام المستشار هشام بركات، بموكبه الخاص من منزله بشارع عمار بن ياسر، بالنزهة قاطعاً مسافة حوالي 200 متراً، انفجرت سيارة ملغومة كانت مركونة على الرصيف.

على اثر ذلك أصيب بركات بخلع بالكتف وجرح قطعي بالأنف ونزيف داخلي وشظايا وتهتكات في الكبد، وأجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة في مستشفى النزهة الدولي، فيما أعلنت جماعة تسمى "المقاومة الشعبية في الجيزة" مسؤوليتها عن عملية الاغتيال.

 مبنى الأمن الوطني في شبرا الخيمة

وفي تمام الساعة الثانية من صباح يوم 20 / 8 / 2015، استيقظ أهالي محافظة القاهرة والجيزة والقليوبية على دوي انفجار هائل هز أرجاء الثلاث محافظات، ليكتشف الجميع بعدها أن الحادث كان انفجارًا في مبنى الأمن الوطني في منطقة شبرا الخيمة.

وأعلن مسؤول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية المصرية، عن تفاصيل الانفجار الذي حدث بمحيط مبنى الأمن الوطنى، بدائرة قسم أول شبرا الخيمة، حيث قال البيان، إن الانفجار ناتج عن سيارة مفخخة توقفت فجأة خارج الحرم الأمنى للمبنى، وتركها قائدها، واستقل دراجة نارية كانت تسير خلف السيارة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل