المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يفتتح معرض "عصر بناة الأهرام" بمدينة كيوتو اليابانية

09/30 15:09

افتتح وزير الآثار الدكتور خالد العناني اليوم الجمعة معرض عصر بناة الأهرام بمدينة كيوتو، وذلك في خامس محطة له في اليابان بعد أن انتهت مدة رحلته بمدينة كاجوشيما.

حضر الافتتاح كل من السفير إسماعيل خيرت المصري باليابان ونائب محافظ مدينة كيوتو ومدير متحف كيوتو وعالم الآثار الياباني الدكتور ساكوجي يوشيمورا ، ووفد مصري من وزارة الآثار ضم الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير ومحمد عبد العزيز مدير عام آثار مصر العليا.

وأعرب العناني - خلال كلمته التي ألقاها أثناء مراسم الافتتاح - عن سعادته بعودة المعارض الخارجية والتي وصفها بخير سفير لمصر والترويج لها لاستعادة حركة السياحة الوافدة إليها، مؤكدا قوة العلاقات المصرية اليابانية والتي تتجلى في أكثر من مشروع مصري ياباني مشترك وعلى رأسها مشروعي المتحف المصري الكبير وترميم مركب خوفو الثانية.

أشار وزير الآثار إلى أن المعرض سوف يستمر بمتحف كيوتو حتى الخامس والعشرين من شهر ديسمبر القادم، بحيث يتيح الفرصة لجميع زائري المتحف التمتع بالحضارة المصرية القديمة ومشاهدة آثارها عن قرب.

من جانبه..دعا عالم الآثار ساكوجي يوشيمورا اليابانيين لزيارة مصر، واصفا إياها ببلد الأمن والأمان، حيث قال إنه يزور مصر مرة كل شهرين تقريبا، ويشعر كما لو كان في بلده.

وعلى هامش افتتاح المعرض، ألقى وزير الآثار محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة ودور وزارة الآثار في حماية المتاحف والمواقع الأثرية والتحديات التي تواجهها في الفترة الحالية، كما ألقى الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير محاضرة تعريفية عن مشروع المتحف وتطور مراحل العمل به.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل