المحتوى الرئيسى

توجيهات السيسي للبدء في تنفيذ الضبعة النووية يتصدر اهتمامات الصحف

09/30 10:18

القاهرة - (أ ش أ)

تصدرت قضايا الشأن المحلي اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

فتحت عنوان "الرئيس يشدد على سرعة توقيع العقود .. للبدء في تنفيذ الضبعة النووية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى استقبل أمس الدكتور سيرجى كريينكو المدير العام لشركة "روس اتوم" الروسية التي ستتولى بناء محطة الضبعة للطاقة النووية بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعمرو الجارحي وزير المالية وعدد من مسئولي الشركة الروسية في القاهرة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن "الرئيس السيسي أشاد بتنامي العلاقات المصرية الروسية خلال الفترة الماضية وما يشهده التعاون الثنائي من تطوير في مختلف المجالات، كما أعرب عن أهمية الانتهاء من عقود إنشاء المحطة حتى يتسنى البدء في تنفيذ المشروع".

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد مناقشة الجوانب الفنية والمالية النهائية للعقود التي سيتم توقيعها مع شركة روس اتوم لإنشاء محطة الطاقة النووية في الضبعة، وذلك في إطار حرص مصر على التواصل لأفضل الشروط لإنشاء محطة للطاقة النووية للأغراض السلمية.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن تقرير مركز المعلومات برئاسة مجلس الوزراء أشار إلى أن تذاكر السكة الحديد لن تشهد أي زيادة بالتعريفة بعد أخر زيادة حدثت عام 2015 بمعدل 10 جنيهات على الدرجة الثانية و20 جنيها على الدرجة الأولى المكيفة وبعد ذلك زيادة على أسعار الدرجة العادية.

وكشف تقرير المركز أن الهيئة أشارت إلى تعظيم مواردها من خلال وضع خطة تتم تحت إشراف وزارة النقل لإيجاد مصادر جيدة غير تقليدية للربح ومنها استغلال حرم السكك الحديد في إقامة مشروعات استثمارية والتطوير من خلال بروتوكول وزارة الإنتاج الحربي لتحسين الخدمات المقدمة للجمهور ومنها تطوير المزلقانات والمحطات وأسطول عربات القطارات تم التعاقد على تطوير 295 مرلقانا بشكل مدني - تحكم وتشغيل بمعدل 6 مزلقانات شهريا كما أن لدى الهيئة خطة تطوير للمحطات تتم على ثلاث مراحل أولها تتضمن التطوير الشامل 50 محطة بتكلفة 2ر1 مليار جنيه تم الانتهاء من 31 محطة وجار تطوير 19 محطة والثانية تشمل إجراءات تحسينات 85 محطة بتكلفة 471 مليون جنيه ثم 21 محطة وجار تحسين 64 محطة وثالثهما تشمل إجراء تحسينات 100 محطة بتكلفة 500 مليون جنيه وجار التعاقد عليهم.

وتحت عنوان "رأس السنة الجهرية .. إجازة بأجر للقطاع الخاص" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير القوى العاملة محمد سعفان أعلن أن الأول من شهر محرم عيد رأس السنة الهجرية 1438 أجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بالمخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003 ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق في هذه الحالة .. بالإضافة إلى أجره عن اليوم مثلي الأجر عن كل يوم عمل وطلب من مديريات القوى العاملة متابعة تنفيذ الإجازة بالمنشآت والشركات.

أما صحيفة "الأهرام" فذكرت أن قرار الكونجرس الأمريكي بإبطال حق النقض «الفيتو» الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما على قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» أثار غضبا مصريا وعربيا، بينما اعتبره الإعلام الأمريكي أقوى ضربة للرئيس أوباما قبل انتهاء ولايته الثانية والأخيرة، وينذر بتصعيد التوتر بين واشنطن والرياض، التي يستهدفها القانون بشكل أساسي.

ففي القاهرة، أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن مصر تتابع باهتمام قرار الكونجرس، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة المقبلة.

كما أوضحت "الأهرام" أن رفض الكونجرس الأمريكي للفيتو الرئاسي ــ الذي يلغي الحصانة السيادية للسعودية في الولايات المتحدة ويتيح مقاضاة المملكة للحصول على تعويضات عن أضرار هجمات 11 سبتمبر 2001 – أثار ردود فعل غاضبة في الرياض، حيث حذر مراقبون ومحللون سياسيون من تبعاته، وحذروا من تداعياته السلبية على أمريكا نفسها، وقالوا: تمتلك المملكة العديد من الوسائل التي تكفل لها رد الفعل على القانون منها تجميد الاتصالات الرسمية وسحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الأمريكي.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت "الأهرام" أن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية طالب تجار سوق العبور بتخفيض هامش أرباحهم لتكون أسعار الفاكهة والخضر عادلة . مؤكدا تكاتف الجميع بداية من المزارع والتاجر والدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار وتحقيق الاستقرار.

وشدد مصيلحي على وطنية تجار سوق العبور، وذلك خلال تفقده للسوق واجتماعه مع مجلس أمناء السوق بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الذي أكد للتجار أن سوق العبور هى عصب تجارة الخضر والفاكهة في مصر كلها وأن أجهزة المحافظة لن تبخل ببذل أي مجهود لمساعدتهم على القيام بتجارتهم والتوسع بها مع عدم المساس بالمواطنين وتوفير الغذاء بأسعار مناسبة والعمل على زيادة منافذ البيع الثابتة والمتحركة للقضاء على السياسات الاحتكارية لبعض التجار.

وطمأن المحافظ التجار ببحث مطالبهم المتمثلة في إغلاق الشلايش والأسواق العشوائية المنتشرة بالقاهرة الكبرى خارج السوق بالتنسيق مع محافظي ومديري أمن الجيزة القليوبية.

وتحت عنوان "نجاح التشغيل التجريبى لميناء أرقين الحدودي بين مصر والسودان"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن عمليات التشغيل التجريبي نجحت أمس لميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان، مفتتحا آفاقا جديدة أمام حركة التجارة بين البلدين، وبين مصر والدول الأفريقية.

وأضافت الصحيفة أن تشغيل الميناء شهده كل من الدكتور جلال السعيد وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ومجدي حجازي محافظ أسوان، ومن الجانب السوداني المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والجسور، والدكتور عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، وعبد العظيم الشيخ عثمان قنصل عام السودان بأسوان، وشارك في الافتتاح 4 رؤساء لجان برلمانية.

ويعد الميناء أول محور بري مباشر يربط شمال القارة في الإسكندرية على البحر المتوسط، مع جنوبها في كيب تاون، على المحيط الهندي في جنوب أفريقيا.

وأكد سعيد، أن ميناء أرقين البري يعد ثاني ميناء بري بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر مع السودان، والذي افتتح في أغسطس 2014 في إطار الحرص على دعم حركة التجارة بين مصر والسودان، مضيفا أن الميناء يشكل نقطة الانطلاق الأولى لمحور الإسكندرية - كيب تاون لربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي، لخدمة حركة التجارة مع 15 دولة أفريقية، مشيرا إلى أن إنشاء هذا الميناء العملاق يأتي في ظل اهتمام الدولة بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الأفريقية.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين اختتم زيارته للعاصمة البحرينية المنامة متوجها إلى سويسرا وذلك بعد زيارة رسمية استغرقت يومين.

وكان الإمام الأكبر قد التقى خلال زياته ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، كما ترأس الاجتماع الدوري الثامن لمجلس حكماء المسلمين.

ومن المقرر أن تشهد زيارة الإمام الأكبر إلى سويسرا العديد من الأنشطة حيث يلتقي بعدد من المسئؤولين التنفيذيين في جنيف، كما يترأس الإمام الأكبر الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب والتي تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي حيث يلقي خطابا بعنوان "دور رجال الدين في تحقيق السلام العالمي".

وتحت عنوان "الأمور المستعجلة توقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت أمس بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وما يترتب عليها من أثار واستمرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر بعد قبول الاستشكالين المقدمين من محام ومواطن لإلغاء الحكم.

وأضافت الصحيفة أن الحكم صدر برئاسة المستشار عمرو السعيد وبدأت الجلسة الساعة الثانية ظهرا ومنعت قوات الأمن التي انتشرت حول مداخل ومخارج المحكمة دخول الصحفيين وجميع وسائل الإعلام للتغطية وبعد ساعتين أصدر القاضي حكمه بوقف التنفيذ وقبول الاستشكالين.

ومن جانبه، قال المستشار رفيق شريف نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والمسئول عن متابعة ملف تيران وصنافير أن الحكم الصادر بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري الخاص ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية هو حكم قضائي يجب احترامه من الجميع، كما أنه صادر من هيئة قضائية موقرة.

وأشار، في تصريحات لـ"الأخبار"، إلى أن هيئة قضايا الدولة ستنظر حيثيات الحكم لمعرفة أسبابه لافتا إلى أنها لن تخرج عن مذكرة الهيئة التي قدمت المحكمة وتضمنت عدم اختصاص القضاء الإداري بنظر اتفاقية ترسيم الحدود باعتبارها من الاتفاقيات السيادية التي تخرج عن ولاية القضاء بصفة عامة، فضلا على أن الحكم مطعون عليه أمام الإدارية العليا وهناك منازعة تنفيذ أمام المحكمة الدستورية العليا، موضحا أن هيئة قضايا الدولة ستتابع الطعن على الحكم في الجهتين حتى يتم إلغاؤه نهائيا ويصبح بدون اثر.

وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على احتفال القوات المسلحة أمس بتسلم مجموعة من ناقلات الجنود المدرعة المتطورة من طراز الأمريكية والتي تساهم في دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحة في تنفيذ مختلف المهام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل