المحتوى الرئيسى

البرلمان ينتفض ضد الإرهاب

09/29 23:47

كتب أحمد براء – تامر إسماعيل

بعد محاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، من محاولة اغتيال عن طريق تفجير سيارة مفخخة بجوار منزله فى التجمع الأول، رصد "برلمانى" ردود الفعل المتعلقة بالحادث، واستطلع آراء النواب.

يحيى كدوانى عن محاولة اغتيال النائب العام المساعد: مصر فى حرب مع الفكر الضال المأجور

قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن مصر فى حالة حرب مع التنظيمات الإرهابية، ولكن الدولة مستمرة فى مواجهة الإرهاب الأسود لاجتثاثه من جذوره.

وأضاف "كدوانى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" –تعليقًا على نجاة المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، من محاولة اغتيال عن طريق تفجير سيارة مفخخة بجوار منزله فى التجمع الأول–: "الإرهاب لا يتفق مع دين ولا سياسة ولا إنسانية ولا رحمة.. فهؤلاء تجردوا من كل القيم والمبادئ وإحنا مسلمين وبنواجه هذا الفكر الضال المأجور.. فيه فاتورة بتُدْفَع مقابل مثل تلك الأحداث".

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن الإرهابيين ابتعدوا تمامًا عن المفاهيم الدينية التى تدعوا إلى الاعتدال والرحمة والتى علّمها النبى محمد، والذى لم تكن من صفاته التربّص أو التآمر، موضّحًا أن الرسول كان يواجه أعدائه بالكلمة والحُجَّة القوية وليس المؤامرات.

وأوضح "كدوانى": "القضاء المصرى ركن ركين فى الدولة، وسلطة من السلطات التى يقوم عليها نظام الحكم فى أى دولة فى العالم، وهى التى تقيم العدل بالتحقيق فى القضايا وكشف أوجه التآمر، ولذلك تستهدف العناصر الإرهابية رجال القضاء الذين يكشفون مخططاتهم".

تامر الشهاوى: العناصر الإرهابية وصلت الآن لمرحلة "اليأس ومحاولة الصمود" نتيجة قطع الدعم اللوجستى والمعنوى

فيما أكد اللواء تامر الشهاوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن العناصر الإرهابية وصلت لما تُسَمَّى فى دراسات التنظيمات المتطرفة لـ"مرحلة اليأس ومحاولة الصمود"، مشيرًا إلى أنهم لا يمكنهم تنفيذ عمليات إرهابية كبرى لفقدهم الدعم اللوجستى والمعنوى الذى كانوا يحصلون عليه، مثل عمليتى مديرية أمن القاهرة والدقهلية.

ولفت "الشهاوى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لم تعد لديهم تلك القدرة نتيجة نجاحات أجهزة الأمن من بعد 30 يونيو حتى الآن والإحباطات المتكررة للعمليات الإرهابية، وجهود ضبط عناصر التنظيم، ولذلك تسعى تلك العناصر لتنفيذ عملية كبيرة خلال هذه الفترة لإثبات وجودها على الساحة".

وأضاف أن البديل للجماعات الإرهابية الآن بعد فشلهم فى تنفيذ العمليات الكبرى؛ هو استهداف الشخصيات الكبيرة وقيادات الدولة، مثل محاولة النائب العام المساعد اليوم.

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى: "التنظيمات الإرهابية تمر بعدة مراحل عندما تبدأ الدولة فى إجهاض عملياتها: الأولى تُسَمَّى بمرحلة الإنكار، إذ تحاول تلك التنظيمات إنكار الواقع الذى وقعوا فيه مثلما حدث مع الإخوان، والمرحلة الثانية تُسَمَّى بالمقاومة، مثل المظاهرات التى يحاولون تنظيمها، ويأتى اليأس فى المرحلة الثالثة، ثم بعدها ينتقلون إلى مرحلة التفاوض.

أبو حامد: ربنا برحمته نجّا النائب العام المساعد من الاغتيال.. وخطر الإرهاب مازال قائما

قال النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف "دعم مصر"، إن المعركة مع الجماعات الإرهابية مستمرة، خاصة مع ظهور عناصرها المفاجئ لتنفيذ أى عملية، ما يؤكد ضرورة وجود يقظة مستمرة، نتيجة محاولات استهداف الفئات التى اعتادوا التركيز عليها: رجال الجيش، والشرطة، والقضاء، وبعض السياسيين المعارضين لتلك الجماعات وأفكارها.

وأضاف "أبو حامد" –تعليقًا على نجاة المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، من محاولة اغتيال عن طريق تفجير سيارة مفخخة بجوار منزله فى التجمع الأول–: "دى رسالة للشعب المصرى إننا لسه رغم تحسن ظروف البلد وتحقيق نجاحات أمنية، لكن خطر الجماعات الإرهابية مازال قائمًا، خاصةً مع ظروف المنطقة وما يحدث بها".

وأوضح عضو ائتلاف الأغلبية: "العمليات الإرهابية دايمًا ليها أهداف سياسية، والإرهابيين بيحاولوا طول الوقت إحراج الدولة المصرية وإثبات وجودهم، وتوصيل رسائل سلبية للشعب بإن الأمن والاستقرار ممكن يكون مهدد، وربما بمنطق الضغط علشان الدولة تدخل معهم فى أى مواءمة سياسية".

وأشار "أبو حامد" إلى أن الدولة وشعبها بكامل قواه السياسية حتى لو وُجِدَ معارضون أو خلافات فى وجهات النظر؛ متفق على حتمية مواجهة الإرهاب وجماعاته المسلحة، معلقًا: "المهم إن تكون عندنا يقظة مستمرة حتى لا نفقد أى كادر من كوادرنا سواء القضائية أو السياسية أو من الجيش والشرطة، وربنا برحمته نجا النائب العام المساعد، لكن اليقظة مهمة".

"مستقبل وطن" يدين استهداف النائب العام المساعد ويؤكد: عمليات بائسة لن ترهب الشعب المصرى

أدان رئيس حزب مستقبل وطن المهندس أشرف رشاد، التفجير الذى حدث منذ قليل بمنطقة التجمع الأول، والذى كان يستهدف النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز.

وأشار "رشاد" فى بيان رسمى له اليوم، إلى أن ما تفعله الجماعات الإرهابية، محاولات بائسة لا ترهب الشعب المصرى، ولا تزعزع استقراره.

وأكد رئيس حزب مستقبل وطن أن هذه الأعمال الإرهابية التى تحدث لن ترهب أبدا مسيرة الدولة ولا رجال الدولة الممثلة فى القوات المسحلة والشرطة والقضاء، مضيفا أن مصر ستحارب الإرهاب حتى آخر جندى بها.

وأكد أن مصر حاربت وستحارب بكل قوة الإرهاب الأسود الذى يستهدف أمنها واستقراها، مشيرا إلى أن العالم كله يعترف بأن مصر قادرة على هزم التنظيمات الإرهابية والذى كان ملحوظا فى العمليات النوعية التى تقوم بها القوات المسحلة والشرطة فى منطقة شمال سيناء.

- إصابة أمين شرطة و2 من المواطنين بانفجار أمام منزل النائب العام المساعد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل