المحتوى الرئيسى

دبلوماسي: قانون 'جاستا' يعرض أمريكا للمقاضاة من العراق وأفغانستان

09/29 23:48

قال السفير رخا احمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن قرار الكونجرس الامريكي برفض فيتو باراك اوباما على مقاضاة السعودية بأحداث 11 سبتمبر، موسعة من كافة دول العالم الغربي والعربي، لانتقاصه من سيادة الدول، وبالتالي أصدرت الخارجية المصرية بيانا لاهتمامها بهذا الامر لأنه يمس سيادة جميع الدول.

وأضاف"رخا" في تصريح لـ"صدى البد" أن البرلمان الهولاندي قال ان القانون يعد انتهاكا لمبدأ الحصانة للسيادة الدولية بأنه لايجوز لدولة ان تصدر قانونا محلي الفرض عقوبة على دولة أخري، مشيرا إلى أن اوباما ايضا قال القانون لو صدر سيكون له تداعيات خطيرة على الأمن الامريكي، موضحا أن معنى ذلك أن دول كالعراق وافغانستان أن تقوم برفع قضايا على أمريكا للمعاملة بالمثل.

وأوضح أن القانون الذي وضعه الكونجرس الامريكي لم يذكر صراحة السعودية لمقاضاتها ولكن المحامون يقولون إن 9 سعوديين من بين 19 شخصا قاموا بأحداث 11 سبتمبر وبناء على ذلك فإن قرار الكونجرس يشير إلى مقاضاة السعودية.

ولفت إلى أن دول التعاون الخليجي وكل الدول العربية أكدوا أن قرار الكونجرس يعد مبدأ خطيرا لأنه يضع قوانين داخلية لفرضها على دول الامر الذي يمس سيادة الدول.

وأشار إلى أن قرار الكونجرس ليس له تداعيات على مصر من قريب أو بعيد، وأن بيان الخارجية المصرية عن متابعتها الأمر يأتي في اطار موقف جميع الدول.

كان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صرح بأن مصر تتابع باهتمام القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي أمس الأربعاء، برفض حق الاعتراض (الفيتو) الذي مارسه الرئيس أوباما على ما يسمى بــ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل