المحتوى الرئيسى

استطلاع جديد يكشف ارتفاعا كبيرا في أسهم المنصف المرزوقي وحزبه في تونس | وطن

09/29 22:25

كشف استطلاع حديث للرأي في تونس نشرت نتائجه، الخميس، صعوداً قياسياً في أسهم الرئيس السابق، منصف المرزوقي، أمام منافسيه المحتملين في الاستحقاق الرئاسي حول الشخصية الأقدر على قيادة البلاد، حيث حصل المرزوقي على عشر نقاط إضافية، فيما تراجعت أغلب الشخصيات الأخرى.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة “امرود كنسيلتينغ” بالتعاون مع “دار الصباح”، و تناول الشأن السیاسي لشھر سبتمبر/أيلول الجاري، فإن 28.9% من المستجوبین يعتبرون أن الباجي قائد السبسي ھو الشخصیة الأقدر على قيادة البلاد، متراجعاً بنسبة 3% مقارنة بشھر يوليو/تموز الماضي، بعد أن فقد نسبة 6.5% في مايو/أيار أيضاً، مقابل تحقيق المنصف المرزوقي قفزة عملاقة بلغت نسبتها 10%، ليحتلّ المرتبة الثانية بنسبة 16.3%، بعد أن كانت في حدود 6.3% في يوليو/تموز الماضي.

ومن جانبه تراجع زعيم الجبهة الشعبية اليسارية، حمة الهمامي، بنسبة 0.3%، وجاء في المرتبة الثالثة بنسبة 11.9% بعد أن كانت نسبته في حدود 12.1% قبل شهر.

وفي المقابل، تقدّم الأمين العام لحزب “مشروع تونس”، محسن مرزوق، بنسبة 2.3%، وأحتل المرتبة الرابعة، بنسبة 9.1%، بعد أن كانت 6.8% في يوليو/تموز الماضي، وجاء وزير التربية، ناجي جلول، في المرتبة الخامسة بنسبة 8.9%، يليه رئيس الحكومة الأسبق، مهدي جمعة، في المرتبة السادسة بنسبة 6.1%.

وتم إعداد الاستطلاع في الفترة التي تتراوح بين21 و23 سبتمبر/أيلول، وشمل عیّنة مكونة من 1005 أشخاص، يمثلون نماذج سكانیة من كل أنحاء البلاد، وينتمون إلى 24 محافظة، بما فیھا المدن والأرياف، في حين تراوحت أعمار المستجوبین ما بین سنّ 18 فما فوق، وينتمون إلى كل شرائح المجتمع من حیث التركیبة الديمغرافیة، وفقاً لمنھجیة علمیّة متبعة في المعھد ضمن ھامش خطأ نسبته 3% تقريباً.

وفيما يتعلق بالأحزاب، فقد شهد حزب “نداء تونس” تراجعاً لافتاً بـ10%، برغم محافظته على المرتبة الأولى بنسبة 26.6%، بعد أن كانت في حدود 29.6% في مايو/أيار الماضي، و28.6% في أبريل/نيسان الماضي، و30.6% في فبراير/شباط الماضي.

وسجّلت حركة “النهضة” أيضاً تراجعاً بنسبة 1.4%، وجاءت في المرتبة الثانية بنسبة 21.8%، تليها “الجبهة الشعبية” في المرتبة الثالثة بنسبة 11.9%، بعد أن كانت في حدود 12.4% في يوليو/تمّوز الماضي.

وسجل حزب “آفاق تونس” أيضاً تراجعاً بنسبة 3.7%، وانحدر للمرتبة السادسة بنسبة 4.2%، بعد أن كانت في حدود 7.9%.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل