المحتوى الرئيسى

الموديل العارى "عورة" الفنون الجميلة

09/29 22:12

جاءت فتوى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بتحريم رسم موديل أو نحت تمثال عارٍ فى كليات الفنون الجميلة، لتثير أزمة تحت قبة البرلمان فى ظل خروج العديد من الفتاوى والاجتهادات المنتشرة فى الفترة الماضية والتى من شأنها إثارة الرأى العام.

وكان المفتى قد قال فى فتواه: "إن الله كرم الإنسان بنوعيه، الذكر والأنثى، وصانه عن التبذل والمهانة، وأن السنة الشريفة بيّنت أنه لا يحل للرجل المسلم أن يتجرد من ملابسه حتى تظهر عورته، وهى ما بين السرّة والركبة من جسده، وأنه لا يحل للأنثى متى بلغت شرعًا، بالحيض أو السن، أن تتجرد من ثيابها إلا أمام زوجها".

جاء ذلك ردا على سؤال ما الحكم الشرعى فى الموديل العارى الذى تستخدمه كليات الفنون الجميلة وهو رسم أو عمل تمثال للشخص العاري، سواء كان ذلك الموديل رجلا أو امرأة متخليًا أو متخلية عن كل ما يستر العورة، أو نصف عارٍ بحجة دراسته للنسب الإنسانية أو الإحساس ببروزاته؟، وهل يباح اتخاذ هذا الموديل الإنسانى العارى لهذا الغرض أو يحرم؟.

"برلمانى" ناقش أعضاء مجلس النواب حول فتوى الدكتور شوقى علام ومدى تأثيرها على الشارع المصرى والسياحة.

يوسف القعيد: كلام خاطئ وكارثة ولا يجب أن يقوله وأى عمل فنى لا يخضع لمعايير دينية

من جانبه قال الكاتب الكبير يوسف القعيد، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن فتوى الدكتور شوقى غريب مفتى الجمهورية بتحريم رسم الموديل أو نحت تمثال كلام خاطئ، ولا يجب أن يقوله، لأن أى عمل فنى فى خلق إنسانى لا يمكن أن يخضع لمعايير دينية.

وأضاف عضو لجنة الثقافة والإعلام، من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى"، أن هذه الفتوى كارثة وتؤثر سلباً على حركة النحت فى مصر، قائلا: "أنا حزين إن هذا الكلام يقوله الدكتور شوقى لأنه رجل على درجة من الاستنارة".

عضو لجنة السياحة: من أصدرها ليس سيدنا محمد لنأخذ بها

قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب – تعليقًا على فتوى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بتحريم رسم أو نحت موديل عارٍ فى كليات الفنون الجميلة:"لا يجب خلط الدين بالسياحة أو السياسة أو حتى الفنون، ونحت التمثال العارى ليست بدعة اليوم، ولكن من أيام الفراعنة ومنذ آلاف السنين".

وأضاف "عبده"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، أنه يجب النظر إلى التمثال العارى من منظور فنى بحت، وليس من منظور جنسى، ويرجو ممن أصدر الفتوى، ألا ينظر إلى التمثال العارى إذا لم يعجبه، ولكن عليه ألا يجبر الآخرين على شىء، متابعًا: "كفانا ما حدث من انهيار اقتصادى وتراجع للسياحة، نحن الآن فى حاجة لكل مليم، وهؤلاء يصدرون فتاوى لا يعرفون أثرها السلبى، وأريد أن أسأل من أفتى بتحريم التمثال العارى، هل تمثال رمسيس كان عريان ولّا كان متغطى؟" .

وأوضح عضو لجنة السياحة والطيران المدنى فى تصريحه، أن على رجال الدين التركيز فى صحيح الدين فى مضمونه وجوهره، وليس فى شكله، كما يجب عليهم دراسة الدين جيّدًا، وليس النظر لأمور تسىء للاقتصاد المصرى، منهيًا حديثه بالقول: "من أصدر الفتوى ليس سيدنا محمد حتى نأخذ بها".

أحمد سميح: مع الفتوى ولو أثرت على السياحة المهم طاعة الله

قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه يؤيد فتوى دار الإفتاء ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، بتحريم رسم الموديل العارى فى كليات الفنون الجميلة، مشدّدًا على أنه لا يجوز التعليق على أمر يتعلق بالدين.

وأضاف "سميح" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، أن المتاحف والمعارض السياحية تعرض تماثيل منذ سنوات طويلة، ولم يعترض عليها أحد أو يتدخل لإغلاقها، وأنه مع هذه الفتوى حتى وإن كانت تؤثر على السياحة فى مصر بشكل سلبى، فلا يهم ما دامت فى طاعة الله .

غادة صقر: لاتعليق على كلام المفتى والطالب ممكن يرسم قطة مش لازم بنى آدمين

قالت النائبة غادة صقر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إنه لا تعليق على فتوى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، وإن الإسلام أوضح الحرام والحلال كما إنه غير مستحب أن تجلس الطالبة بجوار زميلها وتقوم بنحت تمثال عار أمامه.

أضافت عضو لجنة الثقافة والإعلام، من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" قائلة:"هما لازم ينحتوا بنى آدمين؟، فى نماذج كثيرة من الممكن الإبداع فيها غير جسم الإنسان ".

وأشارت النائبة غادة صقر، إلى أن الفتوى ليس لها دخل بالتماثيل الفرعونية كما أنها لن تؤثر على حركة السياحة فى مصر، والسائح قبل أن يزور البلد يحدد أماكن زيارته وليست الفتوى التى تؤثر فى رأيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل