المحتوى الرئيسى

تونس: حالة طوارئ اقتصادية بعد حالة الطوارئ ضد الإرهاب

09/29 18:54

قال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي محمد فاضل عبد الكافي الأربعاء، 28 أيلول/سبتمبر، إن تونس تعيش “حالة طوارئ اقتصادية” بسبب تباطؤ النمو، داعياً الأجانب إلى الاستثمار في بلاده، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال عبد الكافي في لقاء نظمته “غرفة التجارة التونسية-البريطانية” حول “مناخ الاستثمار بتونس” إن “الوضع يستوجب أن نبدأ في الاستثمار في هذا البلد”.

وأضاف “إن كانت تونس في حالة طوارئ ضد الإرهاب، فيجب أن يعلم الجميع أننا في حالة طوارئ اقتصادية أيضاً”.

ويأتي هذا بالتزامن مع استعداد تونس لاستضافة مؤتمر دولي، خلال 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر، دُعي إليه أكثر من ألف شركة، بهدف جلب استثمارات جديدة تدفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام.

وتعيش تونس حالة طوارئ أمنية، منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عندما قتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم قرب شارع محمد الخامس الرئيسي وسط العاصمة. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هذا الاعتداء.

وانعكس هذا على الوضع الاقتصادي، حيث يتوقع الوزير عبد الكافي أن يقل معدل النمو الاقتصادي في 2016 عن 1.4 في المئة مقابل 2.5 في المئة كانت متوقعة بداية العام.

وأفاد الوزير أيضاً أن البلاد تعاني أيضأ من زيادة في الكتلة السنوية لأجور موظفي القطاع العام لأنها أصبحت تفوق اليوم 13 مليار دينار تونسي (ما يعادل أكثر من خمس مليارات يورو) مقابل ست مليارات دينار (2.5 مليار يورو) في 2010.

وسبّب لجوء البلاد إلى الاقتراض من جهات خارجية كصندوق النقد الدولي إلى زيادة في المديونية حتى صارت ديون تونس تمثل 63 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

 كما أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي مساء الأربعاء عن “مشروع قانون طوارئ اقتصادية” يهدف إلى تبسيط إجراءات إدارية معقدة عطلت إنجاز مشاريع اقتصادية كبرى.

وقال الشاهد “اليوم هناك مشاريع عمومية.. ذات قدرة تشغيلية كبيرة وهي معطلة… والهدف من مشروع القانون إعطاء تسهيلات إدارية لهذه المشاريع”.

يجدر بالذكر أن البرلمان التونسي أقرّ، في سبتمبر/أيلول الماضي، قانوناً جديداً للاستثمار في حزمة إصلاحات طالب بها صندوق الدولي. وكان يفترض إصدار هذا القانون في 2012 ، لكن التغير المستمر للحكومات حال دون تحقيق ذلك.

*الصورة: “اليوم هناك مشاريع عمومية.. ذات قدرة تشغيلية كبيرة وهي معطلة”/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

بقلم علي قيس: حذّر وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد الخليفة، في تغريدة عبر حسابه على...المزيد

متابعة علي عبد الأمير: أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي حرصه على حل القضايا العالقة...المزيد

متابعة حسن عبّاس: أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، 29 أيلول/سبتمبر، إلى أنه قد...المزيد

بقلم صالح الحمداني: حين سألتُ خالتي العزيزة كواغد مرة: هل ضربك يوماً الحاج منخي؟ أجابتني...المزيد

بقلم إلسي مِلكونيان: “الاندماج في مجتمع جديد يتعلق بالمؤهلات العلمية والعملية وطبيعة شخصية الوافد أو...المزيد

حلقة يوم الأحد،2 تشرين الأول/أكتوبر: معلمو كردستان يهددون بالأضراب بعد انقطاع رواتبهم، أين تتجه اوضاع...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل