المحتوى الرئيسى

الخارجية الفلسطينية تدين سياسة إسرائيل في سرقة المياه الفلسطينية

09/29 17:23

16:59 29.09.2016(محدثة 17:11 29.09.2016) انسخ الرابط

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، بأشد العبارات "السياسة الإسرائيلية الممنهجة في سرقة مياه الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية وحرمانهم منها".

وأكدت الخارجية في بيان صحفي وصل "سبوتنيك" نسخة عنه، أن هذه السياسة تشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف وللمادة (55) من أنظمة لاهاي، التي تنص جميعها على أن الحق في المياه هو من الحقوق الاجتماعية الأساسية، وجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

طالبت الوزارة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه قيام السلطات الإسرائيلية بسرقة المياه الفلسطينية، مشيرةً إلى أن "التقرير الأخير لمنظمة "بتسليم" الحقوقية الإسرائيلية كشف أن شركة "مكوروت" الإسرائيلية قلصت، في مطلع شهر حزيران/يونيو الماضي، وخلال شهر رمضان المبارك، كمية المياه التي تزودها لعدد من البلدات الفلسطينية شمال الضفة، تلك البلدات التي لا تزال تعاني حتى هذا اليوم، من نقص خطير في المياه".

وقالت الخارجية في بيانها، إن التقرير الإسرائيلي أظهر أن إسرائيل تنتهج هذه السياسة كل صيف، بدرجات متفاوتة، وتفرض على عشرات آلاف الأشخاص الاكتفاء بكميات من المياه لا تلبي احتياجاتهم الأساسية، وأنه حتى قبل التقليص، كانت كمية المياه التي أتيحت لهم مثل معظم سكان الضفة الفلسطينيين، أقل بكثير من تلك المتاحة للمواطنين الإسرائيليين.

وأضافت، "بالرغم من أن اتفاقية المياه الموقعة مع الجانب الإسرائيلي مجحفة بحق الفلسطينيين، والتي كان من المفروض أن تنتهي في العام 1999، إلا أن الحكومة الإسرائيلية لم تلتزم بها وتقوم بخرق بنودها يومياً".

وتابعت، "الوزارة تؤكد أن ما جاء في تقرير "بتسيلم"، يعبر عن سياسة إسرائيلية متبعة منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي في العام 1967، تقوم على السيطرة بالقوة على موارد المياه الفلسطينية، وتسخيرها لصالح الإسرائيليين والمستوطنين واقتصادهم على حساب الفلسطينيين واحتياجاتهم".

أخبار إسرائيل اليوم, أخبار فلسطين اليوم, أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, وزارة الخارجية الفلسطينية, الخارجية الفلسطينية, القدس المحتلة, مدينة القدس, قطاع غزة, القدس, غزة, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الدفاع الروسية تحذر: لن يجد مطلقو التهديدات وقتا للفرار سالمين

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن إعلان واشنطن عن هجمات إرهابية محتملة على روسيا كشف عن وجود "الدولية الإرهابية" التابعة للولايات المتحدة في سوريا.

وزير الخارجية البحريني ينعي بيريز "ارقد بسلام يا بطل الحرب والسلام"

نعى وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز.

خبير: تركيا ستغادر تحالف أمريكا لـ"حرب الإرهاب" قريبا

وصف الأكاديمي والخبير في الشؤون التركية الدكتور أبو زيد جابر، إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، عن التوصل إلى اتفاق تعاون بين إيران وتركيا لإنهاء الأزمة السورية وإرسال المساعدات الإنسانية، على خلفية زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف لأنقرة، بأنه تأسيس لمرحلة جديدة من النزاع في سوريا، يمهد للحل.

فلسطيني يسمي مولوده الجديد بشار الأسد (صور)

قام المواطن الفلسطيني ثائر محمد الشرافي بتسمية مولوده الجديد باسم "بشار الأسد"، تيمناً باسم رئيس الجمهورية العربية السورية، وذلك في الإدارة العامة للأحوال المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية. والمولود الذي يبلغ عمره أسبوعاً من مواليد 22/9/2016 في مشفى الشفاء في قطاع غزة

مقتل 22 عنصرا من القوات الصومالية في غارات أمريكية بالخطأ بوسط البلاد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل