المحتوى الرئيسى

في مصر.. أن يكون اسمك "محمد" مشكلة

09/29 16:34

"محمد " الاسم اﻷكثر انتشارا بين المصريين، لكن هذا الاسم يسبب لحامليه الكثير من المتاعب خلال حياتهم اليومية.

تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة "سيلت أفريك" الفرنسية تقريرا عن انتشار اسمي محمد وأحمد في العالم العربي واﻹسلامي وأيضا مصر على وجه الخصوص.

وقالت الصحيفة إنه من بين الذين يحملون اسم محمد، يوجد شخص يفضل أن يناديه أصدقائه بـ قنديل والسبب هو انتشار اسم محمد بكثرة في مصر.

"هذا الاسم يسبب الكثير من النكات بين أصدقائي، كلنا ندعى (محمد)، حتى عندما لا نعرف شخص نناديه محمد” يقول محمد ضاحكا.

ويتابع "من المألوف أنك تجد أكثر من 30 إلى 20 اسم محمد أو أحمد في قائمة اتصالات كل شخص عل الهواتف الذكية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا لموقع "استيدنت أوف ذا وورلد" الذي يسرد الأسماء اﻷكثر شيوعا في البلاد، اسم محمد هو اﻷكثر انتشارا في مصر حيث يمثل حوالي 4.30٪.

وبينت الصحيفة لكن الدراسة التي أجراها الموقع اظهرت أيضا أن اسم أحمد يتفوق عليه حيث 7.99٪ من السكان يحملون هذا الاسم.

ورغم أن الدراسة أجريت على عينة من المصريين، تكتب الصحيفة، الاتجاه العام يشير إلى أن محمد وأحمد اﻷكثر انتشار بهذا البلاد ويتفوقان على جميع الأسماء اﻷخرى.

وبينت "سيلت أفريك" أن اسم محمد أحد الأسماء الأكثر شيوعا لحديثي الولادة في دول شمال إفريقيا، وليس فقط بمصر، ففي ليبيا والمغرب، وكذلك بشكل عام في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وبحسب موقع “بيبي سنتر" بالنسبة للأولاد، اسم محمد هو الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم عندما يكون الأبوين مسلمين سواء في ماليزيا أوالهند أوالدول العربية، عادة ما يحصل الأطفال المواليد على اسم النبي، تيمنا به وربما ليسيروا على خطاه.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه بمصر، حيث لا يوجد إحصاء رسمي لأسماء اﻷشخاص بين السكان، يوجد تسعة أعضاء في الحكومة يسمون محمد واثنين أحمد.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل