المحتوى الرئيسى

بالصور.. هيئة قناة السويس تجري مناورة لمكافحة التلوث بالمجرى الملاحي

09/29 16:03

أجرت هيئة قناة السويس مناورة افتراضية لمكافحة التلوث ومحاصرة البقع الزيتية والانسكاب البترولي المحتمل، والذي قد ينجم عن عبور السفن العملاقة في المجرى الملاحي، والتعامل معها بالمعدات المتخصصة، وللإبقاء على مياه القناة في المعدلات الآمنة من التلوث البيئي.

شارك في المناورة العديد من الوحدات البحرية بالهيئة منها القاطرة «عزت عادل»، والتي تولت حمل الحواجز المطاطية بالمناورة، والقاطرة «حورس 3»، والتي سحبت تلك الحواجز المطاطية، بجانب مشاركة 6 لنشات مطاطية «زودياك»، و«الصال 628» وبعض طلبمات تفريغ المياه من تانكات مستخرج الزيوت والمياه وتانكات استقبال نواتج عمليات المكافحة، وعدد من الكاشطات الحديثة.

تضمنت المناورة تنفيذ 4 خطط لمكافحة التلوث، الأولى إنشاء مركز لاستقبال الزيوت العائمة وسحبها من المياه عن طريق الكاشطات، والثانية: التعامل مع سفينة افتراضية بها عطب تولت وحدات الإنقاذ محاصرتها بالحواجز لمنع تسرب أية زيوت تمهيداً لسحبها بالكاشطات.

أما الخطة الثالثة تضمنت محاصرة وتجميع الزيوت العائمة المتحركة عن طريق لنشات لسحب الحواجز والتحرك بها وسحبها باستخدام الكاشطات، والأخيرة تطبيق مكافحة التلوث بطريقة رش المشتتات من خلال وحدة عائمة مجهزة بأذرع لرش المشتتات، و تتحرك تلك الوحدات فوق بقعة الزيت، ورش المذيب وتتحرك الوحدات العائمة لتسريع عمليات التشتيت والتطاير.

وقال الربان عصام عبد الرحيم رئيس لجنة مكافحة التلوث بالهيئة إن المناورة أجريت بإشراف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذى تابع خطوات التجهيز للمناورة وتنفيذها، مؤكدا أنها أظهرت قدرة وإمكانيات الهيئة على مكافحة التلوث، وأثبتت امتلاك الهيئة لجهاز إنقاذ عالى التخصص يضم عاملين ذووى مهارات متميزة وعلى دراية تامة بكيفية استخدام المعدات المتطورة، وأضاف اللجنة تستهدف تكرار المناورة بصورة شهرية لإبقاء العاملين دائماً على أعلى درجات الكفاءة والاستعداد للتعامل مع أية مخاطر محتملة قد تهدد البيئة البحرية فى منطقة قناة السويس.

فيما أكد الربان ناصر الزيات قائد الإمدادات بهيئة قناة السويس، أن من أحد الأهداف الرئيسية للمناورة الاطمئنان على المعدلات الزمنية اللازمة لتجهيز المعدات لبدء مكافحة أي بقعة تلوث بالمجرى الملاحي، وأكدت المناورة قدرة الهيئة على التعامل مع التسرب الزيتي في أي مكان وتحت أى ظرف.

وأشار الزيات إلى أن المناورة أكدت على إيجابيات أخرى أبرزها تدريب بعض العمالة التي التحقت للعمل في الهيئة مؤخرا على طرق وآليات التعامل مع البقع الزيتية وكيفية إدارة وتشغيل المعدات اللازمة لمكافحة تلك البقع، خاصة وأن القناة أصبحت قادرة على استقبال سفن الأجيال الجديدة العملاقة، مؤكدا أن المناورة أجريت في الإسماعيلية وشهدت الاستعانة بأقسام التحركات بمدن القناة فى بور توفيق و بورسعيد لضمان كفاءة وقدرة التعامل مع التلوث في أي موقع على المجرى الملاحي.

من جانبه، قال المهندس نشأت نصر الدين مقرر اللجنة الدائمة لمكافحة التلوث، إن الهيئة تمتلك أسطولا ضخما من الكواشط العالمية بجميع طرازاتها، ما يمكنها من التعامل مع بقع الزيوت أيا كان طبيعتها وحجمها ونوعها سواء خفيفة أو ثقيلة.

وأكد أن لجنة مكافحة التلوث تمتلك القدرة الكاملة لنشر الحواجز العائمة ومحاصرة أي بقع زيتية فى المياه، وسحبها من المجرى الملاحى فإنه ووضعها في خزانات والتعامل معها وفق أحدث الآليات وبما يمكن شركات البترول من الاستفادة منها لاحقا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل