المحتوى الرئيسى

افتتاح مهرجان الخيول العربية الأصيلة في بلبيس بالشرقية (صور) | المصري اليوم

09/29 15:33

افتتح اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، اليوم الخميس، مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة بقرية الفروسية بمدينة بلبيس، والذي تنظمه الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية، تحت رعاية يحيى راشد، وزير السياحة، بحضور الدكتور خالد عبدالباري، رئيس جامعة الزقازيق، واللواء سامي سيدهم، نائب محافظ الشرقية، والدكتور علاء عبدالوهاب، مستشار وزير السياحة نائباً عنه، وعدد من أعضاء مجلس النواب بالشرقية ومشايخ وعواقل القبائل العربية بالشرقية، وأصحاب المزارع ومحبي رياضة الخيول وشباب منتدى الحوار الوطني وعدد من طلبة المدارس والجامعات .

بدأ برنامج الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم أعقبها كلمة للدكتور إيهاب العزازي، أمين عام المهرجان، أكد فيها أن المحافظة تسعى جاهدة لتنشيط السياحة الداخلية من خلال استثمار مقومات السياحة المختلفة وفي مقدمتها رياضة الخيول العربية الأصيلة التي تشتهر بها المحافظة عبر خطة واضحة ومحددة للاستفادة من كافة المقومات السياحية بالمحافظة.

وأضاف أمين عام المهرجان إن مسابقات اليوم الأول لجمال الخيول، والتي يشترك فيها أجمل خيول في مصر، واليوم الثاني لمسابقة أدب الخيل ويشارك فيها أمهر الخيول في مصر، وذلك تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة من أشهر الحكام في مصر .

من جانبه، أكد الدكتور علاء عبدالوهاب، مستشار وزير السياحة، أن الوزارة تسعى لوضع الشرقية على الخريطة السياحية لمصر والعالم، خاصة أنها تمتلك مناطق أثرية كثيرة، فضلاً عن إمكانيات سياحية في مختلف المجالات الدينية والثقافية، وتضم ثروة كبيرة من الخيول العربية الأصيلة، فضلا عن ريادة محافظة الشرقية في مجال تطوير وحماية وإنتاج السلالات النادرة للخيول العربية الأصيلة، لذلك اتخذت الحصان العربي الأصيل رمزاً لها.

وأضاف أن وزارة السياحة تقدم كافة أوجه الدعم والمساندة ورعاية المهرجانات وكافة الأحداث التي من شأنها أن تروج المنتج السياحي وتولي المزيد من الاهتمام لدعم الهيئات الإقليمية فنياً ومادياً لتحقيق الجذب السياحي لمصر من خلال استغلال وتوظيف ما تتمتع به من مقومات وإمكانيات سياحية وتنظيم مهرجانات وفاعليات رياضية وثقافية وأدبية وسياحية .

بينما أكد اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، أن مهرجان الخيول العربية يعد إحدى العلامات المميزة لمحافظة الشرقية، ويأتي تجسيداً وتذكيراً لكل أهل مصر بعراقة وأصالة هذه المحافظة عبر التاريخ، والتي تضم ثروات أثرية ومعالم سياحية، مشيراً إلى أن محافظة الشرقية أقام بها النبي يوسف، وبلغ أشده وأهداه الله الحكمة والعلم وتأويل الأحاديث ومكنه في الأرض، لافتاً إلى أن المحافظة تقع في نطاقها 3 طرق دينية مهمة فيها ولد النبي موسى عليه السلام وأوحى الله لأمه أن تضعه في التابوت وتلقيه في اليم ليؤتيه الله حكماً وعلماً.

كما حظيت المحافظة بإقامة العائلة المقدسة، كما يستوطن أرضها منذ القدم الكثير من القبائل العربية التي تشتهر بتربية الهجن ذات الأصول العربية الخالصة.

وأشار «سعيد»، أن محافظة الشرقية اتخذت الحصان شعاراً لها تخليداً لذكرى وقفه الزعيم أحمد عرابي على جوادة أمام الخديوي توفيق، عارضاً مطالب الأمة، وفي هذا اليوم تخليداً لذكراه اتخذته محافظة الشرقية عيداً قومياً لها.

وأضاف محافظ الشرقية أن المحافظة قد قامت بتنظيم مهرجان الخيول العربية ليمثل توظيفاً واستثماراً لبطولات الخيل والألعاب الرياضية لتنشيط السياحة الرياضية والصحراوية على المستوى العالمي، مشيراً إلى أنه تم تنظيم أول مهرجان سنوي للخيول العربية منذ عام 1991، ليمثل أحد أهم عوامل الجذب السياحي وقد قامت وزارة السياحة بتسجيله في أجندتها السياحية كمنتج سياحي غير تقليدي ومهرجان رياضي يضع المحافظة على الخريطة السياحية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل