المحتوى الرئيسى

تنديد حقوقي بحبس 3 صحفيين

09/29 16:14

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة حرية الفكر والتعبير اليوم، الخميس، حبس ٣ صحفيين، بتهم الانضمام لجماعة إرهابية، وإذاعة أخبار وإشاعات كاذبة.

وكان كل من حمدي الزعيم، ومحمد حسن، وأسامة البشبيسي، يقومون بتصوير تقارير فيديو في محيط نقابة الصحفيين عصر يوم، الاثنين، الماضي أثناء مرور قوة أمنية، فقاموا بإلقاء القبض عليهم دون أسباب واضحة، واحتجازهم بنقطة شرطة التحرير، قبل أن يتم نقلهم لقسم شرطة قصر النيل، واحتجازهم وإساءة معاملتهم من قبل ضباط الأمن الوطني، ومنعهم من التواصل مع محاميهم، دون أن يتم مواجهتهم بأي اتهامات أو عرضهم علي النيابة لما يزيد عن ٢٤ ساعة.

وكان محامو الشبكة العربية ومؤسسة حرية، الفكر قد منعوا من التواصل مع الصحفيين؛ حتى تم عرضهم علي النيابة، في ظل فرض حالة من التعتيم الشديد علي حالة الصحفيين، وموقفهم القانوني، وحالتهم البدنية، إلى أن فوجئ المحامون بظهور أمر بضبطهم وإحضار صادر في حقهم بتاريخ يوم القبض عليهم، يوم الاثنين الماضي، ظهر للمرة الأولي أثناء التحقيق معهم أمام النيابة.

كما أمرت النيابة بعرض الصحفي حمدي مختار علي الطب الشرعي صباح اليوم، الخميس، لتعرضه لإصابات ناتجة عن ضربه داخل قسم شرطة قصر النيل باستخدام الأرجل والأيدي والصاعق الكهربائي وفق ما أقر الصحفي أثناء سماع النيابة لأقواله كمجني عليه في تلك الواقعة.

وأعربت المنظمتان، عن استنكارهما الشديد للاعتداءات المذكور علي حق الدفاع، وعلي الحرية والأمان الشخصي للصحفيين الثلاثة الذين ألقي القبض عليهم أثناء قيامهم بعملهم، وتعرضوا للعديد من الإجراءات المخالفة للقوانين المصرية، وهو الأمر الذي يستوجب محاسبة المسئولين عنه، ومسألتهم قانونيًا.

وطالبت الشبكة العربية وحرية الفكر السلطات المصرية، بسرعة إطلاق سراح الصحفيين، وتوفير الضمانات اللازمة للمحاكمة العادلة والمنصفة في حقهم، ومحاسبة المسئولين عن احتجازهم وإهدار حقوقهم القانونية والاعتداء البدني الذي تعرض له الصحفي حمدي مختار، ووقف الاستهداف المستمرة لحرية الصحافة من قبل الأجهزة الأمنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل