المحتوى الرئيسى

دراسة: سماع الأطفال للموسيقى يخفف من آلام الحقن

09/29 12:35

أفادت دراسة جديدة، أنه عندما يكون الأطفال بحاجة لحقنة مؤلمة، فإن العلاج بالموسيقى ربما يساعدهم على تحمل الأمر.

وأوضحت أن الأطفال الذين استمعوا للموسيقى أثناء زيارة روتينية لتحصينهم بالحقن، كانوا أقل توترًا وأكثر قدرة على تحمل الإجراء، مقارنة بمن لم يتعرضوا للعلاج بالموسيقى، بالإضافة إلى أن آباءهم وأمهاتهم كانوا أقل توترًا أيضًا.

وقالت "أوليفيا ينجر"، صاحبة الدراسة والمعالجة بالموسيقى في جامعة "كنتاكي بلكسينجتون"، "على الرغم من أن الموسيقى لن تزيل حتمًا ألم الطفل أو كربه، فإن استخدامها لتشتيت انتباهه قد يساعده في التركيز بنسبة أقل على الألم، ما قد يحسن إدراكه لعملية الحقن"، حسب ما أورده موقع "دويتش فيله".

وأشارت "ينجر"، إلى أن الأمر لم يقتصر على جعل الأطفال يستمعون للموسيقى أثناء الحقن، وأن العامل المساعد بالفعل كان جعل الأطفال والآباء والأمهات، يتفاعلون مع المعالج بالموسيقى، و"تأكدنا من أننا نلبي حاجة الطفل في كل مرحلة من مراحل الإجراء".

بينما رأت "ميليسا ستوكويل"، طبيبة أطفال وأخصائية في الحقن بكلية "ميلمان" للصحة العامة، ولم تشارك في الدراسة، إن وجود معالج بالموسيقى في عيادة طبيب الأطفال أمر غير عملي في ضوء عاملي الوقت والتكلفة، لكنها أضافت أن الحقن أحد أهم السبل، التي يستخدمها الآباء والأمهات والأطباء لحماية الأطفال لذا "فإن كل ما يجعل هذه التجربة أكثر إيجابية يكون رائعًا".

وجدير بالذكر، أنه توجد دراسات سابقة خلصت إلى أن الموسيقى تحد كثيرًا من الألم والقلق المصاحب للإجراءات الطبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل