المحتوى الرئيسى

قانون «الهجرة غير الشرعية»| الدولة تستعيد الوعي بعد الفاجعة.. ومتخصصون: «تحمي المهاجر»

09/29 15:32

كامل: القانون يخلو من العقوبات ضد المهاجر ويُساهم في زيادة الهجرة

جبر: وجدنا فراغًا تشريعيًا.. والدول المحترمة تضع القوانين أولاً ثم تنصح وتوعي

الخولي: نحتاج إلى قوانين لمعالجة الثقافة الضحلة والبطالة وليس لتجريم الهجرة غير الشرعية

سارعت الحكومة المصرية إلى تقديم مشروع قانون للهجرة غير الشرعية والمهاجرين إلى مجلس النواب بعد فاجعة مركب رشيد التي أودت بحياة مئات المواطنين. غير أن القانون المزمع إقراره من جانب مجلس النواب أحدث خلافًا كبيرًا بين المنتظرين لإصداره، فما بين مطالبين بتطبيق عقوبة على المهاجر ونفسه والمطالبين بقوانين لمعالجة الثقافة الضعيفة لدى الشباب والبطالة، انقسم الجميع.

واعترض عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الدكتور عفيفي كامل، على المشروع المقدم من الحكومة، مؤكدًا أنه يخلو من العقوبات المفروضة على المهاجر نفسه، مشيرًا إلى أنه يجب وضع وسائل ردع مناسبة للذين يخرجون من البلاد بطريقة غير شرعية.

وأشار عفيفي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، إلى استغلال بعض البنود في القانون المقدم من الحكومة في شرعنة «الهجرة» غير الشرعية، خصوصًا وأن القانون يرى المجرم الوحيد هو المهرب وليس المهاجر، وبالتالي فإن العديد من المواطنين سوف يحاول الهجرة فإن أصابت كان بها وإن تم إنقاذه فهو لا يقع تحت طائلة القانون.

نائلة جبر: قدمنا «الهجرة غير الشرعية» للحكومة والبرلمان ونضع القوانين ثم نبدأ بالتوعية

من جانبها، قالت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء، إن اللجنة وجدت فراغًا تشريعيًا فيما يخص الهجرة، فقدمت مشروع إلى الحكومة وافقت بدورها عليه وهو قانون تحت مسمى «الهجرة غير الشرعية».

وأكدت جبر في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن مركب رشيد الغارق أجبر الحكومة على سرعة سن قانون للهجرة غير الشرعية بحيث يتم القضاء على تلك الظاهرة نهائيًا، مؤكدة أن القانون الآن بيد الحكومة والبرلمان للعمل به.

وفيما يخص معالجة قضايا مثل البطالة قبل سن قانون يجرم الهجرة غير الشرعية، أضافت نائلة: الدول المحترمة تضع القوانين أولاً ثم بعد ذلك تبدأ في حملات التوعية وهو مانقوم به الآن، لافتة إلى أن الشباب من حقهم العمل والبحث عن فرص أفضل واللجنة وضعت في الحسبان مطالب الشباب قبل سن القانون الجديد.

الخولي: نحتاج لقوانين عاجلة لمعالجة الضعف الثقافي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل