المحتوى الرئيسى

صحف إسرائيل تنعى شيمون بيريز: بسببه انتصرنا على مصر

09/28 23:05

في تناولها لحياة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، الذي توفى عن عمر ناهز 93 عاما، اهتمت وسائل الإعلام العبرية بعلاقة الأخير مع مصر، وقال موقع "ميجافون نيوز" الإخباري العبري، إن "مساهمات بيريز فيما يتعلق بأمن تل أبيب في سنوات الخمسينيات والستينيات كانت حاسمة؛ ففي هذه الفترة لم تكن الولايات المتحدة قد أصبحت بعد حليفة لإسرائيل، وأحيانا كانت مواقف واشنطن عدائية أكثر منها ودية تجاه تل أبيب".

ولفتت إلى أنه "لهذا السبب وثق بيريز العلاقات مع فرنسا التي سلحت إسرائيل بأفضل العتاد العسكري المتطور وساعدت في إقامة المفاعل النووي بديمونة، وبستت العتاد والسلاح الفرنسي المتطور هذا، انتصرت تل أبيب فر حربي 1956 و1967، واستطاعت طائرات الميراج الفرنسية التي جلبها بيريز من باريس في تدمير السلاح الجوي لكل من سوريا ومصر والأردن في يونيو 1967".

بدوره، كشف موقع والا الإخباري العبري، عن أن بيريز حينما كان نائبا لوزير الدفاع، كان يجري لقاءات مع مليوفيتش أحد أكبر حاخامات إسرائيل وكان يتحدثان عن الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وانه يشكل أكبر تهديد على تل أبيب.

ولفتت إلى أن "الحاخام كان يتحدث مع بيريز في الوضع الامني لإسرائيل، وتطرقا للشأن المصري؛ حيث قال إن المشكلة ليست في الشعب المصري وإنما في القيادة"، مضيفة أن "الحاخام قال لبيريز (نحن ملزمون بالصلاة والعمل من أجل تغيير النظام الحاكم في القاهرة)، ووقتها كان عبد الناصر رئيسا للبلاد".

من جانبها، قالت إذاعة "كول حاي" العبرية إن بيريز عمل وزيرا في 12 حكومة إسرائيلية، كان من بينها مرتين وزيرا للدفاع، ومع توليه للمنصب اهتم بتطوير الجيش الإسرائيلي بعد حرب 1973 وتطبيق اتفاقيات فصل القوات مع كل من القاهرة ودمشق.

وبعنوان "بيريز الذي غير الشرق الأوسط الجديد"، قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية إنه منذ ألف الرئيس الإسرائيلي الأسبق كتابه (الشرق الأوسط الجديد)، مرت المنطقة بأحداث دراماتيكية غيرت وجهها.

ولفتت إلى أنه "في مصر، أدت المظاهرات وإسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك إلى صعود الإخوان المسلمين، إلا أن الديمقراطية لم تنجح في قيادة البلاد إلى دولة تسير وفقا للقيم التي تحدثوا عنها في ميدان التحرير"؛ موضحة أنه "بعد صعود الإخوان المسلمين، كان السؤال المطروح: كيف تتطور الأيديولوجيا لأفعال، أمام الوعود التي قدمت للجماهير؟".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل