المحتوى الرئيسى

لماذا تراجع «أوباما» عن دعم «الإخوان»؟

09/28 22:22

كتب إريك تراجر مقالاً طويلاً، أُقدّمه للقارئ المصرى بشىء من التصرُّف، يشير إلى أن أخطاء جماعة الإخوان فى فترة ما بعد الإطاحة بالدكتور مرسى جعلت الإدارة الأمريكية تتراجع عن تأييدهم تباعاً.

يقول «تراجر»: ما حدث فى «رابعة» عكس الفشل الكلى لاستراتيجية «الإخوان» ما بعد «مرسى» وهزيمتهم فى الصراع على السلطة مع الحكومة المدعومة من قِبَل الجيش الذى تولى زمام الحكم إثر الإطاحة بـ«مرسى». وبعد ثلاثة أعوام، لم تسترد جماعة الإخوان عافيتها بعد، إذ إن الآلاف من قادتها يقبعون فى السجون أو فى المنفى فى ما قُتل مئات آخرون على الأقل، ولم تعد «الجماعة» لاعباً مهماً على أرض الواقع.

وقد وجّه تفريق الإخوان وأنصارهم فى «رابعة» ضربة قاسية جداً لجماعة «الإخوان». ففيما يتخطى عدد القتلى المرتفع، فقدَ قادة «الجماعة» وكوادرها ملاجئهم الفعلية، وخلال الأشهر القليلة التالية انتهى الأمر بالآلاف منهم إما فى السجن أو فى المنفى. وفى نهاية عام 2013، أصبحت بنية «الجماعة» التراتبية بشكل واضح مقطوعة الرأس بالكامل، مما جعلها غير قادرة على تنفيذ أى نوع من الاستراتيجيات الوطنية داخل مصر. وفى حين تستمر جماعة «الإخوان» بنشر أفكارها ونهجها السياسى، انطلاقاً من قاعدتها الفعلية فى إسطنبول، فإنها لم تعد تُشكل تهديداً ملحوظاً للحكومة الحالية، وبالكاد يمكن رؤيتها فى مصر اليوم.

سألتُ «الببلاوى» ما إذا كان يساوره أى إحساس بالندم بشأن «رابعة»، اعتبر «الببلاوى» أن مستقبل مصر كان على المحك، ولم يكن يتصور بديلاً أفضل مما حصل، قائلاً: «كان الأمر مؤلماً للغاية، لكن عندما تذهب إلى الحرب، يفقد عدد من أبنائك.. ذراعهم أو حتى حياتهم، لكنك بالمقابل تُنقذ بلادك. كان الأمر فظيعاً وسيئاً للغاية، ولم يكن القرار سهلاً، إنما كان حتمياً».

أما بالنسبة إلى جماعة «الإخوان»، فتبقى «رابعة» رمزاً مهماً لـ«صمودها» فى مقاومة الإطاحة بـ«مرسى» ويُحتفل بالضحايا الذين سقطوا فى «ميدان رابعة العدوية» و«ميدان النهضة» كشهداء أبرار على صفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بـ«الإخوان» وفى أماكن أخرى. لكن فى الأشهر الأخيرة، بدأت «الجماعة» تعيد تقييم استراتيجية قادتها الفاشلة خلال تلك الفترة. وفى هذا الإطار، تساءل أحد مؤيدى «مرسى» مؤخراً لمَ بقى «الإخوان» ببساطة فى «ميدان رابعة العدوية» بعد أن وجّه الجيش المصرى إنذاراً لـ«مرسى» أمده 48 ساعة فى 1 يوليو 2013، عوضاً عن التحرّك باتجاه مقر «الحرس الجمهورى» حيث كان «مرسى» موجوداً، وذلك لمنع الجيش من القبض عليه.

وبطبيعة الحال، اكتسبت هذه الأسئلة أهمية أكبر فى أعقاب الانقلاب الفاشل الذى شهدته تركيا الشهر الماضى، بينما درس الإسلاميون كيف تمكّن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من تجنُّب مصير «مرسى». على سبيل المثال، يذكر عمرو فراج، الذى أسّس شبكة «رصد» التابعة لـ«الجماعة»، كيف أن «الإخوان» وفى اليوم نفسه بعد الإطاحة بـ«مرسى»، تلقوا توجيهات بالتعامل باحترام مع الجنود الذين كانوا يدخلون ويخرجون من مبنى تابع لوزارة الدفاع بالقُرب من «ميدان رابعة العدوية». فقد نشر «فراج» على موقع «فيس بوك» ما يلى: «إخوتنا الأعزاء كانوا يقولون: نحن (مسالمون). سلميتنا أقوى من الرصاص. لذلك، تلقينا صفعة قوية على أعناقنا».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل