المحتوى الرئيسى

مصر تحتل المركز 115 من أصل 138 دولة في تقرير التنافسية العالمية

09/28 22:10

احتلت مصر المركز 115 في تقرير"التنافسية العالمية 2016-2017"، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الأربعاء، وتقدمت مصر إلى المركز الـ 115 من بين 138 دولة في التقرير، مقابل المركز 116 في تقرير 2015 - 2016.

وأوضح التقرير، أنه لكي تتمكن مصر من خلق النمو وتوفير فرص العمل، يمكنها الاعتماد على حجم السوق الكبير وقطاع الأعمال، والذي يبدو أنه أكثر تطورًا من الدول المجاورة وقربها الجغرافي إلى السوق الأوروبية الكبيرة".

وأضاف التقرير: "للقيام بذلك، تحتاج مصر إلى تكثيف جهودها من أجل الإصلاح، ومعالجة الصعوبات الرئيسية التي تصيب بضائعها، وتنمية سوق العمل والأسواق المالية"، موضحا أن الأولويات الأخرى التي يتعين على مصر الاهتمام بها تشمل: "التعليم العالي والتدريب"، اللذين جاءا أقل من أداء الاقتصادات المماثلة، وخاصة من حيث الجودة، فضلاً عن الوضع العام الأمني الذي ما يزال هشاً، ويفرض تكاليف كبيرة على رجال الأعمال"، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

من جانبها، احتلت السعودية، المرتبة 29 ضمن دول العالم الأكثر تنافسية، وخليجيا جاءت الإمارات وقطر في الترتيب 16 و18 على التوالي، وتصدرت سويسرا للعام الـ8 على التوالي الترتيب، تلتها سنغافورة والولايات المتحدة، ثم هولندا وألمانيا التي تقدمت 4 مراكز خلال العامين الماضيين.

وأظهر التقرير، أن الاقتصادات الأوروبية، ما تزال تهيمن على المراتب الـ10 الأولى، إذ حلت السويد في المرتبة السادسة، والمملكة المتحدة السابعة متقدمة بـ3 مراكز، أما الاقتصادات الثلاثة الأخيرة في ترتيب الـ10 الأوائل، وهي اليابان، وهونج كونج، وفنلندا، فقد تراجعت جميعها في الترتيب.

أما أكبر الأسواق الناشئة في العالم، حلت الصين في المركز الـ 28، وتصدرها لدول البريكس مجدداً، فيما تقدمت الهند 16 مرتبة لتحلّ في المركز الـ 39.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل