المحتوى الرئيسى

لا آبار نفطية يسيطر عليها «داعش» في العراق

09/28 21:53

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء إن مسلحي تنظيم الدولة، ما عادوا يسيطرون على أي آبار نفطية في العراق بعد أن طردتهم القوات الحكومية الأسبوع الماضي من منطقة قرب كركوك.

وأخرجت القوات العراقية المدعومة أمريكيا مقاتلي التنظيم من الشرقاط يوم الخميس.

وفي الشهر الماضي فقد التنظيم حقل القيارة النفطي جنوبي الموصل الذي استعادته القوات الحكومية الزاحفة شمالا في هجوم يهدف إلى استعادة كبرى المدن الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

وقال مثنى الجبارة مسؤول الأمن المحلي إنه بحرمان تنظيم الدولة الإسلامية من دخل النفط سيضطر التنظيم إلى البحث عن سبل تمويل أخرى مثل زيادة الضرائب والغرامات في المناطق التي ما زالت تحت سيطرته.

ولم تسترد القوات العراقية بعد حقل النجمة النفطي قرب القيارة لكن التنظيم -بحسب مسؤولين أمنيين ونفطيين- لم يعد قادرا على استخدام آباره المنتجة بسبب الهجوم الحكومي والغارات الجوية.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط إن حقل النجمة لم يحرر بعد نظرا لوجود بعض المواقع في منطقة القتال لكن من الصعب للغاية استخراج النفط أو تهريبه بينما تتقدم القوات الحكومية صوب الموصل.

كان تنظيم الدولة أعلن إقامة خلافة إسلامية في أجزاء من العراق وسوريا عام 2014 لكنه فقد الكثير من الأراضي منذ ذلك الحين أمام هجوم تدعمه الولايات المتحدة غير أنه ما زال يسيطر على آبار نفطية في الأراضي السورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل