المحتوى الرئيسى

سياسيون ونواب يتهمون الحكومة بنشر الإحباط

09/28 18:58

اتهم سياسيون ونواب حكومة الدكتور شريف إسماعيل بإحراج الرئيس عبد الفتاح السيسي بسبب أداء الحكومة الذي لم يكن على المستوى المطلوب، خاصة بعد أزمة غرق مركب للهجرة غير الشرعية ومصرع وإصابة قرابة 200 فرد في الكارثة التي عرفت إعلامياً بـ «كارثة رشيد».

وقالت الدكتورة ليلى أبو إسماعيل، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن حكومة الدكتور شريف إسماعيل تجاهلت وضع ضوابط وقيودا وإجراءات للحد من الهجرة غير الشرعية، في حين تحدث الرئيس خلال حضوره اجتماع الأمم المتحدة عن استقبال مصر قرابة 5 ملايين لاجئ تحتضنهم الدولة المصرية.

وذكرت النائبة الوفدية في تصريحاتها لـ«الوفد» أن البرلمان منح الثقة لحكومة شريف إسماعيل في بداية دور الانعقاد الأول، إلا أن الوضع الحالي تسبب في إحراج النواب أيضاً أمام المواطنين في الدوائر الانتخابية قائلة: «الحكومة تحرج الرئيس وتضعنا كنواب في موقف أكثر حرجاً بعد منحها الثقة».

وتساءلت «أبو إسماعيل» عن كيفية عدم وجود قانون يجرم الهجرة غير الشرعية، إلى جانب عدم اتخاذ الحكومة أدوات للقضاء على البطالة لدرجة جعلت الشباب يفضلون التهلكة عن العيش في الوطن بسبب البطالة، قائلة: «ارتفاع الأسعار والبطالة وسوء الأداء يسيطر على الحكومة، ولم تكن على المستوى المطلوب بعد أن كنا نأمل بأداء أفضل وقدمنا لها العون والثقة».

واختتمت النائبة الوفدية حديثها لـ«الوفد» قائلة: «حكومة شريف إسماعيل أحبطت المصريين، وسيكون لنا موقف آخر في دور الانعقاد الثاني، والمواطن المصري به حالة من الغضب والكبت الشديد تجاه غياب الرقابة، وارتفاع الأسعار، وسوء الأداء بغالبية القطاعات».

وقال الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، إن حكومة الدكتور شريف إسماعيل خالفت وعودها أمام البرلمان بعد أن ساءت الأوضاع الاقتصادية بشكل مخيف، وهو السبب الذي يهرب منه الكثيرون للهجرة غير الشرعية التي ما زالت تمثل أزمة كبيرة منذ سنوات طويلة.

وأكد «رفعت»  في تصريحاته لـ«الوفد» أن الظاهرة الغريبة في مركب الهجرة غير الشرعية الأخير في رشيد تتمثل في وجود أسر بكاملها من بينها نساء وأطفال ما يعني هروبهم من المعاناة داخل البلاد، في ظل أداء حكومي لا يقدم جديدًا، ولا يتخذ إجراءات لمنع هؤلاء من الهجرة بالطرق التي تؤدي للتهلكة في عرض البحر، واصفاً الظاهرة بالأمر الخطير الذي يجب أن يعالج -بحسب قوله-.

وقالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن حكومة الدكتور شريف إسماعيل تتسبب في إحراج الرئيس سياسياً، قائلة: «في الوقت الذى يتحدث فيه الرئيس عن استضافة مصر لحوالي 5 ملايين لاجئ يعيشون بكرامة ودون مخيمات، نجد تقصير الحكومة لمنع محاولات الهجرة غير الشرعية وحماية السواحل المصرية من تجار البشر».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل