المحتوى الرئيسى

البراز متنوع البكتيريا يرتبط بانخفاض دهون الأحشاء

09/28 17:19

اكتشف علماء في بريطانيا وجود صلة جديدة بين تنوع البكتيريا في براز الإنسان -الجراثيم الموجودة في البراز البشري- وبين مستويات الأنواع الضارة من دهون الجسم.

وفي بحث قد يساعد في تفسير أسباب الميل الوراثي لمشكلات الوزن الزائد والسمنة بين أفراد العائلة، قال العلماء إن المستويات المرتفعة من دهون الأحشاء -التي لها صلة بمخاطر الأمراض المزمنة- مرتبطة بوجود قدر صغير نسبيا من البكتيريا في البراز.

وذكرت الدراسة التي نشرت الاثنين الماضي في دورية جينوم بيولوجي أن الأشخاص الذين تحتوي عينات برازهم على تنوع كبير من البكتيريا تقل لديهم مستويات دهون الأحشاء.

ودهون الأحشاء ضارة لأنها تحيط بأعضاء مهمة مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء، وهي مرتبطة بزيادة مخاطر أمراض القلب والسكري.

واستخدم العلماء بيانات من عينات البراز من 1313 توأما شاركوا بالفعل في مشروع بحثي كبير يسمى "توينز يو كي".

وبعد أن استخلص العلماء معلومات الحمض النووي بشأن ميكروبات البراز من العينات قارنوها مع ستة مستويات مختلفة من البدانة من بينها مؤشر كتلة الجسم ومستويات دهون الأحشاء وغيرها من الدهون الأخرى ومعدلات الدهون في الجزأين العلوي والسفلي من الجسم، واكتشف العلماء أن هناك علاقات أقوى مع دهون الأحشاء.

وقالت ميشيل بومونت التي قادت العمل في كينغز كوليدج لندن إن الدراسة أظهرت رابطا واضحا بين التنوع البكتيري في البراز وعلامات البدانة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لكنها نبهت إلى أن كون هذه الدراسة وصفية فإنها لا يمكن أن تقدم الآليات السببية عن الكيفية التي يمكن أن تؤثر بها بكتيريا الأمعاء والبراز في تخزين الدهون.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل