المحتوى الرئيسى

القيمة المضافة ‎ترفع أسعار موبايلات سامسونج وHTC وهواوي

09/28 16:39

ارتفعت أسعار أجهزة المحمول من شركات سامسونج الكورية، و هواوى الصينية، واتش تى سى التايوانية بالسوق، المحلية بقيم تراوحت بين 50 إلى 200 جنيه في محلات منطقتى الدقى والجيزة، بعد إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة .

وكشفت جولة ميدانية أجرتها "المال" عن زيادة في سعر جهاز HTC 820 G " – على سبيل المثال - بقيمة تدور بين 125 إلى 200 جنيه ، ليسجل 2200 جنيه بدلا من 2000 جنيه ، وفي محال أخرى ارتفع سعر الجهاز من 2000 جنيه إلى 2125 جنيه .

وقال أحد البائعين بمحل "العفاريت" بمنطقة الجيزة ، إن أسعار المحمول في تزايد مستمر منذ وقت طويل،  بسبب تفاقم أزمة توافر السيولة الدولارية ، مما يدفع  الموزعين للحصول عليه من السوق السوداء ويضطرهم ذلك لرفع السعر .

وعلق قائلا : "الموزعين بيبعو لنا أجهزة المحمول بسعر مرتفع فاحنا بنضطر نرفع الأسعار على المشتري وإلا هنخسر"، مشيرًا إلي أن الزيادة شملت أيضا جميع إصدارات شركتى " سامسونج " و" هواوى ".

وأكد أنه بعد إقرار ضريبه القيمة المضافه، فإن أسعار المحمول ارتفعت بـ 50 جنيه على الأقل، بحسب نوع جهاز المحمول، عدا بعض الماركات غير المعروفة ومنها " جيوني" .

وأعلنت وزارة المالية عن بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة منذ 8 سبتمبر الجارى بعد نشر الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بإصداره، وبموجب القانون تم استبدال ضريبة المبيعات على أسعار أجهزة المحمول والبالغة 10 % بـ" القيمة المضافة " والتى تصل لـ 13 % .

وشهدت سوق المحمول ركودا كبيرا فى حركة المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالى بسبب الزيادات المتتالية فى أسعار صرف الدولار ، وتعذر استيراد شحنات جديدة من الخارج مما أدى إلى وجود نقص فى أغلب الموديلات المعروضة من أجهزة " هواوى " و" سونى موبايل " و" سامسونج " و" تكنوموبايل "

ولفت محمد المهدى ، رئيس نقابة المحمول والاتصالات ، صاحب محل المهدى للمحمول بمنطقة وسط البلد ، إلى ارتفاع أسعار أجهزة الهواتف بنسبة 3 % بعد تطبيق قانون القيمة المضافة على جميع الطرازات المطروحة ، متوقعا ظهور الزيادات الجديدة فى قوائم الاسعار الجديدة خلال أيام .

ورفعت سامسونج مؤخرا سعر هاتف Galaxy A7 2016 من 4999 جنيها، إلى 5549 جنيها، كما زاد سعر هاتف «Galaxy S7» إلى 8600 جنيه بدلا من 6900 جنيه، أما هاتف «Galaxy S7 edge» فارتفع سعره إلى 9900 جنيه بدلا من 8000 جنيه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل