المحتوى الرئيسى

سياسيون: مشاركة السيسي بجنازة بيريز «صدمة ثانية» بعد كامب ديفيد

09/28 15:48

السناوي:  لا توجد حجة تقنع الرأي العام بزيارة رئيس أكبر دولة عربية لإسرائيل

دراج: تكليل لجهود السيسي للتقرب من نيتنياهو.. وعلاقات مصر مع إسرائل حاليًا أقوى من أيام مبارك

ذكرت الإذاعة الإ سرائيلية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيكون ضمن المشاركين في جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز، والتي تقام يوم الجمعة المقبل، في جبل هرتسل بالقدس.

ومن المتوقع ان يحدث الخبر حالة من الجدل والقلق داخل الشارع المصري، في ظل العلاقات المتوترة عربيًا وشعبيًا مع إسرائيل، لما تشهده الأراضي الفلسطينية من تجاوزات عدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بخلاف التاريخ السيء لبيريز في حق العرب والمجازر التي قادها وخطط لها، فضلًا عن دوره الرئيسي كمنهدس للعدوان الثلاثي على مصر في عام 56 من القرن الماضين.

لا عزاء بجنازة مهندس العدوان الثلاثي

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، إنه يتعين في المقام الأول أن يصدر بيان رسمي عن رئاسة الجمهورية لتوضيح صحة مشاركة الرئيس السيسي في تشييع جنازة شيمعون بيريز من عدمه، منوهًا بأنه يتنمى ألا يشارك السيسى في مثل هذا الحدث.

وأضاف السناوي لـ"التحرير"، أن الرئيس الأسبق مبارك لم يذهب إلى إسرائيل إلا مرة واحدة، لتقديم العزاء في رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "إسحاق رابين"، وكان ذلك "خطأ كبيرًا"، ولكنه حتى يمكن تفهمه على اعتبار أن "رابين" كان الشريك الرئيسي في اتفاقية أوسلو مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في عام 1993 من القرن الماضي.

ويرى السناوي أن الأمر فيما يخص بيريز مختلف تمامًا، لكونه هو المهندس الرئيسي لـلعدوان الثلاثي على مصر، فضلًا عن دوره كمنهدس لإنشاء المفاعل النووي، وتاريخه لا يشفع  للسيسي أو لغيره من القادة المصريين لوداعه، ولا يوجد منطق واحد أو شبه حجة يمكن أن تقنع الرأي العام، لزيارة رئيس أكبر دولة عربية لإسرائيل.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأمر غير مستغرب بالنسبة له، لافتًا إلى أنه بمجرد أن سمع بخبر وفاة بيريز مساء أمس الثلاثاء، تنامى إلى ذهنه أن السيسى سيشارك في تشييع جنازته، منوهًا بأن ذلك "تكليل" للجهود المبذولة من قبل السيسي في الفترة الماضية للتقرب من نيتنياهو وإسرائيل.

وأكد دراج لـ"التحرير"، أن هذه المشاركة تعبر عن قوة العلاقات بين مصر وإسرائيل، والتي فاقت من حيث القوة والمتانة ما كانت عليه العلاقات في عهد الرئيس الأسبق مبارك مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن السيسي يقدم على تصدير وجه لكل طرف من الأطراف الدولية على الساحة المحيطة بمصر. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل