المحتوى الرئيسى

"شيمون بيريز" في عيون قادة العالم

09/28 13:19

أثارت وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق "شيمون بيريز"، فجر اليوم الأربعاء، ردود أفعال قوية ومؤثرة بين قادة العالم، حيث أشاد العديد بالتزامه وسعيه من أجل تحقيق السلام ومن بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكذلك نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند.

فاعتبر الرئيس أوباما بيريز بأنه من الأشخاص الذين "غيروا مجرى البشرية"، وقال: "مساء اليوم، ننضم أنا وميشال إلى كل الذين يكرمون في إسرائيل والولايات المتحدة والعالم أجمع الحياة الاستثنائية لصديقنا العزيز شيمون بيريز، أحد الآباء المؤسسين لدولة إسرائيل ورجل الدولة الذي اعتمد في التزامه من أجل الأمن والبحث عن السلام على قوته المعنوية الثابتة وتفاؤله الراسخ".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "هناك عدد قليل من الأشخاص الذين نتقاسم معهم هذا العالم ويغيرون مجرى تاريخ البشرية وصديقي شيمون كان أحد هؤلاء الأشخاص".

وتابع أوباما قائلا: "ربما لأنه رأى إسرائيل وهي تتجاوز صعوبات هائلة، لم يتخل شيمون يوما عن إمكانية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وجيران إسرائيل حتى بعد الليلة المأساوية التي رحل فيها إسحق رابين في تل أبيب"، في إشارة إلى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق في نوفمبر 1995.

أما الرئيس الفرنسي أولاند فنعى شيمون بيريز ووصفه بأنه "أحد أشد المدافعين عن السلام" و"الصديق الوفي لفرنسا"، ووصفه بأنه "كان إسرائيل في نظر العالم".

وقال أولاند الذي كان قد التقى بيريز في 25 مارس إن "شيمون بيريز أصبح جزءا من التاريخ الذي كان رفيقه طوال حياته"، وأضاف أنه "برحيل بيريز تخسر إسرائيل أحد ألمع رجال دولتها، ويخسر السلام أحد أشد المدافعين عنه وتخسر فرنسا صديقا وفيا".

وفي لندن، وصف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الموفد السابق للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، شيمون بيريز بأنه كان "عملاقا في السياسة ورجل دولة، وسيبقى أحد أكبر عظماء عصرنا وكل العصور وشخصا أحببته بعمق"، بالإضافة إلى تأكيد ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز حضور جنازته التي ستجرى الجمعة.

وفي برلين، عبر الرئيس الألماني يواكيم جاوك عن "تعازيه الحارة لشعب إسرائيل"، وقال جاوك إن بيريز "ترك أثرا في إسرائيل أكثر من أي سياسي آخر وخدم بلده في وظائف عدة بمبادئ صلبة عندما يكون الأمر متعلقا بأمن إسرائيل، وبإرادة قوية عندما يكون الأمر مرتبطا بدفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما".

ومن جانبها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بيريز "وضع الحجر الأساس لمستقبل مشترك قائم على السلام بين إسرائيل وجيرانها، وبقي وفيا لهذا الهدف حتى النهاية".

وعلى المستوى الداخلي، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الراحل شيمون بيريز بـ"صاحب رؤية" و"بطل في الدفاع عن إسرائيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل