المحتوى الرئيسى

بلغاريا تبدل مرشحتها لمنصب الامين العام للامم المتحدة

09/28 12:21

النظام السوري يتهم بان كي مون ب"الانحراف" عن ميثاق الامم المتحدة

النيوزيلاندية كلارك تترشّح لخلافة بان كي مون

بان كي مون يأسف لسوء الفهم جراء تصريحاته حول الصحراء

بان كي مون يطالب بـ "وقف القتال" في سوريا

من سيجلس على كرسي بان كي مون؟

صوفيا: اعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الاربعاء ان بلاده ستقترح ترشيح المفوضة الاوروبية البلغارية كريستالينا جورجييفا لمنصب الامين العام للامم المتحدة بدلا من ايرينا بوكوفا التي كانت مرشحة صوفيا حتى الان.

وقال رئيس حكومة اليمين-الوسط لصحافيين في صوفيا "نعتبر ان هذا الترشيح ستكون فرص نجاحه اكبر". وتنتهي مهام الامين العام للامم المتحدة الكوري الجنوبي بان كي مون في 31 ديسمبر.

وبوكوفا المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) حاليا والتي رشحتها الغالبية الاشتراكية السابقة لم تحقق نتيجة جيدة في الدورة الخامسة من الاقتراع التمهيدي لخلافة بان كي مون حيث حلت خامسة.

واضاف بوريسوف "بوكوفا بذلت الكثير من الجهود، لقد اعطيناها فرصة اخيرة في اخر عملية تصويت. لكنها سجلت تراجعا اضافيا وتجاوزتها دول اخرى عدة ومرشحات اخريات".

ياتي هذا الاعلان بعد شائعات سرت منذ ايام بان بلغاريا ستتخلى عن ترشيح بوكوفا. ويتصدر رئيس الوزراء البرتغالي السابق انتونيو غوتيريس حاليا السباق لخلافة بان كي مون. ولم ينل اي من المرشحين الثمانية الاخرين الاصوات التسعة اللازمة لكي يصبح مرشح مجلس الامن لاعلى منصب في الامم المتحدة خلال التصويت غير الرسمي الذي جرى الاثنين.

وسينظم تصويت اخر في 5 اكتوبر، لكن القوى الكبرى التي تملك حق النقض في مجلس الامن يمكن ان تستبعد مرشحين عبر استخدام الفيتو. واضاف بوريسوف "لا تزال هناك تطلعات من اجل وصول مرشحة من اوروبا الشرقية" لكن ترشيح بوكوفا ليس من شأنه ان يجمع غالبية من الاصوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل