المحتوى الرئيسى

وحيد حامد: ماسبيرو فاشل

09/28 10:46

يمتلك الكاتب الكبير وحيد حامد وعيًا ثقافيًا يغرى بالحديث معه.. من بعيد يراقب الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية ويطرح رؤيته فى كل مجريات الأحداث تارة من خلال مقال مكتوب وتارة أخرى من خلال عمل فنى له بداية وعقدة ونهاية.. لا يحب وحيد حامد الاستسهال ويفضل الغياب عن الحضور الباهت، لذا تأخر فى تنفيذ الجزء الثانى من مسلسل الجماعة لأنه أراد أن يقدم سيناريو متكاملاً وخاليًا من الأخطاء.. «طيور الظلام، المنسى، الإرهاب والكباب، عمارة يعقوبيان»، دون ذكر أسماء كل أعمال قدمها وصاغها الكاتب الكبير بمهارة شديدة وهو لا يقدم حدوتة من أجل المتعة ولكن يقدم حكاية تستدعى أعمال العقل والتفكير، فى أفلامه ومسلسلاته تلمس إسقاطًا سياسيًا على قضايا يعيش فيها المجتمع.. وبالرغم من تركيزه الشديد على السلبيات ونقاط الضعف فى المجتمع يدرك القريب والبعيد من وحيد حامد جيدًا أنه شخص متفائل إلى حد كبير ولدية إيمان بأن مصر مهما مر عليها من أحداث سوف تنتصر وتنهض رغما عن الأعداء الذين يتربصون بها فى الداخل والخارج.

انتهى الكاتب الكبير من كتابة أحداث الجزء الثانى من مسلسل «الجماعة»، الذى تولى شريف البندارى مهمة إخراجه.. ومن المتوقع أن يبدأ التصوير قريبًا تمهيدًا لعرضه فى رمضان القادم.. حول الصعوبات التى واجهته فى الكتابة وأزمة ماسبيرو والمشهد الفنى بشكل عام تحدث «حامد» لـ«الوفد»:

فى البداية سألت وحيد حامد عن حالته الصحية وأجاب قائلاً: أنا الحمد لله بصحة جيدة وأتمنى للجميع السلامة من أى شر الصحة نعمة كبيرة يجب الحفاظ عليها.

وبخصوص مسلسل «الجماعة» وترشيحات الممثلين قال: يُسئل فى ذلك مخرج العمل شريف البدارى، والذى بدأ الترشيحات بالفعل ومن وقت لآخر يتم استبدال ممثل بآخر فالهدف هو اختيار ممثلين يجمعون بين الموهبة والذكاء ومناسبين للدور الذى تم ترشيحهم له، لذا يعجبنى المخرج شريف البندارى لأنه يتوخى الحذر ولا يستعجل فى الاختيار، فالهدف أن يتم تقديم عمل جيد يصدقه الناس، وأرى أن صعوبة هذا العمل تكمن فى أنه يمثل جزءًا حقيقيًا من تاريخ مصر ويركز على فصيل جماعة الإخوان التى أرادت جر مصر فى أوقات كثيرة إلى طريق يصعب فيه الرجوع أو الندم.

وعن أسباب التأخير فى كتابة هذا المسلسل قال: تأخرت بالفعل فى كتابة أحداث الجزء الثانى من مسلسل الجماعة لأن هذا الجزء يحتوى على مجموعة من الأفكار الصعبة، وأنا أردت تقديم هذه الأفكار بأسلوب بسيط وسهل حتى يصل إلى الناس بشكل صحيح وسليم، هناك أفكار تحتاج إلى مجهود فى تقديمها للناس، والمسلسل كما يعرف الجمهور يناقش تاريخ جماعة الإخوان كيف كانت البداية وإلى أى طريق انتهى بهم الحال لكن فى الجزء الجديد أحب الإشارة إلى أن الأحداث لم تمتد على ثورة يناير وصعود الإخوان إلى كرسى الحكم.

وحول اهتمامه بالعرض فى رمضان أو بعيد عنه هذا الموسم قال: بكل تأكيد العرض فى رمضان له طعم مختلف بسبب ارتفاع نسبة المشاهدة ولكنى مؤمن إلى حد اليقين بأن العمل الجيد يفرض نفسه فى أى وقت وتحت أى ظروف.

وبشأن تراجع حال التليفزيون المصرى وأزمة حوار الرئيس السيسى قال: إن يتم عرض حوار قديم للرئيس السيسى كارثة بكل المقاييس والمعايير ولكن الأمر بات عاديا فى ماسبيرو الذى تراجع للخلف وتقدمت عليه فضائيات وليدة.. إذا أردت أن تعرف الأزمة فى ماسبيرو فيجب أن تطرح على نفسك سؤالاً مهمًا: وهو كيف ينجح جهاز أو مؤسسة تحتاج إلى 2000 موظف فقط ويعمل فيها 37 ألفًا.. من الطبيعى أن يفشل ماسبيرو ويتراجع إلى الخلف خطوات كثيرة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل