المحتوى الرئيسى

بروفيل| بيريز.. "الخاسر الأكبر"

09/28 10:38

"شيمون بيريز"، أحد مؤسسي الدولة العبرية، توفى فجر الأربعاء، عن عمر ناهز 93 عاما بعد أسبوعين على إصابته، بجلطة دماغية، هو أحد أبرز مهندسي اتفاقات "أوسلو"، للسلام مع الفلسطينيين في 1993 والتي أصبح بفضلها من حملة جائزة نوبل للسلام.

وكان بيريز، حاضرا على الساحة السياسية لأكثر من 65 عاما، منذ قيام الدولة العبرية عام 1948 وحتى نهاية ولايته الرئاسية (2007-2014).

والحدث الذي طبع حياته المهنية الطويلة، هو إبرام اتفاقات "أوسلو"، للسلام مع الفلسطينيين في 1993 وكان أحد مهندسيها، ونال عليها جائزة نوبل للسلام إلى جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحاق رابين والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات آنذاك.

لكن وفاة بيريز أتت قبل تحقق إنشاء دولة فلسطينية التي يفترض أن تكون هدف هذا الإنجاز الدبلوماسي.

بقى بيريز، ناشطا بعد مغادرته الرئاسة في سن 90 عاما، من خلال مركز "بيريز للسلام"، الذي يشجع التعايش بين اليهود والعرب، في وقت باتت آفاق تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني مسدودة أكثر من أي وقت مضى.

غير أن بيريز الشخصية التاريخية في اليسار الإسرائيلي لم يكن دوما رجل حوار، وكان عضوا في حزب ماباي برئاسة مؤسس إسرائيل ديفيد بن جوريون ثم في حزب العمال.

ولد بيريز، في 2 أغسطس 1923 في فيشنيفا البولندية آنذاك التي باتت اليوم، ضمن بيلاروسيا، وهاجر في سن الحادية عشرة إلى فلسطين التي كانت خاضعة للانتداب البريطاني.

آنذاك كان بيريز، نموذجا لجيل قياديين حملوا السلاح للمرة الأولى مع إقامة دولة إسرائيل.

واعتبر بيريز، من بين "صقور" حزب العمل، وقد وافق حين كان وزيرا للدفاع في السبعينات على بناء أولى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

كما كان رئيسا للوزراء عندما قصف الطيران الإسرائيلي في أبريل 1996 قرية قانا جنوب لبنان فقتل 106 مدنيين، الأمر الذي شكل أزمة لبيريز.

وبيريز الذي رفض في السابق أي تسوية مع الدول العربية المعادية لإسرائيل، أعلن عن تعديل فكره بعد 1977 وزيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات إلى القدس التي أدت إلى أول اتفاق سلام عربي إسرائيلي في 1979.

في 2013 قال "لا بديل عن السلام.. التحارب لا معنى له"، مشيرا إلى أن عملية السلام "هدفها واضح" ويكمن في إنجاز "دولة يهودية اسمها إسرائيل ودولة عربية اسمها فلسطين لا تتقاتلان بل تعيشان معا بصداقة وتعاون".

دخل بيريز الساحة السياسية في سن الـ25 برعاية بن جوريون نفسه بعد أن التقيا أثناء محاولة بيريز توقيف سيارة فصادف مرور مؤسس الدولة العبرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل