المحتوى الرئيسى

مصير الـ4G.. هل نلجأ للخارج؟

09/28 10:23

ينتظر الجميع جولة جديدة ما بين شركات المحمول الثلاث والحكومة ممثلة فى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بشأن الحصول على رخصة وترددات الجيل الرابع للمحمول، بعدما انتهت المهلة النهائية بشكل رسمى فى 22 من سبتمبر الماضى برفض الشركات الترخيص فى بيانات رسمية.

فى وقت سابق عن رفض الشركات الترخيص، كانت وزارة الاتصالات أعلنت عن استعداداتها لطرح رخصة الجيل الرابع للمحمول فى مناقصة عالمية كسيناريو جاهز فى حالة رفض الشركات الثلاثة الحصول على رخصة الجيل الرابع، وبناءً عليه فتح "برلمانى" هذه القضية مع عدد من النواب.

النائب جون طلعت: أتوقع نجاح جولة المفاوضات بين شركات المحمول والقومى للاتصالات

قال النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إنه شىء جيد الحديث عن وجود جولة جديدة من المفاوضات ما بين شركات المحمولة الثلاثة والحكومة ممثلة فى الجهاز القومى للاتصالات بشأن الحصول على رخصة وترددات الجيل الرابع للمحمول.

وأوضح عضو لجنة الاتصالات فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المفاوضات قبل المناقصة العالمية المفترض عقدها خلال الفترة المقبلة أمر جيد، لاسيما أن وقتها ستكون فرصة شركات الثلاثة أضعف بكثير فى ظل احتدام المنافسة على ترددات الجيل الرابع للمحمول، والشروط ستكون أصعب وقتها.

ولفت "طلعت" إلى أنه يعتقد بشكل شخصى موافقة الشركات الثلاثة على الشروط المعروضة من جانب المركز القومى للاتصالات، ولن يكون هناك تغيير جوهرى فى الشروط.

وأكد عضو لجنة الاتصالات، أنه يفضل منح الرخصة للشركات الموجودة فى مصر لاسيما أن منها ما هو متواجد منذ 18 عامًا فى السوق المصرية، مشيرًا إلى أن وجود شركة جديدة فى السوق المصرية قد يخلق أزمة، نظرًا لأنه ليس كل المصريين سيستخدمون "4G"، ولن يكون هناك أعداد كبير تريد الحصول على الإنترنت فائق السرعة.

عضو لجنة الاتصالات: "أفضل طرحها فى مناقصة عالمية"

قال النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إنه يرى ضرورة قيام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بطرح موضوع رخصة وترددات الجيل الرابع فى مناقصة عالمية حتى تدر أفضل دخل، وتجلب أفضل عرض.

وأوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يمانع فى جلوس شركات المحمول الثلاث وخوض جولة جديدة من المفاوضات مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لاسيما أن الجميع يريد ما هو فى صالح الدولة والمواطن المصرى.

وأشار الشيخ إلى أنه يفضل الانتظار لحين طرح الرخصة وترددات الجيل الرابع فى مناقصة عالمية حتى تحصل مصر على أفضل قيمة مالية.

النائب عمرو الجوهرى: طرح رخصة شبكة الجيل الرابع للمحمول على الشعب "ضرورة"

قال النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه تحدث منذ عدة أشهر على أن المصرية للاتصالات لن تتمكن من إدارة الشبكة الرابعة، لذا يجب بيع الأخيرة للشعب المصرى بما يقارب حوالى 20 مليون شخص ويكون البيع بالدولار أو لمستثمر أجنبى بالعملة الصعبة أيضًا.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى": "بيع شبكة الجيل الرابع إلى الشعب المصرى أو 20 مليون مساهم يعنى ضمان 20 مليون دولار أو البيع لمستثمر أجنبى بالدولار، مما يساهم فى رفع الاحتياطى التقدى للعملة الصعبة والتنافسية بين الشركات".

وأكد الجوهرى، أن الوضع الحالى تمثل فى رفض الشركات الثلاثة لرخصة الجيل الرابع للضغط على المصرية للاتصالات لعلمهم التام عدم قدرتهم على العمل بدون تلك الشركات، لأنهم هم من يملكون البنية التحتية للشبكات.

هل يهتز سوق المحمول؟.. الاتصالات تبلغ الشركات بإلغاء شروط الـ4G وطرح مزايدة عالمية

جون طلعت: شركات المحمول كسبت 18 سنة فى مصر ويرفضون رخصة الجيل الرابع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل