المحتوى الرئيسى

يورومينا تخطط لاستثمار 30 مليون دولار فى مصر

09/28 09:38

خلال 4 سنوات.. وتفضل الأغذية والمجالات التصديرية

تخطط صناديق يورومينا للاستثمار المباشر، التابعة لمجموعة تراست كابيتال المالية اللبنانية، لاستثمار 30 مليون دولار من رأسمال صندوق «يورومينا 3» فى مصر، خلال 4 سنوات، حسب جيل دو كليرك الشريك المؤسس لتلك الصناديق.

ويبلغ إجمالى رأسمال صندوق «يورومينا 3» 150 مليون دولار، بعدما إتمام إغلاقه الثانى فى شهر يونيو الماضى، وتم إطلاقه منذ عامين تقريبا.

ويستحوذ عدد من المؤسسات الأوروبية على %65 من رأسمال الصندوق، هى: مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بنك الاستثمار الأوروبى (EIB)، وصندوق الثروة الفرنسية العام «Proparco»، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والمؤسسة الألمانية للتنمية والاستثمار (DEG)، ومؤسسة الكهرباء الفرنسية، ومؤسسة تمويل التنمية بالمملكة المتحدة (CDC)، فى حين تتوزع نسبة الـ %35 المتبقية بين مستثمرين خليجيين، ولبنانيين، وسوريين، وأردنيين.

وأوضح كليرك أنه لم يتم الانتهاء من وضع الخطة النهائية لاستثمار الـ30 مليون دولار، حيث يتوقف ذلك على تهيئة المناخ الاستثمارى فى مصر، وإزالة جميع المعوقات، خاصة تلك المتعلقة بسعر العملة، وبسهولة عمليات التخارج من السوق.

وأشار إلى أن القطاعات المحتمل الاستثمار فيها فى مصر، تتضمن الصناعات الغذائية، والمرتبطة بالتصدير، والتى من شأنها المساهمة فى ضخ سيولة دولارية بالسوق، وكذلك مجالات الرعاية الصحية، والطاقة المتجددة، مؤكدا أن السوق المصرية بها فرص استثمارية واعدة، بفضل تعداد السكان.

وكشف كليرك أنه تم ضخ جزء من أموال صندوق «يورومينا 3» فى لبنان، من خلال شراء حصة ببنك الاعتماد اللبنانى من المجموعة المالية EFG هيرميس بقيمة 15 مليون دولار، كما تم ضخ نفس القيمة بشركة BS Invest Cap Retail للملابس بدول المغرب العربى، ومثلها بشركة (Boulos Family) Elephant Holding لصناعة الورق الصحى بنيجيريا.

وأشار إلى أنه من المخطط استثمار %60 من رأسمال «يورومينا 3» بمنطقة شمال إفريقيا ومصر، و%20 بجنوب إفريقيا، و%20 بدول الشام (الأردن- فلسطين- لبنان).

ويبلغ حجم استثمارات صناديق يورومينا فى مصر نحو 52 مليون دولار، وتعمل فى قطاعات الأغذية، والخدمات الطبية، ومنتجات العناية الشخصية، والطباعة والتغليف، وتكنولوجيا المعلومات، وتعمل مجموعة «تراست كابيتال» التى تتبعها الصناديق بالسوق المصرية منذ 10 سنوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل