المحتوى الرئيسى

مستثمرون يطالبون باجتماع كل الوزارات المعنيه للوصول لحلول لكل المشاكل

09/28 11:10

اشاد المهندس علاء السقطي رئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتصريحات التي ادلي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه امس الاول مشروع “بشاير الخير1” بمنطقة غيط العنب فى الإسكندرية والتي كشف فيها عن توجه جديد لدى الدولة لإنهاء كافة العوائق البيروقراطية أمام الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر اول بوادره طرح المشروعات الجديدة للمشروعات الصغيرة شاملة التراخيص اللازمة حتى يبدأ المستثمر فى عمله مباشرة .

وارجع اشادته الي الاستجابه الفورية من جانب الرئيس لكل المطالب التي رفعتها جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة وجميع المستثمرين في مصر لازاله المعوقات امام الاستثمار بشكل عام والمشروعات الصغيرة بشكل خاص والتي تتمثل في ان مشاكل المستثمرين لا تنحصر في التراخيص وانما في كافة الاجراءات الادارية ايضا وكذا عدم توفر الاراضي مما يدل علي ان اصوات المستثمرين باتت تصل الي الرئيس والاهم انه يستجيب لها.

ولفت الي ان جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة سجلت خلال الاشهر الاخيرة المعوقات التي تعاني منها المشروعات الصغيرة في الحصول علي القروض في ضوء مبادرة الرئيس السيسي لاقراض المشروعات الصغيرة بنحو 200 مليار جنيه خلال اربع سنوات وتبين ان التراخيص كانت احدي المعوقات وليس كل المعوقات امام حصول المشروعات علي القروض.

فبعض المشروعات الجادة من التي تقدمت للحصول علي القروض لم تستطع الحصول عليه منذ بدايه المبادرة حتي الان لاسباب بعضها لصعوبه الحصول علي التراخيص وبطء اجراءات البنوك في منح القروض وهناك مشروعات لم تستطع البدء في النشاط لان البنوك لا تدبر القرض الا بالجنيه المصري بينما الالات والمعدات والمستلزمات لا يتم شرائها من الخارج بالجنيه المصري وهناك معوقات اخري ترجع لعدم وجود جهه واضحة لتقديم المشورة الفنيه والادارية التي يحتاجها المشروع في بدايه النشاط او عندما يتعثر خلال عمر المشروع ومعوقات اخري بسبب الادارت المحليه وغيرها .

وفي ضوء ذلك جدد السقطي الدعوات التي تقدمت بها الجمعية من قبل الي الاجهزة المعنية بالدولة بضرورة ان يجتمع الوزراء معا لتحديد المعوقات علي مستوي كل القطاعات والخروج بقرار موحد لحل كل المشاكل التي تعاني منها المشروعات الصغيرة مع كافة الجهات الحكوميه حتي لا يفاجئ المستثمر بان جهه تحل وجهه تعرقل الحل الذي انتهت اليه الجهه الاولي.

ومن جهته اكد ادام سفر مدير الوكالة الامريكية للتنمية انه من خلال مشروع تعزيز ريادة الاعمال وتنمية المشروعات “seed” الممول من الوكالة هو جزء من برنامج ترويج التجارة والاستثمار فى مصر.

واضاف فى مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ان المشروع يركز على تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بهدف زيادة فرص العمل والدخل وبصفة خاصة المملوكة للنساء والشباب.

واوضح ان المشروع يوفر المساعدة الفنية وبناء القدرات والتدريب للجهات التى تقدن خدمات تنمية الاعمال والخدمات المالية من اجل تنمية المشروعات متناهية الصغر.

كما اشار الى ان الاطراف الاساسية واصحاب المصلحة وشركاء العمل فى هذا المشروع هم رواد الاصلاح فى القطاع العام وحاضنات الاعمال وجهات المساعدة فى تيسير الاعمال ومقدمى خدمات الارشاد فى الاعمال التجارية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل