المحتوى الرئيسى

وفاة رئيس إسرائيل السابق شمعون بيريز

09/28 20:05

توفي الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 93 عاما.

وقضى بيريز الساعات الأخيرة من حياته بمستشفى "شيبا تل هاشومير" في تل أبيب برفقة أفراد عائلته، بعد حدوث تدهور خطير في حالته الصحية وإصابته بجلطة دماغية رافقها نزيف شديد، حيث أُدخل في غيبوبة اصطناعية وتم توصيله بجهاز تنفس اصطناعي لتسهيل العلاج، تمهيدا لخضوعه للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، وتحسنت حالته قليلا قبل أن تتدهور فجأة مساء الأمس.

وستجرى مراسم تشييع بيريز يوم الجمعة، بينما ستتاح للجمهور الخميس فرصة وداع بيريز، الذي تقلد قبل أن يصبح رئيسا لإسرائيل عدة مناصب رسمية مهمة، من بينها وزير الدفاع، ورئيس الوزراء.

وكان بيريز حاضرا على الساحة السياسية منذ قيام الدولة العبرية عام 1948 وهو أحد مؤسسي إسرائيل ومهندسي اتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993.

ويعد بيريز من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية، والمسؤول عن مقتل 6 من فلسطينيي الخط الأخضر في يوم الأرض عام 1976، ومذبحة قانا جنوبي لبنان عام 1996.

وتولى رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، والرئاسة بين 2007 و2014، وشغل على مدى أكثر من 50 عاما جميع مناصب المسؤولية تقريبا من دفاع وخارجية ومالية وسواها.

وفي 1994 نال بيريز مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام عن "جهودهم لإحلال السلام في الشرق الأوسط".

مشاهير تسببت انتمائاتهم وآرائهم في فقدان نجوميتهم.. رقم 6 و9 تعرضا للقتل

فيديو: كريم فهمي يصدم الجمهور بسبب تصريح غريب عن والده! شاهد ماذا قال

صور فنان عربي شهير يطلب الزواج من أنجلينا جولي.. هل توافق نجمة هوليوود؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل