المحتوى الرئيسى

"بوينج" تفتتح منظومة صناعية لها في المغرب

09/28 13:19

أبرم المغرب اتفاق شراكة مع مجموعة الطيران الأمريكية "بوينج" سيتيح استقرارها في المملكة عبر انشاء منطقة صناعية متخصصة لمتعاقدي الشركة العملاقة في منطقة طنجة شمال البلاد.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن الملك المغربي محمد السادس رأس الثلاثاء ، في طنجة حفل توقيع بروتوكول اتفاق من أجل "إنشاء منظومة صناعية لمجموعة بوينغ بالمغرب".

وينص الاتفاق على توطين 120 شركة متعاقدة مع بوينغ في المنطقة الصناعية، ما سيؤمن 8700 وظيفة إضافية لعمال مغربيين متخصصين، بحسب الحكومة المغربية وإدارة بوينغ، وسيمكن المغرب من زيادة صادراته في قطاع الطيران بما قيمته مليار دولار، بحسب المصادر نفسها.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار حفيظ العلمي  قوله إن المشروع استراتيجي وبالغ الأهمية، معتبره نقلة إلى مرحلة جديدة من صناعات الطيران في المغرب.

وأضاف أن قطاع الطيران في المغرب شهد "نموا هاما في السنوات الأخيرة" وأكد "تضاعف حجم القطاع 6 مرات في 10 سنوات، ليضم حاليا 121 فاعلا".

كما لفت إلى أن "المنظومة الصناعية تقوم بدور القاطرة، ومن شأنها أن تعزز نجاعة وجاذبية قطاعها"، مؤكدا أن تلعب "قاطرة بوينج" دور "المسرع الحقيقي" لقطاع الطيران المغربي، اسوة بما فعلت منظومتا مجموعتي "رينو" و"بي اس ا" الفرنسيتان لقطاع السيارات.

وسبق الاتفاق إعلان شركة الصناعات الجوية الكندية "بومباردييه ايرونوتيك" في 20 سبتمبر عام 2012 استثمار نحو 200 مليون دولار عبر إقامة مصنع لها بالمغرب على مدى ثماني سنوات.

من جهته عبر رئيس "بوينج للطائرات التجارية" ريموند ل كونر عن "الفخر" بالعمل مع الحكومة المغربية من أجل تطوير قطاع صناعة الطيران ودعم حاجات الإنتاج وتنافسية بوينغ، ووعد بـ"التعاون بشكل وثيق من أجل تكوين اليد العاملة المستقبلية للبلاد".

وكانت المملكة اطلقت في 2008 مخطط "الميثاق الوطني للتنمية الصناعية" الذي أجاز لها جذب مجموعات صناعية كبيرة مثل "رينو" الفرنسية في طنجة، و"بومباردييه" الكندية بضواحي الدار البيضاء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل