المحتوى الرئيسى

السعودية والخطة التقشفية الجديدة

09/28 00:16

أثار إعلان المملكة العربية السعودية عن خطتها التقشفية الجديدة، التي تمثلت في إصدار الملك سلمان، مجموعة أوامر ملكية، تنص على تخفيض رواتب الوزراء في الحكومة السعودية - ومن على درجتهم- بنسبة 20%، وتخفيض رواتب أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%، أثار الكثير من ردود الفعل والتوتر لدى السعوديين، خشية تعرض المملكة لأزمة اقتصادية.

السعودية...تخفيض رواتب الوزراء وأعضاء مجلس الشورى

قال الخبير الاقتصادي سلامة، لـ"سبوتنيك"، إن السعودية في الآونة الأخيرة تمر بأزمة اقتصادية، دفعتها لتدابير تقشفية قاسية، أكثر من مرة، حيث خفضت الإنفاق والدعم، ما شكل تهديداً لبرامج الرعاية الاجتماعية، التي تساعد على استقرار أي دولة، والسبب المباشر في هذه الأزمة، هو التورط السعودي في أزمات الدول المجاورة، حسب رأي الخبير، بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط.

وأضاف سلامة "تحولت السعودية من أكبر مصدر للنفط، إلى دولة تعانى من عجز وصراع اقتصادي، وبالرغم من تلك الأزمات إلا أن الحكومة السعودية تسعى جاهدة للخروج منها، دون الإضرار بمصالح مواطنيها أو اللجوء للاقتراض، ولكن الواضح أنها ستضطر إلى هذا الإجراء في النهاية، بسبب طول أمد تورطها في حرب اليمن، التي تهدر كثيرا من موارد الدولة".

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحالة التي تمر بها السعودية، خصوصاً مع تواجدها كطرف رئيس في أزمات واضطرابات الدول المجاورة في منطقة الخليج، أصبحت أمر مقلق، خاصة أن التحول من الرفاهية إلى التقشف، والتعطيل الجزئي لبرنامج السعودة الذي تنتهجه المملكة، بإحلال السعوديين محل الموظفين الأجانب برواتب كبيرة، والعودة للاعتماد على العنصر الأجنبي رخيص التكلفة، يعطي مؤشر جيد على ما تعانيه السعودية من أزمة مالية حقيقية.

وتابع "أزمة النفط تفاقمت بعدما انخفضت أسعاره بنحو 70% خلال العام الماضي، وبداية 2016، ما أطاح باقتصاد السعودية، التي تعتبر ثانٍ أكبر منتج للنفط في العالم، وأثار موجة من الاضطرابات داخل المملكة، التي تمثل إيرادات النفط فيها نحو 90% من دخل الحكومة، ما أدى إلى عجز كبير في ميزانية العام الماضي بنحو 98 مليار دولار، أو حوالي 15% من الناتج المحلي الإجمالي".

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد فاجأ السعوديين أمس الإثنين، بمجموعة أوامر ملكية، بتخفيض رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، في إطار سياسة التقشف التي تمارسها حكومته لخفض النفقات، وسد العجز في الموازنة العامة، التي بلغت 90 مليار دولار هذا العام، ومئة مليار العام السابق.

وجاءت هذه الخطوة بعد نحو عام من تخفيض السلطات السعودية للدعم على المحروقات، والخدمات الأساسية، مثل البنزين والكهرباء والماء، وفرض ضرائب غير مباشرة على المواطنين، مثل ضريبة القيمة المضافة، وزيادة الرسوم على الكثير من المعاملات والوثائق الرسمية.

انظر أيضا: إعلان مشروع نظام الإفلاس في السعودية أمريكا تريد "تعويضات" من السعودية السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا السلطات السعودية توقف 54 متهما بالإرهاب خلال فترة الحج

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

روسيا تنشر نص الاتفاقية الروسية - الأمريكية حول سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو دعت الولايات المتحدة إلى نشر نص الاتفاقية الروسية – الأمريكية بشأن سوريا.

بالفيديو...قيادي بـ"جبهة النصرة" يكشف المستور في سوريا

أجرى السياسي الألماني المعروف، يورغين تودنهوفر، مقابلة مع أحد قادة "جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" في سوريا ويدعى"أبو العز".

إيران تهدد بمحي السعودية من الوجود

أعلن المستشار العسكري الخاص للمرشد الإيراني، اللواء فيروز آبادي، أن إيران، في حال نفذ صبرها، ستمحي السعودية من الخارطة، مهددا بمهاجمة المملكة في حال تطلب الأمر.

حرب نكات وسخرية بين كلينتون وترامب

يقال أن الضحك هو أقوى طريقة للخروج من موقف محرج، كما أن إطلاق النكت والسخرية هو أقوى هجوم يمكن تسديده للخصم...ومن هذا المنطلق تشهد حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية العديد من المعارك الساخرة بين المرشحين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب.

الرئيس عباس: حركة "فتح" تشكل صمام أمان للمشروع الوطني الفلسطيني

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل