المحتوى الرئيسى

كلينتون وترامب يرفعان سقف التحدي بخوضهما حملتها في ولايات اساسية

09/28 09:44

سعت كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب الى تحسين صورتهما الثلاثاء بعد مواجهة حامية دارت بينهما خلال اول مناظرة تلفزيونية تبادلا خلالها الاهانات وواصلا بعدها حملتهما للفوز بولايات اساسية.

حيث انتقدت كلينتون خصمها الجمهوري بشدة ل”مواقفه غير المتماسكة” وكأنها تحاول الخروج من اسوأ فترة في حملتها الانتخابية التي اطلقتها قبل 15 شهرا بعد ان اصيبت بالتهاب رئوي واستخفت بمناصري دونالد ترامب.

ورد ترامب امام المئات من انصاره في ولاية فلوريدا “سنتخلص من تلك المرأة المحدبة” متهما الصحافة بالانحياز.

من جهتها قالت كلينتون للصحفيين في الطائرة التي تنقلها لمواصلة حملتها الانتخابية “اشعر بايجابية كبيرة” وذلك بعد يوم من اكثر مناظرة تلفزيونية مشاهدة للاقتراع الرئاسي في تاريخ الولايات المتحدة مع 84 مليون مشاهد بحسب مؤسسة نيلسن.

واكد عدد كبير من المحللين السياسيين ان المناظرة صبت في مصلحة المرشحة الديموقراطية التي هاجمت خصمها مرارا في قضايا مثل الضرائب والسياسة الخارجية والارهاب.

وقالت “النقطة الاساسية تتعلق بالطبع والمواصفات والمزايا لتولي اصعب واهم منصب في العالم واعتقد ان العالم لاحظ امس التباين الكبير بيننا”.

وفي حملة انتخابية خلطت الاوراق وقسمت البلاد وقلبت المعايير السياسية، يصعب التكهن بوقعها على صناديق الاقتراع في الثامن من نوفمبر.

في هذه الاثناء انتقل ترامب الى فلوريدا لاستمالة الناخبين من اصل اسباني الذين اظهرت استطلاعات الرأي انهم يفضلون كلينتون ولحضور حفلتين لجمع الاموال وتقليص الفارق مع كلينتون.

وبعد ان حطت طائرته البوينغ 757 الخاصة على ارض المدرج في ميلبورن خرج ترامب منها وسط تصفيق مناصريه على الطريقة الهوليوودية.

ولم يفوت ترامب الفرصة في مهاجمة كلينتون بعنف على ادائها في المناظرة في حين رددت الحشود “تخلص منها”. وقال “انها مرشحة الماضي ونحن نمثل المستقبل”. واضاف “خبرتها الوحيدة هي الفشل”.

واعلن ان حملته جمعت 18 مليون دولار في الساعات ال24 الاخيرة. وكان المرشح الجمهوري جمع 90 مليون دولار في اغسطس وكلينتون 143 مليونا.

في فلوريدا دعم انصار ترامب مرشحهم بقوة كونه الشخصية الوحيدة القادرة على ايجاد وظائف واتهموا كلينتون بانها تسعى الى تحقيق طموحات شخصية فقط.

وخلال المناظرة في نيويورك تساءلت كلينتون مرارا عن قدرة خصمها على تولي منصب الرئاسة. ووصفت ترامب الذي لم يتول اي منصب رسمي بانه بعيد كل البعد عن الواقع ومستعد للتصريح “بامور مجنونة” فقط لينتخب.

وانتقد الملياردير الشعبوي اداء كلينتون السياسي قائلا ان “هيلاري تحظى بالخبرة، لكنها خبرة سيئة”. وقال “ان بلادنا تعاني بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذها اشخاص مثل كلينتون”.

وردت كلينتون في كارولاينا الشمالية متوجهة الى الناخبين الشباب بان لها نهجا سياسيا محددا “في حين ان تصريحات خصمها غير متماسكة الى حد خطير”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل