المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن "عاصمة الطلاق"؟.. ملاذ العشاق لقضاء شهر العسل يتصدر الدول الأعلى في معدلات الانفصال بين الأزواج

09/27 23:59

الانفصال المُفاجئ للثنائي المُفضل لدى الجميع؛ براد بيت وأنجلينا جولي، أصاب العالم الغربي بصدمة كبيرة، ولكن ربما لا يجب أن يُصدم أحد نظراً لشيوع ظاهرة الطلاق، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية.

تحتل الولايات المتحدة الأميركية المركز السادس من بين الدول الأعلى في معدل الطلاق، إذ يصل المُعدل سنوياً إلى 3.6 حالات طلاق ما بين كل 1000 مواطن، طبقاً للأرقام الأخيرة. الدول التي تظهر باللون الداكن، تزيد فيها معدلات الطلاق، بينما تقلّ المعدلات كلما خفّت درجة اللون؛ ولم تُسجل أي أرقام في الدول ذات اللون الرمادي.

لكن أميركا، بطريقة ما، أصبحت مُطابقة لعاصمة الطلاق في العالم. وتلك العاصمة هي جزر المالديف، فعلى الرغم من شهرتها ما بين الأزواج لقضاء شهر العسل، إلا أنها احتلت المركز الأول في معدلات الطلاق، مما يدعو للسخرية.

وصلت معدلات الطلاق على الجزيرة إلى 10.97، ما جعلها تستحق كسب اللقب في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن جدارة. حتى أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن نساء المالديف في سن الثلاثين، حصلن على الطلاق 3 مرات من قبل.

لماذا ترتفع المعدلات في المالديف إلى هذا الحد؟

ذُكرت الكثير من الأسباب، ولعل أكثر الأسباب قهراً هي أن ممارسة الجنس في المجتمعات المسلمة قبل الزواج تُعد من المُحرمات، ولذا، يتزوج الكثيرون في سن مبكرة، ولكن، مع الشريعة المُختلطة والنظام العام للقانون، يمكنهم بسهولة الحصول على الطلاق إن لم تنجح العلاقة بينهما. كما أوقع البعض الآخر اللوم على عدم وجود أماكن كافية لرعاية الأطفال، وزيادة عدد النساء في سوق العمل.

وتحتل كل من روسيا، روسيا البيضاء، لاتفيا، وإحدى المناطق الاستوائية التي تُسمى "أروبا"، المراكز ما بين الولايات المتحدة والمالديف. كما وصل مُعدل الطلاق في المملكة المتحدة إلى 2، ما يجعلها في المركز الـ38 ما بين الـ104 دول الموجودة في التقييم. وتقل المُعدلات في الدول ذات الأغلبية الكاثوليكية، مثل تشيلي وكولومبيا وأيرلندا، بالإضافة إلى بعض الدول الإسلامية مثل ليبيا وأوزبكستان والبحرين.

قائمة بالعشرين دولة التي أصبح الطلاق فيها أكثر شيوعاً:

1. المالديف - 10.97 سنوياً لكل 1000 مواطن.

4. روسيا البيضاء - 4.1

6. الولايات المتحدة الأميركية - 3.6

8. جبل طارق - 3

15. هونغ كونغ - 2.76

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل