المحتوى الرئيسى

روحاني: سنواصل دعم سوريا في محاربة الإرهاب

09/27 18:46

شدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، من جديد على أن طهران "ستستمر بدعمها لسوريا في مجال محاربة الإرهاب وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة" الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن روحاني، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، قوله خلال لقائه رئيسة مجلس النواب السوري هدية عباس في طهران إن لدى الشعبين السوري والإيراني "علاقات صداقة وأخوة طويلة" ويجب تنمية وتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات، فضلا عن تعزيز التشاور بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

واعتبر روحاني الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة من قبل القوى الأجنبية "مؤامرة للأعداء" وأساسا لمعضلات وأكبر مشاكل المنطقة، مضيفا: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي جميع بلدان المنطقة، ومن ضمنها سوريا، مبدأ أساسيا في سياق محاربة الإرهاب واستتباب الأمن والاستقرار، وتعتبر هذا من واجبها".

كما أكد الرئيس الإيراني أن "تغيير حدود (دول الشرق الأوسط) لا يمكن أن يكون في صالح المنطقة على الإطلاق".

وقال روحاني إن الشعب السوري يعاني من فترة عصيبة ويمر باختبار تاريخي صعب، مضيفا: "كل شعب من الممكن أن يمر بصعوبات في تاريخه، لكن ما يبقى في التاريخ هو طريقة صمود ذلك الشعب أمام المشاكل ومدى جديته لإنهاء المشاكل عبر اعتماد التدبير والاتحاد".

ولفت روحاني إلى أن "الجماعات الإرهابية التي لا تلتزم بأي من المبادئ الأخلاقية والإنسانية، تفرض اليوم حربا ظالمة على الشعب السوري"، مؤكدا أن "صمود ومقاومة الشعب السوري في ظل ظروف صعبه خلال الـ5 أعوام الأخيرة أمام الإرهاب، أمر جدير بالإعجاب".

كما قال الرئيس الإيراني: "نحن واثقون بأن النصر النهائي سيكون حليف الشعب السوري ونأمل أن تصل المفاوضات إلى نتيجة بين الحكومة السورية والمعارضين الملتزمين باستقلال الشعب السوري وإرادته، بغية التوصل إلى حل سياسي وتوافق شامل يحتوي على احترام إرادة الشعب ومشاركة كافة الأقوام والطوائف والمذاهب، بأسرع وقت".

رئيسة البرلمان السوري: إيران كانت ولا تزال أكبر داعم لشعبنا

من جانبها، أعربت رئيسة مجلس الشعب السوري هدية عباس عن سعادتها بلقاء الرئيس الإيراني ووصفت العلاقات السورية الإيرانية بـ "الودية والتاريخية والأخوية"، قائلة: "إننا سنسعى من أجل تنمية وتعزيز العلاقات الشاملة مع إيران".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل