المحتوى الرئيسى

ترامب في مناظرته مع كلينتون : مطار حمد أفضل من مطارات أمريكا

09/27 18:35

"البلدي" يطالب بتفعيل القوانين للحد من أزمة تقسيمات الفلل

قاعدة بيانات جديدة لأبحاث الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

ثاني بن علي : قانون الشركات ينظم الممارسات التجارية في الدولة

الأسواق المركزية الجديدة..تنمية للمناطق الخارجية وتخفيف للزحام المروري

صحفيون وممثلو منظمات دولية يشاركون بندوة "حرية الإعلام"

محليات الثلاثاء 27-09-2016 الساعة 07:34 م

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب: " عندما نزور مطارات مثل مطار قطر (حمد الدولي) أو مطار دبي فإننا نشعر وأن مطاراتنا الأمريكية هي مطارات متخلفة وكأنها من العالم الثالث حيث أنحى ترامب باللائمة على مليارات الدولارات التي حرقتها الإدارة الأمريكية خارج أمريكا بينما كان يمكن استثمار تلك المبالغ في إعمار البلاد ثلاث مرات وليس مرة واحدة فقط"

جاء ذلك خلال أول مناظرة رئاسية بين المرشحة الديمقراطية للرئاسة الامريكية، هيلاري كلينتون، على منافسها الجمهوري دونالد ترامب اليوم .

وأظهر استطلاع للرأي تفوق المرشحة الديمقراطية للرئاسة الامريكية، هيلاري كلينتون، على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في أول مناظرة رئاسية جرت بينهما . وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شبكة CNN بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الرأي (ORC)، فإن 62 في المائة يعتقدون أن كلينتون فازت بالمناظرة، في حين اعتقد 27 في المائة فقط أن المرشح الجمهوري فاز بالمناظرة. ومع ذلك، لا يزال يتعين معرفة ما اذا كانت المناظرة ستترك اثرا على الاميركيين الذين لم يحسموا خيارهم بعد قبل 42 يوما من الانتخابات. واظهرت استطلاعات الرأي في وقت سابق تقاربا في السباق حيث نالت هيلاري كلينتون 43% من نوايا التصويت مقابل 41,5% لترامب بحسب المعدل الذي احتسبه موقع "ريل كلير بوليتيكس". ولم تكن هيلاري حاضرة تماما ربما في البداية، بالرغم من حشد كبير من مؤيديها بين الحضور، بينما كان ترمب كالملاكم الذي قام " بالتسخين" ولكن على غير عادته لم يكن كالموج الهادر، ولم يخرج عن السيطرة أو يطلق كلمات نارية دون حساب، بدت هيلاري حذرة جدا، بيما اختار ترمب ( مفاجأة الجميع ) بكونه رجلا هادئا متزنا يعرف كيف يكيل اللكمات لمنافسه المرشح .

وهاجم ترمب هيلاري من خلال الاقتصاد مشيرا للاتفاقيات الاقتصادية التي أبرمتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس كلينتون وروجت لها هيلاري كلينتون، واليوم تحاول أن تتبرأ منها، حين قال ترمب إن ما يزيد على 50 % من الوظائف تم فقدها تماما في مدن مثل أوهايو وبنسلفانيا بسبب تلك الاتفاقيات الكارثية التي وصفتها هيلاري وقتها بأنها اتفاقية بمعايير ذهبية واليوم تحاول أن تنفي ذلك، فكيف نثق في هيلاري التي تروج لشيئ بالأمس وتنفيه أو تتبرأ منه اليوم. وقال ترامب إن الولايات المتحدة تهدر 6 مليارات دولار لخوض الحروب في الشرق الأوسط، وهذه الأموال يمكن انفاقها على إعادة بناء الطرق والجسور والمطارات في الولايات المتحدة. ومضى ترمب في سياق هجومه على هيلاري كلينتون وسياساتها هي ومن يشبهها من السياسيين الأميركيين الذين أضروا بالبلاد وكانت النتيجة بنية تحتية متخلفة وطرق تحتاج للخدمات ومطارات تذكرنا بمطارات دول العالم الثالث . وقال ترمب" عندما نزور مطارات مثل مطار قطر (حمد الدولي) أو مطار دبي فإننا نشعر وأن مطاراتنا الأمريكية هي مطارات متخلفة وكأنها من العالم الثالث حيث أنحى ترامب باللائمة على مليارات الدولارات التي حرقتها الإدارة الأمريكية خارج أمريكا بينما كان يمكن استثمار تلك المبالغ في إعمار البلاد ثلاث مرات وليس مرة واحدة فقط .

وفي المقابل، شنت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون هجوما على منافسها الجمهوري دونالد ترامب واتهمته بالعنصرية والتحيز لجنس دون آخر والتهرب من الضرائب مما وضعه في موقف الدفاع خلال المناظرة. وهدف وزيرة الخارجية السابقة التي يقول 60% من الاميركيين انهم لا يثقون بها، الى تحسين صورتها فبدت هادئة الاعصاب وثابتة ومبتسمة. وتلك التي كانت تواجه انتقادات بالانفعال خلال تجمعات انتخابية، لم تخض اي مواجهات وتركت المجال لترامب ليقاطعها. وبدا المرشح الجمهوري منضبطا نسبيا لكن اكثر حدة منها حيث كان يشرب الماء ويحرك يديه ويتنهد مرات عدة.

و شهدت المناظرة تناول العديد من القضايا بالشرق الاوسط منها مواجهة تنظيم /داعش / ومسألة غزو العراق. وحمل المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية دونالد ترامب خلال المناظرة منافسته الديمقراطية للانتخابات هيلاري كلينتون مسؤولية الفوضى العارمة التي يشهدها الشرق الأوسط حين كانت وزيرة للخارجية من خلال سحب القوات الأمريكية من العراق، وهو الأمر الذي خلف فراغاً سمح بنشوء تنظيم /داعش/ وصعوده في المنطقة والعالم. فيما أظهرت المرشحة الديمقراطية كلينتون صمودا خلال أغلب فترات المناظرة وأكدت من ناحيتها أن لديها خطة للقضاء على /داعش/ والقضاء أيضا على نشاطه على شبكة الإنترنت، واتهمت ترامب بأنه ليس لديه خطة للقضاء على التنظيم.

ويستأنف المرشحان حملتيهما في ولايات تعتبر حاسمة لانتخابات نوفمبر بعد اول مناظرة تلفزيونية حامية بينهما اعطت زخما للمرشحة الديموقراطية. وسيعمد كل من المرشحين لخلافة باراك اوباما الى الاستفادة من هذه المناظرة التي تابعها عشرات ملايين الاميركيين خلال تجمعات انتخابية في كارولاينا الشمالية لهيلاري كلينتون وفلوريدا لدونالد ترامب، الولايتين الكبيرتين حيث هما شبه متعادلين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل