المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. إعلاميون متورطون في غرق مركب رشيد

09/27 18:30

"هو حضراتكم ليه مبتهاجروش.. مش عاجبكم حال البلد غورو في داهيا.. اللي مش عاجبه مصر يغور في ستين داهيا.. اللي مش عاجبه ياخد باسبوره ويغور"، هكذا دعا إعلاميون وشخصيات عامة المصريين إلى الهجرة وترك البلاد.

الدعوات التي جاءت في سياق تحريضي يراها البعض مسئولة عن أرواح عشرات الشباب الذين غرقوا في البحر أثناء محاولتهم الهجرة إلى أوربا بطريقة "غير شرعية".

طالب الإعلامي عمرو أديب الشعب المصري بالهجرة والبحث عن الرزق خارج مصر قائلاً: "هو حضراتكم ليه مبتهاجروش أنا بلاقي دول العالم كلها بتشجع ولآدها إنها تهاجر".

وقال: "مفيش اكل عيش في مصر روح اشتغل برة وحول فلوسك للبلد وفيد عيالك وأسرتك انتا قاعد ليه مفيش شغل في مصر" "سافرو مش حنقدر نأكلكم هنا".

بينما قام تامر أمين بالهجوم على الناقمين والمنتقدين للرئيس عبدالفتاح السيسي قائلاً: "اللي فاكر إن شوية معاناة اقتصادية ولا شوية رفع أسعار ولا البامية غليت أسبوعين إن دي عيشة مستحيلة  أنا بقوله خد باسبورك وروح لداعش ولا روح لليبيا ولا روح للحوثيين خد باسبورك وغور نقي أكبر بحر وغور".

لم تكن هذه هي المرة الأولى فقد سبق أن قال: "اللي مش عاجبه البلد يمشي ويغور"، وأضاف: "أنا بقول تأني اللي مش عاجبه البلد يغور".

كما طالب الإعلامي أحمد موسى كل المعترضين على الوضع في مصر إلى مغادرة البلاد، قائلاً: "اللي مش عاجبه يغور في ستين داهيا" .

وأضاف موسى خلال برنامجه "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد": "مش عاجبكم الحكومة ولا الرئيس إيه اللي مقعدكم  الدنيا واسعا روحوا دوروا في دولة تانيه على حكومة تعجبكم ورئيس يأكلكم".

قال الإعلامي عزمي مجاهد: "إننا نعيش في حالة من الفوضى الفنية سببها عدم وجود رقابة على الأعمال الفنية التي تقدم، وهو ما يتسبب في ظهور أعمال فنية لا تحترم تقاليد المجتمع المصري"، بحسب ما قال.

وشن مجاهد، خلال تقديمه لحلقة  من برنامج "الملف" الذي يُعرض عبر فضائية "العاصمة"، هجوما عنيفًا على الفنانة يسرا اللوزي والفنان فاروق الفيشاوي بسبب تصريحات منسوبة لهما يتحدثا فيها عن بعض الأمور السياسية والعامة في مصر، وقال منفعلاً: "إحنا بلدنا عاجبانا، واللي مش عاجبه بلدنا يروح في ستين داهية".

قال المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب إن "هناك العديد من الأشخاص والجهات الممولين من الخارج، والذين يسعون لهدم الدولة المصرية وإسقاط الجيش".

وأضاف منصور: "البلد فيها طابور خامس وسادس، وعايزين ضرب الجزمة، والراجل وزير الداخلية مش ملاحق على الشهداء اللي بيقعوا كل يوم، ووزير الدفاع نفس الكلام، واللي مش عاجبه مصر يغور في 60 داهية".

وقال عمرو عبد السلام ، الخبير القانوني، إن الكثير من الشخصيات العامة والإعلاميين الموالين للنظام السياسي الحالي يعدون بلاشك المحرض الرئيسي للشباب الذي يعاني من ويلات الفقر والبطالة والجوع والظلم الواقع عليه على ترك البلاد والهجرة هربًا من الواقع المرير الذي يعاني منه معظم الشعب المصري.

وأضاف عبد السلام لـ "المصريون": "هؤلاء هم من خلقوا مناخًا مليئًا بالتشاؤم بين أفراد الشعب، الذي يعاني من تردي الأوضاع الاقتصادي والاجتماعية والصحية داخل الدولة، بجانب ارتفاع الأسعار التي زادت من العبء على المواطن البسيط".

وأشار إلى أن "مثل هذه الدعوات تعد تحريضًا للشباب على ترك البلد والهجرة غير الشرعية وخلق مناخ لتلك الجرائم حتى لو كان الثمن هو فقدان حياتهم، طبقًا لمادة 171عقوبات الخاص بالتحريض على الجرائم بالصوت والصورة".

ووصف الدكتور الخطيب محمد، الفقيه الدستوري، تحريض الإعلاميين على الهجرة من مصر بأنه "كلام مستفز وخارج عن اللياقة"، موضحًا أن "الدولة لم تضع قانونًا لمكافحة الهجرة الغير الشرعية حتى يتم معاقبة هؤلاء".

وأضاف لـ "المصريون"، أن "عدم وجود قانون للمحرضين على الهجرة  جعل هؤلاء في مأمن عن العقوبة"، مشيرًا إلى "عدم وجود نص بقانون العقوبات يجرم المتورطين في جريمة الهجرة الغير الشرعية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل