المحتوى الرئيسى

تقرير : طلب قيد " عبور لاند " يدعم جاذبية القطاع الغذائى وإستعادة السيولة بالبورصة

09/27 17:31

مصطفى جاد : الكثافة السكانية المرتفعة تضع القطاعات الاستهلاكية على رأس القطاعات الأكثر جذباً للمستثمر الأجنبى

أسامة مراد : الطروحات سبيل البورصة لتنشيط الطروحات و وضوح ملامح السياسة النقدية شرط نجاحها

شريف الحلو : الأغذية على رأس القطاعات الجاذبة للاستثمارات بالسوق المصرى

أكد خبراء سوق المال على مدى جاذبية القطاعات الاستهلاكية و على رأسهم قطاع الصناعات الغذائية خلال الوقت الحالى، لمزيد من السيولة سواء المحلية أو الأجنبية، وذلك فى ظل الكثافة السكنية المرتفعة .

أشار الخبراء للتغطية الكبيرة التى شهدها طرح شركة " دومتى " مؤكدين على قدرة طروحات شركات الأغذية على جذب مزيد من السيولة للسوق، و لكن بشرط تمهيد المناخ الاستثمار و الاقتصادى ككل من خلال إزالة اتضاح الملامح الرئيسة للسياسة المالية و النقدية للدولة .

يأتى ذلك بالتزامن مع أعلان البورصة المصرية مطلع الأسبوع الجارى عن تقدم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، اليوم الأحد، بطلب قيد أسهمها في السوق الرئيس، و أنه جارى فحص المستندات جار لعرضها على لجنة القيد.

وتسهدف " عبور لاند "وفق الطلب المقدم لإدارة البورصة  طرح نحو 200 مليون سهم  فى الأكتتاب ، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 200 مليون جنيه، فيما يبلغ رأس المال المرخص به مليار جنيه.

قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج بالمجموعة المالية هيرميس أن هناك عدد من القطاعات الاستثمارية التي تتمتع بقدرة كبيرة وفرص نمو قوية لاسيما لفئات المستثمرين الأجانب والعرب، ممثله في القطاعات الاستهلاكية والتى تعتمد بصورة مباشرة على تنامى الكثافة السكانية وعلى رأسها قطاع الأغذية و الصحة و الأدوية  .

وأضاف أن ذلك يتضح فى سلسلة الطروحات الأخيرة التى شهدتها البورصة وأخرها اكتتاب كلا من شركة دومتى ومستشفى كليوباترا وإقبال شريحة كبيرة من قبل المستثمرين غير المحليين،  ذلك الأمر الذى يؤكد النظرة الإيجابية طويلة المدى لهذه الفئة رغم بعض المتغيرات الاقتصادية المحيطة.

وجاء قطاع الأغذية  و المشروبات فى المرتبة الرابعة من حيث أحجام تداول القطاعات المدرجة خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بتداولات 59.9 مليون سهم بقيمة 344.8 مليون جنيه .

فى حين جاء قطاع الأغذية بترتيب القطاعات المدرجة من حيث أحجام التداول خلال تعاملات الربع الثانى من العام الجارى 2016،  بتداولات 367.2 مليون ورقة و بقيمة 2.5 مليار جنيه .

ومن جانبه قال شريف الحلو، الرئيسى التنفيذى لشركة أرقام كابيتال أن قطاع الأغذية و المشروبات يأتى على رأس قائمة القطاعات الجاذبة للمستثمرين، خاصة لارتباط إيراداته بالاحتياجات السكنية .

وأشار للتغطية الكبيرة لاكتتاب شركة " دومتي " بالبورصة و الذى شهد إقبال كبير من قبل المستثمرين خاصة العرب و الاجانب.

وأكد على أن الترويج يعتبر كلمة السر الحقيقة لاستعادة الاستثمارات الأجنبية ، و لكن بشرط من تهيئة المناخ بشكل كامل لجني ثمار هذا الترويج، وذلك من خلال الاعلان الكامل عن استراتيجية الدولة المالية و النقدية و ضمان الخروج الأمن للاموال، فضلاُ عن كسر الفكر البيروقراطي الذي يسطر على كافة القرارات و الإجراءات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل