المحتوى الرئيسى

حسن نصرالله: "لا آفاق للحلول السياسية...وتبقى الكلمة الفصل للميدان"

09/27 15:31

15:06 27.09.2016(محدثة 15:31 27.09.2016) انسخ الرابط

أكد حسن نصرالله أمين عام "حزب الله" اللبناني، أنه أن لا آفاق للحلول السياسية في سوريا، و"الكلمة الفصل للميدان".

وشدد الأمين العام لـ"حزب الله" على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية "ولا خيار آخر أمامنا"، مشيراً إلى أن "العقدة ليست مع حلفائنا بل لدى "تيار المستقبل"".

© AFP 2016/ Joseph Eid

معركة الرئاسة في لبنان وامتحان الشارع

عندما يتخذ "المستقبل" قراراً بالنزول إلى البرلمان وانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، نستطيع أن نتفاهم مع حلفائنا".

وذكّر بأن "هناك اليوم فرصة بوجود مرشحَين للرئاسة من 8 آذار، ولا يجب أن نفوّت هذه الفرصة بسحب ترشيح الوزير سليمان فرنجية". ولفت إلى أنه "كان هناك وعد بأن تشهد جلسة مجلس النواب (اللبناني) في 28 الشهر الجاري انتخاباً للرئيس. ليس واضحاً بعد أن ذلك سيحدث، والأمور ستتضح في الأيام المقبلة".

وأكّد نصر الله في لقائه السنوي مع قراء العزاء عشية حلول شهر محرم أن "الحكومة يجب ألا تسقط، وهناك ضرورة لعودتها إلى العمل وللعودة إلى الحوار داخلها، مع ملاحظة حاجات حلفائنا". وشدّد على أن اللبنانيين "لا يتحمّلون أن يهتزّ الأمن أو الاستقرار الحالي. ويجب أن نحرص على أمن البلد واستقراره لأن هذا هو الخيار الوحيد".

وكرر نصرالله "أننا في سوريا ندافع عن وجودنا جميعاً والكلّ يعلم ذلك"، مؤكداً أن "ما أُنجز حتى الآن كبير جداً. لقد دفعنا الخطر وأبعدناه، لكنه لم ينته بعد، خصوصاً أن الجماعات التكفيرية لا تزال تحظى بدعم سعودي وقطري وتركي وأمريكي وفرنسي".

وكشف أن "الإرهابيين حاولوا في شهر رمضان الماضي تنفيذ أي عمل أمني في الضاحية لكنهم فشلوا…وسيظلون يحاولون، لكنهم سيفشلون إن شاء الله". وأكّد أن التهديد العسكري للجماعات التكفيرية "ابتعد عن لبنان بنسبة عالية جداً، والمسلحون التكفيريون محاصرون اليوم في السلسلة الشرقية"، مشيراً إلى "نقاش جرى في شأن عملية ضد هؤلاء أول الربيع الماضي، لكنه انتهى إلى لأن الأولوية لأماكن أخرى".

وفي الموضوع السوري، اعتبر نصرالله أن "لا آفاق للحلول السياسية…وتبقى الكلمة الفصل للميدان"، لافتاً إلى أن "الوضع يزداد تعقيداً، خصوصاً بعد التوتر الأمريكي ــــ الروسي واستمرار أزمة الثقة بين الطرفين"، مكرراً أنه "لا توجد في سوريا معارضة مسلحة معتدلة. أما مع "النصرة" أو مع "داعش""، ومشيراً إلى أن هذه التصنيفات "والتسامح في الملف السوري كاد يودي بالعراق لولا التدخل الإيراني المباشر وفتوى السيد السيستاني بالدعوة إلى الجهاد". وشدّد على أن "الأمل كبير بالقضاء عسكرياً على "داعش" في العراق. لكن يبقى خطر العمليات الأمنية قائماً ومستمراً".

حزب الله: حلم السعودية بإسقاط الأسد في سوريا انتهى

وشدّد الأمين العام لـ"حزب الله" على أن "المنطقة اليوم في مسار مصيري. والسعودية ماضية في الصراع إلى ذروته، وهي تحاول مع أمريكا وبريطانيا أن تحوّل الصراع مذهبياً. لكنه سياسي وسيبقى كذلك". وأشاد بالمؤتمر العالمي لعلماء المسلمين الذي انعقد في غروزني (الشيشان) في 25 آب/ أغسطس الماضي وحمّل الوهابية مسؤولية تشويه صورة الإسلام، مشيراً إلى أنه بات "هناك وعي لما يجري…وأن المعركة ليست مع أهل السنة، بل مع الوهابية التي فُتحت أمامها أبواب الدنيا، بالتفاهم مع الأمريكي والانكليزي، لإقامة جامعات ومدارس ومساجد".

وأضاف: "الوهابي أقسى من الإسرائيلي خصوصا أنه يريد إلغاء الآخر ومحوه، وطمس كل ما له صلة بالإسلام وتاريخه…هذا المشروع مستمر من 2011، وليس موضوع شيعة وسنة…ودور المخابرات واضح في ذلك". ورأى أنه "يجب أن نحوّل هذا التهديد إلى فرصة لمحاصرة الوهابية وضربها". وحمل على "التشيّع البريطاني الأشد خطورة من الوهابية والصهيونية"، واصفاً من يظهرون على الفضائيات ويتحدثون بلغة مذهبية بأنهم "عملاء استخباراتيون هدفهم تدمير المذهب. وكل من يؤيدهم على ذلك عميل جبان، وكل من يراعيهم ويسكت عن غيّهم متآمر".

من جهة أخرى، شدّد نصرالله على أن إسرائيل مردوعة منذ هزيمتها في عدوان تموز/ يوليو 2006 على لبنان، لكنه حذّر من أنها "ستستغل أي فرصة لشن حرب علينا. والظرف الحالي مؤاتٍ لوجود غطاء وتمويل عربيين، إلى جانب أن العدو التكفيري يعمل في خدمتها"، لكن "سبب ارتداعها عن الحرب أنها غير مطمئنة إلى أنها ستنتصر".

انظر أيضا: حزب الله" يستهدف مجموعة من "جبهة النصرة" في جرود بلدة عرسال حزب الله يقتل قياديا في "داعش" بجرود القاع اللبنانية "حزب الله" ينفي خبر أسر أمير "جبهة النصرة"

اسرائيل, أخبار لبنان اليوم, اخبار سوريا اليوم, اسرائيل, سورية, لبنان, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الدفاع الروسية: ما أعلنته آيسلندا بخصوص قاذفات تو-160 من نسج الخيال

ردت وزارة الدفاع الروسية على مزاعم تحليق قاذفات روسية قرب طائرة مدنية أقلعت من ريكيافيك.

قدري جميل: فرصة قد تكون الأخيرة من المفاوضات بين السوريين

أعلن قدري جميل، ممثل "مجموعة موسكو" من المعارضة السورية، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، أن الجولة الجديدة المتوقعة من المفاوضات السورية السورية قد تكون الأخيرة في هذه العملية التفاوضية.

نتنياهو: العلاقات الإسرائيلية الأمريكية ستبقى قوية بغض النظر عن نتائج الانتخابات

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية ستبقى متينة، لا بل ستتعزز خلال السنوات المقبلة، بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية.

استطلاع رأي: الأوروبيون لا يثقون في القواعد العسكرية الأجنبية (صور)

وفقا لمعلومات "سبوتنيك" للاستطلاع والرأي، فإن الأوروبيين لا يثقون في القواعد العسكرية الأجنبية الموجودة على أراضي بلادهم في قضايا قد تتعلق بأمنهم القومي. فهناك فقط 4% من سكان ألمانيا و5% في إيطاليا يعتقدون بأن القواعد العسكرية الأجنبية تستطيع الدفاع عن بلادهم أفضل من الجيش الوطني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل